: آخر تحديث
استقبل وزير الخارجية الأميركي الجديد في ختام حولته 

عاهل الأردن: حل الدولتين هو الحل الوحيد

نصر المجالي: أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أن حل الدولتين هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ويشكل خطوة مهمة وأساسية باتجاه تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

واستقبل الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية، يوم الاثنين، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الذي كانت عمّان محطته الثالثة والأخيرة بعد الرياض وتل أبيب. 

وحسب وكالة الأناء الأردنية (بترا) تركز اللقاء على آليات تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الأردنية - الأميركية، وعدد من القضايا التي تهم البلدين، لا سيما تلك المرتبطة بمساعي تحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأعرب الملك عبدالله الثاني عن تهانيه لوزير الخارجية الأميركي بتوليه مهام منصبه الجديد، مؤكدا عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الصديقين، وتقدير الأردن للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للعديد من البرامج التنموية، ولتمكين المملكة من التعامل مع التداعيات التي سببتها الأزمات في المنطقة.

مفاوضات جادة

وتناول اللقاء عملية السلام، حيث أكد العاهل الأردني أهمية تكثيف الجهود إقليميا ودوليا، لإيجاد آفاق سياسية للتقدم نحو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الجانبين، استنادا إلى حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد أيضا أن حل الدولتين هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ويشكل خطوة مهمة وأساسية باتجاه تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، لافتا إلى أهمية الدور الأميركي في كسر حالة الجمود في مسار العملية السلمية، وتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.

سوريا 

وتطرق اللقاء إلى مستجدات الأزمة السورية، وضرورة دعم الجهود المستهدفة التوصل إلى حل سياسي لها، ضمن مسار جنيف، وبما يحافظ على وحدة سوريا وتماسك شعبها.

وفي هذا الإطار، تم التأكيد على أهمية الحفاظ على منطقة خفض التصعيد جنوب غرب سوريا، والتي تم التوصل إليها العام الماضي بعد الاتفاق الثلاثي بين الأردن والولايات المتحدة وروسيا.

كما جرى استعراض ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من أزمات، والمساعي الرامية إلى التوصل إلى حلول سياسية لها، إضافة إلى جهود على الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حل الدولتين
د. ليث نعمان - GMT الإثنين 30 أبريل 2018 17:53
عندما يتكلم الاسرائيليون عن حل الدولتين يقصدون اسرائيل و الاردن؟ قالها رابين بعد اسبوعين من توقيع اتفاقية اوسلو في حدائق البيت الابيض: لا نريد دولة ثالثة بيننا و الاردن ولذلك منحت اتفاقية وادي عربة للاردن و ليس فلسطين صلاحيات ادارية على المقدسات الاسلامية في القدس


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الاعلان عبر الفيديو يهز حملة الانتخابات الأميركية
  2. هبوط إضطراري لطائرة ميلانيا ترمب
  3. قرقاش: السعودية محورية في كلّ ما يهم المنطقة
  4. امرأة تتولى قيادة القوات الأميركية
  5. تفشي الجرائم وحالات الانتحار في مصر يبلغ رقمًا قياسيًا
  6. الاتحاد الوطني لبارزاني: خسرت رئاسة الجمهورية فخوّنتنا
  7. ترمب متأكد أنه سيترشح لولاية رئاسية ثانية في 2020
  8. إحالة معصوم وعلاوي والمالكي والنجيفي على التقاعد
  9. روسيا تكسر قواعد البروتوكول إكرامًا للسيسي
  10. بارنييه يقترح تمديد الفترة الانتقالية لبريكست مدة سنة
  11. هل يستفيد لبنان من معبر نصيب مع التجاذبات السياسيّة حوله؟
  12. بومبيو يحط في أنقرة لاستكمال محادثاته حول خاشقجي
  13. نائب
  14. بومبيو: السعوديون لن يستثنوا أحدًا من تحقيقاتهم حول اختفاء خاشقجي
  15. ترمب يطالب بتطبيق
  16. إيران: قضينا في العراق على العقل المدبّر لهجوم الأهواز
في أخبار