وجد باحثون من جامعة ليفربول الانجليزية أن محتوى السعرات الحرارية الذي تحتويه وجبات الطعام التي تقدمها المطاعم في المملكة المتحدة يعتبر زائداً عن الحد، كما أن المطاعم التي تقدم الطعام بشكل غير رسمي تعتبر أكثر ضرراً بالصحة من سلاسل الوجبات السريعة.

وقال خبراء متخصصون في الشؤون الصحية إن الوجبات لا يجب أن تضم أكثر من 600 سعر&حراري، غير أنهم وجدوا من خلال دراستهم أن الوجبات التي تُقدَّم في المطاعم تحتوي في المتوسط على 1033 سعراً حرارياً ووجبات سلاسل الوجبات السريعة تضم 751 سعراً.

وتوصل باحثو جامعة ليفربول لتلك النتيجة بعد تحليلهم آلاف الوجبات من أماكن مثل هنغري هورس وماكدونالدز، موضحين أن تلك النتائج التي خلصوا إليها تعتبر مدعاة للقلق في واقع الأمر.

وفحص الباحثون أكثر من 13500 وجبة مدرجين في قوائم طعام 21 مطعماً من النوعية غير الرسمية و6 من مطاعم الوجبات السريعة. وباستعانتهم بإحدى الشركات الإلكترونية المتخصصة في نشر معلومات عن محتوى السعرات الحرارية، اتضح لهم أن وجبة واحدة فقط من كل 10 وجبات تُصَنَّف على أنها صحية أو تضم أقل من 600 سعر، في حين أن ما يقرب من نصف الوجبات تحتوي على 1000 سعر أو أكثر.

كما اكتشف الباحثون أن نوعية المطاعم غير الرسمية تكون أكثر ميلاً بنحو 5 أضعاف لعرض وجبات مرتفعة السعرات بها 1000 سعر أو أكثر مما تعرضه مطاعم الوجبات السريعة.

وأوردت بهذا الخصوص هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن دكتور اريك روبنسون، الباحث الرئيسي في تلك الدراسة من قسم العلوم النفسية بجامعة ليفربول، قوله "النتائج التي توصلنا إليها تعتبر صادمة لكنها ربما قللت من السعرات المستهلكة في المطاعم، مع العلم أن تحليلنا لم يشمل مشروبات، مقبلات، حلويات أو طلبات جانبية".

وأضاف روبنسون أن حجم الوجبة، المكونات المستخدمة وطرق الطهي، كلها عوامل قد توضح الفرق، لكنه شدَّد على ضرورة أن تهتم صناعة الأغذية بإجراء بعض التغييرات للأفضل.

وتابع بقوله "ما يحتاج القائمون على صناعة الأغذية لأن يفعلوه واضح وضوح الشمس، فهم بحاجة لأن يتصرفوا بقدر أكبر من المسؤولية وأن يقللوا عدد السعرات التي يقدمونها".

وقالت كيت نيكولز، الرئيسة التنفيذية للرابطة التجارية UKHospitality، إن المطاعم، الحانات وغيرها من شركات الضيافة اتخذت بالفعل إجراءات لخفض السعرات الحرارية وتقديم أطباق أكثر صحية، لكن ذلك في مقابل بعض التكاليف التي يجب مراعاتها أيضاً.

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الرابط الأصلي أدناه:
https://www.bbc.com/news/health-46540132