بهية مارديني: زار رئيس "تيار الغد" السوري أحمد الجربا الزعيم الكردي مسعود بارزاني في كردستان العراق يوم الخميس.

‎وكانت الزيارة مناسبة لطرح سلسلة افكار مشتركة حول الأوضاع السياسية والأمنية في سوريا والعراق وتطورات الأحداث في الشرق الأوسط في ظل الحراك السياسي والأوضاع الأمنية الحساسة.

قال بيان لتيار الغد السوري تلقت "إيلاف" نسخة منه إن الاجتماع قدم "طروحات الحل السياسي للأزمة السورية والسبل الكفيلة بالعمل المشترك لإنضاج حل قابل للتطبيق ومتوازن، يؤمن الخروج من الأزمة الراهنة بما يعود بالخير على عموم الشعب السوري، ويحفظ علاقات سوريا بجيرانها وأصدقائها".

وفي هذا الإطار اعتبر الجربا "أن مسعود بارزاني في مقدمة الشخصيات الصديقة والداعمة للشعب السوري وتطلعاته نحو الاستقرار والحريّة والازدهار".

وتركز البحث حول الأوضاع في شرق سوريا والآليات الضرورية لتخفيف التوترات بما يضمن وحدة الصف وإبعاد شبح التشنج عن المنطقة لما لذلك من آثار بالغة الأهمية على الأمن والاستقرار في عموم سوريا.

أكد البيان أنه "تم التطرق الى الارهاب الذي تمارسه بعض الجيوب التابعة لداعش واخواتها. وضرورة العمل على آلية مشتركة لتطوير سياسة التصدي للإرهاب وصولا الى إنهائه ومعالجة ذيوله وأسبابه بالسبل السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكفيلة بالانتقال بسوريا كما العراق الى مرحلة جديدة من الاستقرار والتنمية والتقدم".

هنأ الجربا، بارزاني بالحكومة في الإقليم، منوها بالجهود السياسية والأمنية التي بذلها بارزاني للوصول الى ما وصل اليه الإقليم من استقرار سياسي، انعكس ازدهارا امنيا ونموا اقتصاديا لافتين.

من جانبه أثنى بارزاني على العلاقات السورية المميزة مع الاقليم والتي يشكل الجربا احد أعمدتها، مؤكدا "ان التعاون سيتواصل في كل المجالات، للوصول الى الأهداف المشتركة التي تخدم الشعبين وتقدم نموذجا سياسيا يحتذى".

تطورات سياسية&

وكان الجربا زار أمس، مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن اقلیم كوردستان.

‎وكان الاجتماع مناسبة لإجراء جولة أفق حول التطورات السياسية في سوريا والعراق وأحوال المنطقة بشكل عام.

وتناول النقاش آخر مستجدات الثورة والأزمة السورية المستمرة منذ سنوات، وكان التركيز على مآلات تنظيم داعش والجماعات الإرهابية المرتبطة وبه، ومدى الخطورة التي تشكلها هذه الجماعات على الشعبين السوري والعراقي وعموم المنطقة.

وتم التوافق بين الطرفين حول السبل الكفيلة بمواجهة الأخطار المشتركة في البلدين وعلى رأسها تحديات الارهاب الذي بدأ ينحسر بفعل التصدي الذي لاقاه من الشعبين السوري والعراقي.

‎وشدد الطرفان على ضرورة العمل المشترك لتعزيز وتقوية العلاقات الثنائية.

هنأ الجربا مسرور بارزاني بترشيحه لرئاسة حكومة اقليم كوردستان المقبلة متمنياً له النجاح في مهمته.

ومسرور بارزاني خبير في مشاكل الإقليم والمنطقة، وهو من أبرز الوجوه التي ساهمت في قيادة الإقليم الى الاستقرار والمنعة ، من خلال مواجهته الارهاب بكل أشكاله عبر خطة وخط أثبتا تميزا وجدارة استثنائية.

وعبّر مسرور بارازاني خلال اللقاء عن رأيه حيال احداث المنطقة، مؤكدا على ضرورة تكاتف الجهود لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، بما يكفل حقوق كل الأطراف ويضمن حضورها ودورها في ادارة ورسم مستقبل سوريا.
&