: آخر تحديث
مهارة الرياضيات موجودة في مملكة الحيوان أيضًا

دراسة: النحلة تستطيع أن تجمع وتطرح!

لندن: وجدت دراسة جديدة أن النحل قادر على استيعاب أفكار رياضية ابتدائية في مؤشر إلى أنّ الدماغ صغير الحجم قد لا يعني مستوى أدنى من الذكاء. 

وبعد أن قام علماء في المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية بتدريب مجموعة من النحل اكتشفوا انها قادرة على أداء عمليات جمع وطرح. 

وتتطلب هذه القدرات من الحيوانات ان تنفذ عمليات معقدة في أدمغتها بما في ذلك تذكر قواعد معقدة اثناء تطبيقها على مواقف جديدة. ولذلك كانت الرياضيات تعتبر منذ زمن طويل مقدرة خاصة بالبشر ولكن تجارب في السنوات الأخيرة أظهرت أن هذه المهارة موجودة في مملكة الحيوان ايضاً، كما أفادت صحيفة الاندبندنت في تقرير عن الدراسة الجديدة مشيرة إلى أنّ قرود الشمبانزي والببغاوات والحمام من الحيوانات التي ابدت قدرة على الجمع والطرح. 

في الدراسة الجديدة بدأ فريق الباحثين برئاسة الدكتورة سكارليت هاورد بتدريب النحل على تمييز الألوان لاستخدامها رموزاً في الجمع والطرح وبالتحديد ان يكون اللون الأزرق "زائد" واللون الأصفر "أقل". ثم قاموا بتدريب النحلات على دخول متاهات بشكل حرف Y حيث عليها ان تختار بين مجموعتين من الأشكال. 

وفي كل حالة إذا كان اختيار النحل صائباً تُكافأ النحلات بماء محلى فيما يؤدي الخيار الخاطئ إلى اعطائها محلولا مر المذاق. 

وتستقبل النحل في مدخل المتاهة أشكال من 1 إلى 5 ملونة بالأزرق أو الأصفر. بعد ذلك تدخل النحلات حجرة حيث يمكن ان تطير نحو العدد الأصلي للأشكال زائد أو ناقص واحد، أو نحو العدد الخاطئ من الأشكال. 

وإذا واجهها اللون الأزرق في البداية يكون عليها أن تضيف وإذا واجهها الأصفر فعليها ان تطرح. وبعد 100 اختبار تمكن الباحثون من تدريب 14 نحلة على التوجه نحو الخيار الصحيح بنسبة 75 في المئة من المرات. 

وقارنت الدكتورة هاورد تجارب فريقها بالبشر حين يتعلمون في البداية ربط الرموز الرياضية بمفاهيم. ونقلت صحيفة الاندبندنت عن الدكتورة هاورد قولها "اننا نتعلم في الطفولة ان علامة الزائد تعني اضافة كميتين أو أكثر في حين ان علامة الناقص تعني الطرح". 

وأوضح البروفيسور ادريان داير الذي شارك في البحث ان النتائج تشير إلى أنّ قدرة حسابية متقدمة قد تكون موجودة في الطبيعة بين الحيوانات على نطاق أوسع مما كا يُعتقد في السابق. 

وأضاف أنه إذا كانت الرياضيات لا تتطلب دماغاً كبيراً فمن الجائز ان تكون هناك طرق جديدة لدمج تفاعلات قواعد طويلة الأمد وذاكرة عاملة بتصاميم لتحسين قدرة الذكاء الاصطناعي على حل مسائل جديدة. 

وكانت تجارب سابقة اظهرت ان الحشرات قادرة على الحساب إلى اربعة بل انها تفهم مفهوم الصفر ايضاً. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/news/science/bees-maths-insects-brain-addition-subtraction-numbers-experiment-research-a8765921.html
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. باريس تؤكّد: لا ندعم المشير حفتر
  2. مجلس الأمن يخفق في بلوغ موقف موحد حيال ليبيا
  3. حكومة الوفاق الليبية: فرنسا تدعم المشير حفتر
  4. واشنطن تشيد بخطوات المجلس العسكري في السودان
  5. هكذا تنامت شعبية الموضة المحتشمة حول العالم!
  6. اكتشاف مقبرة ديناصورات تعود إلى 220 مليون سنة في الأرجنتين
  7.  تجمع حاشد أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم
  8. 13 قتيلاً و114 مفقوداً إثر غرق مركب في الكونغو الديموقراطية
  9. فساد في العراق.. مستشفيات وهمية ومليشيات تتاجر بتهريب السيارات
  10. فرنسا تكرم
  11. وزير العدل: تقرير مولر يظهر أن ترمب لم يتعاون مع الروس
  12. أميركا: سبعيني متهم بإرتكاب 100 جريمة اغتصاب!
  13. ترمب... الرجل الذي يعرف كل شيء
  14. أين حطّت رحال
  15. المتظاهرون السودانيون يواصلون الضغط على المجلس العسكري
في أخبار