: آخر تحديث
قضايا المرأة تطرح بقوة بمناسبة عيدها العالمي

13 طريقة من أجل عالم أكثر عدلاً وإنصافًا للنساء

إيلاف من لندن: موضوع عيد المرأة العالمي هذا العام هو المطالبة بتحقيق تقدم لتشجيع المواطنين في سائر بلدان العالم على التحرك والعمل من أجل المساواة بين الجنسين. أدناه 13 طريقة للمساهمة في بناء عالم أفضل وأكثر عدالة وإنصافاً ومساواة للنساء كافة.

1ـ تحديد القضية الأكثر التهاباً

يبدو اعطاء الأولوية لقضية واحدة متعذراً في عالم لا تُحصى قضاياه ولكنه خطوة لا بد منها لكي لا تضيع الجهود متوزعة على قضايا متعددة دون أن تخدم اياً منها. لذا من الضروري ان تختار المرأة قضية تتحمس لها والتركيز عليها سواء أكانت المساواة بين الجنسين أو مساعدة اللاجئات أو زيادة عدد النائبات في المجالس التشريعية.

2 ـ التبرع

لا تستطيع المنظمات والجمعيات الخيرية ان تعمل من دون تمويل. والتبرع بالقليل من الراتب الشهري يمكن ان يسهم بقسط أكبر مما يتخيل المتبرع سواء أكان لمنظمات الدفاع عن حقوق المرأة أو مكافحة العنف المنزلي ضدها.

3 ـ التثقيف الذاتي

القراءة والمتابعة ضرورية في أي نشاط عام من أجل قضية المرأة. وهناك الكثير من المنظمات التي تستطيع المرأة الانتماء الى احداها للحصول على مطبوعاتها وكتاباتها وبرامجها وجداول فعالياتها. وبخلاف ذلك يمكن اللجوء الى الكتب التي تبحث في هذا المجال.

4 ـ المشاركة والحوارات

القراءة خطوة جيدة ولكن إشراك الآخرين للاهتمام بقضايا المرأة لا يقل أهمية. وتستطيع المرأة أن تدعو صديقاتها وزميلاتها لحضور الفعاليات التي تتناول قضية المساواة بين الجنسين أو أي قضية اخرى تتعلق بوضع المرأة في عالم اليوم.

والمهم بالقدر نفسه فتح حوارات مع من لديهم مواقف معادية لتحدي افكارهم.

5 ـ تنظيم فعاليات لجمع التبرعات

غالبية المنظمات تقبل التبرعات التي تُجمع في فعاليات تُقام لهذا الغرض. وتستطيع المرأة ان تقيم حفلة عشاء للمعارف والأصدقاء حيث يتبرع كل واحد من الحاضرين بما كان سيدفعه في مطعم.

6 ـ الانفاق الهادف

من الضروي ان تفكر المرأة في ما تشتريه ومن أين تشتريه. وبهذه الطريقة تستطيع ان تدعم المحلات التي تملكها نساء كلما أمكن ذلك والتسوق من متاجر تراعي مبادئ الاخلاق.

7 ـ تحدي التغطية الاعلامية المعادية للمرأة

يمكن تحويل تويتر وفايسبوك وانستاغرام الى حلفاء للمرأة في معركتها من اجل حقوقها. وإذا نُشر اعلان مسيئ أو عنوان تمييزي تستطيع المرأة ان ترد بصورة على مواقع التواصل الاجتماع مع تعليق نقدي طريف يستهدف المادة المسيئة.

8 ـ دعوة المرأة الى الترشيح

كلما زاد عدد النساء المنخرطات في السياسة زاد احتمال تنفيذ سياسات لصالحها. وتبين دراسات ان المرأة يجب ان تُسأل ثلاثة مرات على الأقل قبل ان تفكر في الترشيح لمنصب قيادي. لذا يجب حث النساء على عدم ترك الساحة للرجال يقررون فيها قضايا تمس حياتهن قبل سواهن.

9 ـ التطوع

تستطيع المرأة ان تمارس العمل الطوعي مرة في الاسبوع. وكثير من المنظمات المعنية بقضايا المرأة تعتمد على متطوعات في نشاطهن. لذا تستطيع المرأة ان تجد منظمة تعمل من أجل قضية تتحمس لها وتبدي استعدادها للعمل الطوعي ساعات معينة فيها.

10 ـ النزول الى الشارع

الاحتجاجات واللافتات والشعارات والخطابات هي اول ما يتبادر الى الذهن في النضال من اجل قضايا المرأة. والمرأة التي تستطيع المشاركة في تظاهرات واعمال احتجاجية انما تستخدم طريقة فعالة لابداء تضامنها مع القضية ذات العلاقة.

11 ـ الكتابة أداة قوية

الكتابة طريقة شديدة الفاعلية لنشر الكلمة عن القضية التي تتحمس لها المرأة. وهناك منظمات نسائية تحرص على تعبئة مدونات للكتابة عن شؤون المرأة ومطبوعات ترحب بمثل هذه المدونات.

12 ـ تنظيم العرائض والمذكرات

اثبتت المذكرات والعرائض التي تُنظم على الانترنت فائدتها في التوعية بقضايا المرأة واحداث تغيير. وكانت سبع من أنجح عشر مذكرات في بريطانيا نُظمت على الانترنت بمبادرة نساء، بما في ذلك الحملة ضد فرض ضريبة على الفوطة الصحية اليومية للنساء.

13 ـ عناية المرأة بنفسها

اخيراً وليس آخرا، لا تستطيع المرأة ان تفعل اياً مما تقدم من دون ان تعتني بنفسها اولا. وفي عالم تحركه مواقع التواصل الاجتماعي يجب ان تجد المرأة ما يكفي من الوقت للابتعاد عن هذه الأجواء سواء بالمشي أو اي شكل من اشكال الاسترخاء الأخرى.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ستايلست". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.stylist.co.uk/visible-women/feminist-activism-uk-2018-examples-ideas-intersectional-feminism-activists-international-womens-day/194468


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  2. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  3. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  4. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  5. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  6. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  7. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  8. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  9. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  10. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  11. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
  12. السعودية والإمارات تطلقان مبادرة
  13. المسفر يوغر صدر الأردن ضد الإمارات
  14. إيفانكا ترمب استخدمت بريدًا الكترونيًا خاصًا لرسائل حكومية!
  15. محمد بن زايد يلتقي الرئيس الفرنسي غداً في باريس
  16. إيقاف رفض اللجوء لأشخاص يدخلون أميركا بشكل غير شرعي
في أخبار