bbc arabic
: آخر تحديث

الصدر يطلب من العراقيين الاتحاد وعدم الدعوة لإعادة الانتخابات

طلب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الذي فاز ائتلافه في الانتخابات البرلمانية، من العراقيين الاتحاد وألا يطالبوا بإعادة الانتخابات.

وجاءت تصريحات الصدر إثر اتهامات من الحكومة المنتهية ولايتها بأن حريقا في مستودع لبطاقات الاقتراع التي كانت سيعاد فرزها كان متعمدا.

وفي مقال نشره مكتبه، دعا الصدر العراقيين "لوقف التناحر على المقاعد والنفوذ والسلطة".

وحقق الصدر، وهو خصم منذ أمد طويل للولايات المتحدة ويعارض أيضا النفوذ الإيراني الواسع في العراق، فوزا مفاجئا في الانتخابات.

وقال الصدر في بيانه "أليس الوقت هو وقت الاتحاد للبناء والإعمار بدلا من إحراق صناديق الاقتراع أو إعادة الانتخابات لمقعد أو مقعدين".

وأضاف الصدر "أليس الوقت وقت نزع السلاح وتسليمه للدولة بدلا من إخفائه في المساجد حتى ينفجر ويقتل الابرياء".

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الحريق الذي نشب في مخازن الصناديق الانتخابية يمثل "مخططا لضرب البلد ونهجه الديمقراطي".

وتعد هذه أول إشارة من الحكومة تفيد باعتقادها أن الحادث ربما يكون متعمدا.

وقال العبادي في بيان له إن التحقيقات مستمرة لمعرفة ملابسات الحادث، متعهدا بـ"الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه زعزعة أمن البلدة ومواطنيه".

وتمت السيطرة على الحريق الذي اندلع بعد ظهر الأحد في مبنى يضم مخازن تابعة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وسط العاصمة بغداد.

حريق في مخازن الصناديق الانتخابية في العاصمة العراقية بغداد

وأفادت تقارير بأن الحريق طال الحاسبات والأجهزة الإلكترونية الخاصة بالتسجيل البارومتري للناخبين.

يذكر أن تحالف "سائرون" حصل على 54 مقعدا من إجمالي عدد مقاعد البرلمان وهو 329 مقعدا.

ولن يتولى الصدر رئاسة الحكومة لأنه لم يترشح بنفسه، لكن من المرجح أن يلعب دورا رئيسيا في تشكيل الحكومة الجديدة.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات نحو 44.5 في المئة، وهي نسبة أقل بكثير من الانتخابات السابقة، إلا أنها أول انتخابات تجرى منذ إعلان الحكومة انتصارها على تنظيم الدولة الاسلامية في كانون الثاني / يناير الماضي.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

يمكنكم استلام إشعارات بأهم الموضوعات بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق بي بي سي عربي على هاتفكم المحمول.

