: آخر تحديث
تتضمن تأملات عن الله والإنجيل والديانة اليهودية

بيع رسالة بخط يد آينشتاين بثلاثة ملايين دولار

لندن: بيعت رسالة بخط يد البرت آينشتاين بحوالي 3 ملايين دولار في مزاد علني. وأعلنت دار كريستي للمزاد في نيويورك مساء الثلاثاء أن الرسالة المعروفة باسم "رسالة الله" بيعت بسعر 2.89 مليون دولار، وهو رقم يزيد مرتين تقريباً على السعر الذي كان متوقعاً. 

وقالت صحيفة الغارديان التي نشرت الخبر إن الرسالة التي تقع في صفحة ونصف الصفحة كُتبت عام 1954 بالالمانية إلى الفيلسوف إريك غوتكند وإنها تتضمن تأملات عن الله والإنجيل والديانة اليهودية. 

ويقول آينشتاين في الرسالة "إن مفردة الله ليست عندي سوى تعبير عن مواطن ضعف الانسان ونتاج لها، وان الكتاب المقدس مجموعة من الأساطير النبيلة لكنها تبقى اساطير بدائية، أساطير طفولية رغم ذلك". 
 
وأشارت صحيفة الغارديان إلى أنّ هذا المقطع من الرسالة إعتُبر دليلا على إلحاد الفيزيائي الذي كان من أكبر مفكري القرن العشرين. ولكن آينشتاين كان يقول أحياناً إنه ليس ملحداً، ورفض إلصاق يافطة الإلحاد به. 

كما يتحدث آينشتاين، اليهودي، في الرسالة بإستفاضة عن خيبة أمله بالديانة اليهودية. وكتب يقول: "عندي إن الديانة اليهودية مثل جميع الديانات الأخرى، تجسيد لأكثر الخرافات طفولية، وإن الشعب اليهودي، الذي يسرني الانتماء اليه وتربطني بعقليته آصرة عميقة، لا يملك صفة تختلف بنظري عن سائر الشعوب الأخرى". 

وأضاف: "في حدود خبرتي إنه ليس أفضل من الجماعات البشرية الأخرى... ولا أرى أي شيء مختار" فيه. 
 
وكان آينشتاين كتب الرسالة رداً على كتاب من تأليف الفيلسوف غوتكند بعنوان "إختاروا حياة: دعوة توراتية إلى الثورة" وحُفظت مع أوراق غوتكند لكنها عُرضت للبيع في مزاد أُقيم في لندن عام 2008. وتنافس على شرائها البيولوجي الملحد ريتشارد دوكنز لكنه إنسحب من المزايدة حين وصل السعر إلى 170 الف جنيه استرليني. 

وقال دوكنز معترفاً بخيبة أمله بسبب فشله في شراء الرسالة انها "تتناول شيئاً مهماً جداً لآينشتاين، على ما أظن". 

وبحسب سيرة حياة آينشتاين التي نُشرت عام 1996 بعنوان "آينشتاين: حياة" فإنه كان شديد التدين في طفولته ولكنه في سن الثالثة عشرة "هجر حماسته الدينية غير النقدية شاعراً بأنه خُدع إلى الإيمان بأكاذيب". 

قال آينشتاين ذات مرة إنه يؤمن بـ"إله سبينوزا الذي يتبدى في التناغم الشرعي للعالم وليس إلهاً يُعنى بمصير البشرية وأفعالها" في إشارة إلى المفكر الهولندي باروخ سبينوزا الذي عاش في القرن السابع عشر. 

وفي مناسبة أخرى، انتقد آينشتاين "الملحدين المتعصبين الذين لا تسامحهم هو من نوع لا تسامح المتعصبين الدينيين نفسه". 

ونقلت صحيفة الغارديان عن الباحث نك سبنسر من مؤسسة ثيوز المسيحية للأبحاث قوله إن آينشتاين لا يتخذ جانب طرف أو آخر في هذه المناظرة، وان دينه الكوني لا ينسجم مع أجندة المؤمنين المتدينين أو أجندة الملحدين. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/science/2018/dec/04/physicist-albert-einstein-god-letter-reflecting-on-religion-up-for-auction-christies
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  2. حرب داخلية في حكومة ماي
  3. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  4. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  5. الإمارات تعلن 2019
  6. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  7. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  8. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  9. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  10. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  11. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
  12. دراسة: شعب العراق فتي.. ثلثا أسره يمتلكان مساكن ونصفهم سيارة
  13. جمعيات القضاة المغاربة تدرس رفع قضية قذف ضد الوزير الرميد
  14. خفض موازنة التحقيق في تواطؤ ترمب المفترض مع روسيا
  15. أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل
في أخبار