واشنطن: كشفت وسائل إعلام اميركية الخميس أنّ مرشح الرئيس الاميركي دونالد ترمب لتولي منصب وزير العدل وليام بار أرسل مذكرة قبل ستة أشهر يعارض فيها تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر بخصوص عرقلة ترمب سير العدالة.

وعدت المذكرة التي أرسلها بار تهديدا محتملا لتحقيق مولر، وانتصارا لترمب في حال ثبت مجلس الشيوخ تعيين بار وزيرا للعدل خلفا لجيف سيشنز.

وبار خريج جامعة كولومبيا العريقة، عمل لحساب وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" ولدى محاكم في العاصمة الفدرالية ومكاتب قانون خاصة قبل أن يعيّن وزيرا للعدل &في فريق الرئيس جورج بوش الاب بين عامي 1991-1993.

ترمب يتهم المحقق الخاص في التحقيق بالتواطؤ الروسي بهدر الأموال

وكتب بار في المذكرة أنّ إقالة ترمب لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي في مايو 2017 بعد أن رفض كومي الضغوط حول تحقيقات مولر في قضية التواطؤ الروسي في الانتخابات الرئاسية، كانت قرارا قانونيا بموجب السلطات الرئاسية وليست عرقلة لسير العدالة، حسب ما ذكرت صحيفة "ذا وول ستريت جورنال".

وقال بار في مذكرته التي أرسلها إلى وزارة العدل في يونيو الفائت أنّ تحقيق مولر بخصوص عرقلة العدالة يعد "سوء فهم قاتل" وغير مسؤول بشكل كبير".

وأرسل بار مذكرته للوزارة "كمسؤول سابق" يعرض آراءه.

وينظر إلى تحقيق مولر بخصوص عرقلة ترمب للعدالة كأحد اكبر التهديدات القانونية لولاية الرئيس ترمب.&

ومن المتوقع أن يصادق مجلس الشيوخ على تعيين بار (68 عاما)،لكن بسبب العطلة البرلمانية فإنه من غير المرجح أن يتولى مهامه قبل السنة المقبلة.

ويتولى ماثيو ويتاكر منذ شهر منصب وزير العدل بالوكالة في ما اعتبره البعض سعيا لتقييد مهمة &مولر.&

وبار يعرف مولر جيدا وكان المسؤول عنه حين كان وزيرا للعدل خلال رئاسة جورج بوش الاب من 1991 حتى 1993. وكان مولر يتولى آنذاك إدارة الشؤون الجنائية في الوزارة.&

وفي مايو حين كلف مولر التحقيق الروسي، اشاد بار بهذا الخيار. وقال في مقابلة إنه "واثق" بأن المدعي الخاص "لن يترك التحقيق ينجر الى حملة مطاردة من دون نهاية".