bbc article

عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. رفت راية العرب
خالويه - GMT الإثنين 11 يونيو 2018 18:14
نتمنى للخط العربي الاصيل بقيادة الزعيم السيد الصدر بالنجاح بتخليص العراق العريق من التدهلات الخارجية واعادة العراق للعب دوره الحضاري والحيوي والصدر ومن معه من وطنيين قادرون على ذلك خصوصا وان الشعب اختار هذا التوجه رسميا وديمقراطيا
2. ايران وحرائق العراق
حسن - GMT الإثنين 11 يونيو 2018 20:20
مالذي حدث ?تعتبر ايران صعود التيار الصدري والجماعات الغير مرتبطة بايران ولو ان هادي عامري وحزبه المليشياوى صعد بسبب الوفرة المالية الهائلة المتوفرة لديه فان ايران تعتبرها انتكاسة لمشروعها في العراق 2- ماذا فعلت ايران كرد فعل على ذلك اتخذت ايران الخطوات التالية - المطالبة بالغاء الانتخابات واستعملت في ذلك العدد الكبير من عملائها في البرلمان وعلى راسهم سليم الجبوري الذي وافقت ايران على تعيينه كرئيس لمجلس النواب في حينه وقدجاء وقت تسديد الاثمان لاسيما وان هذا الايراني هزم في الانتخابات فاصبح حماسه مضاعفا 2- تفجير مدينة الصدر الذي قامت به ايران لاحراج السيدمقتدى الصدر لاسيما وان التفجير حدث في منطقة تابعة للسيد الصدر و ايران غاضبة ايما غضب على السيد الصدر وتتمنى ان تقطعه باسنانها .اذ ان موقف الصدر الشجاع يمثل تحديا كبيرا لايران على الساحة العراقية والاقليمية . وقد استعملت ايران حجة التزوير للقيام بحملتها في البرلمان هذه ايران التى لاتتسلل الا بعد ان تثير الدخان ومن خلال الدخان تنفذ مخططاتها . 3-تفجير وحرق صناديق الاقتراع وهذا يمثل تحديا لمجمل القوى السياسية العراقية وللدولة العراقية بحيث اصيب الجميع بالدوار لايعرفون هل يلغون الانتخابات يؤجلوها ام يسكتون .لقد وضعت ايران الجميع في مأزق وهي تتفرج صامتة كان شيئا لم يكن وايران تعرف كيف تتصرف في مثل هذه الحالات فهي رضعت مع الشيطان . 4- ماذا يعتقد العراقيون :المشكلة ان معظم العراقيون لاسيما ذو العقول البسيطة يصدقون حكاية ايران واتباعها ان المزورين هم من حرق الصناديق .السياسيون العراقيون وان كان ليس معظمهم يعرفون ان ايران وراء كل المشهد لكنهم يخافون البوح غي ذلك لان ايران تستطيع ان تصل الى مخادعهم وهم تحت رقابتها ونظرها وفي مرمى نيرانها . 5- لماذا ايران مهتمة بهذه الدرجة بالعراق ؟ الكل يعرف ان ايران تعتير العراق ليس فقط مركز لنفوذها فقط ومركز مخابراتها وتهريبها لللالتفات على الحصار الامريكي بل ان العراق اليوم بعد انسحاب ترامب من الاتفاق هو الساحة الاكثر اهمية والتى تستطبع فيها ايران ان تلعب مع الولايات المتحدة فيها كما تشاء . فهي تستطيع تفعيل منظماتها الارهابية لضرب المستشارين الامريكين ولخلق الفتن بين العراقيين ولادخا ل عناصر كالقاعدة وغيرها لهز المنطقة وليس العراق فقط . 6-ماذا ستفعل ايران مستقبلا ؟اذا تناسى العراقيون الانتخاب


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سعودي تتهمه أنقرة في قضية خاشقجي: لم أدخل تركيا في حياتي
  2. الجعفري يلقن باسيل
  3. عبد المهدي جاهز لتقديم حكومته للبرلمان مطلع الاسبوع المقبل
  4. القمر بديلًا عن أعمدة الإنارة الليلية في الصين
  5. تشكيل الحكومة اللبنانية بات قريبًا جدًا
  6. هل يعود الدور الخليجي إلى عهده في لبنان بظل عرقلة حزب الله؟
  7. صنعت حلوى من رماد جدتها وقدمتها لزملائها
  8. كنز معماري غريب في بلغاريا!
  9. البحرين الأولى عربيًا في مؤشر رأس المال البشري
  10. رويترز تحذف خبر إعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من منصبه
  11. السعودية: جسر جوي لإغاثة
  12. نصف سكان العالم تقريبًا يعيشون بأقل من 5,50 دولارات يوميًا
  13. ترمب: السعودية حليف دائم ومهم
  14. كندا ثاني دولة في العالم تقنن استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية
  15. الاعلان عبر الفيديو يهز حملة الانتخابات الأميركية
في أخبار