باندا آتشيه: ذكرت السلطات العسكرية الأندونيسية والفرنسية أن سبع طائرات قتالية من البحرية الفرنسية اضطرت للهبوط السبت في إقليم أتشيه في أقصى شمال أندونيسيا، بسبب سوء الأحوال الجوية، ثم عادت إلى حاملة الطائرات الفرنسية.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المتحدث باسم البحرية الفرنسية، القبطان برتران دومولان، إن "تدهورًا محليًا ومفاجئًا للأحوال الجوية، أرغم مجموعة من سبع طائرات من طراز رافال مارين على تحويل مسارها إلى منطقة في أندونيسيا"، مؤكدًا معلومات وزّعها الأحد الجيش الأندونيسي.

أضاف "بعد الإجراءات الدبلوماسية والإدارية المألوفة، عادت جميع الطائرات إلى حاملة الطائرات" الفرنسية شارل ديغول على دفعتين متعاقبتين، لأن بعض الطيارين غير مؤهلين لعمليات الهبوط في الليل.

قال مسؤول في القوات الجوية الأندونيسية الأحد إن طائرات الرافال تمكنت من الهبوط بسلام في إقليم أتشيه، في الجزء الشمالي من جزيرة سومطرة، بعد مشاركتها في مناورة.&

وذكر هندرو عريف قائد قاعدة أتشيه الجوية أن الطائرات أقلعت من حاملة الطائرات الفرنسية في المحيط الهندي، على بعد مئة ميل بحري غرب المنطقة الاقتصادية الخالصة في سومطرة.

ثم تحوّلت الطائرات إلى القاعدة الجوية الأقرب، قاعدة السلطان إسكندر مودا، في أتشيه بيسار. وقال عريف "قمنا بعملية تفتيش أمنية، وكان كل شيء على ما يرام". وأضاف إن جميع الطواقم تعاونت، ولم يكن أي منها يحمل أسلحة.
&