تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

قطر: الصاروخ الذي ضُبط في ايطاليا بيع الى بلد ثالث عام 1994

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: أعلنت الدوحة الثلاثاء أن صاروخا امتلكه الجيش القطري سابقا وجرى ضبطه الإثنين في ايطاليا بحوزة اشخاص مناصرين لليمين المتطرف في عملية نوعية للشرطة الايطالية كان قد جرى بيعه الى دولة ثالثة عام 1994.

وأعربت المتحدثة باسم الخارجية لولوة الخاطر عن قلق قطر التي تتابع عن كثب التقارير الإعلامية المتعلقة بضبط ترسانة أسلحة لدى ما وصف بـأنها "جماعة يمينية متطرفة" في إيطاليا والعثور على صاروخ مارتا جو-جو فرنسي الصنع كانت القوات القطرية المسلحة تمتلكه في الماضي. 

واضافت الخاطر "تعمل دولة قطر عن كثب مع الأطراف المعنية في جمهورية إيطاليا الصديقة والدولة التي بيعت لها الأسلحة لكشف الحقائق، كما نؤكد على قلقنا من أن صاروخاً بيع قبل 25 سنة انتهى به المطاف في أيادي طرف ثالث لا يمثل دولة أو حكومة". 

وألقت الشرطة الايطالية القبض على ثلاثة أشخاص من بينهم شخص يبلغ 50 عاما يدعى فابيو ديل بيرغيولو كان قد ترشح في السابق لعضوية مجلس الشيوخ عن حزب "فورزا نوفا" الفاشي، حيث عثر في منزله على مجموعة كبيرة من الأسلحة من بينها الصاروخ بالإضافة إلى مواد دعائية للنازيين الجدد وتذكارات لهتلر.

وقالت الشرطة "خلال العملية تم ضبط صاروخ جو-جو صالح للاستخدام وبحالة ممتازة استخدمه الجيش القطري"، في اشارة الى صاروخ ماترا. 

وكشفت الخاطر انه قد "تم بيع صاروخ مارتا سوبر530 من قبل دولة قطر في عام 1994 في صفقة ضمت 40 صاروخ مارتا سوبر 530 إلى دولة صديقة تفضل عدم ذكر اسمها في هذه المرحلة من التحقيق". 

وكان ديل بيرغيولو يأمل ببيع الصاروخ مقابل 470 ألف يورو، وفقًا لتقارير وسائل إعلام إيطالية.

وأشارت الشرطة الى ان الصاروخ كان "بدون شحنة متفجرة ولكنه قابل لاعادة تجهيزه من قبل أشخاص متخصصين في هذا المجال". 

وجاءت المداهمة نتيجة تحقيق أجرته الشرطة مع متطرفين إيطاليين يعرف عنهم بأنهم انضموا إلى المتمردين المؤيدين لروسيا الذين يقاتلون في أوكرانيا.

وقادت الرسائل التي اعترضتها الشرطة الى التحري حول ديل بيرغيولو الذي أرسل صورا للصاروخ المعروض للبيع عبر تطبيق "واتساب".

وتمت مداهمة منزله بعد وضعه تحت المراقبة حيث عثر على مجموعة من الأسلحة بينها مدفع رشاش من طراز سكوربيون و306 قطعة سلاح و20 حربة. 

وشملت الاعتقالات الأخرى شملت سويسريا (42 عاما) وإيطاليا (51 عاما) متهمين بحيازة وتسويق الصاروخ الذي عثرت عليه الشرطة في مستودع بالقرب من مطار ريفاناتزانو تيرمي الصغير في مقاطعة بافيا.

وصاروخ "مانترا سوبر 530 أف" الفرنسي تحديث لصاروخ "آر 530" الذي دخل الخدمة عام 1980 ويبلغ مداه 25 كيلومترا وبامكانه حمل 30 كيلوغراما من المتفجرات.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. طيب اسال
عدنان احسان- امريكا - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 16:27
من بكنون هبه الدوله صديقه ثالثه - ؟ وهل مسموه بيع الاسلحه لطرف ثالث .. ؟ الجواب : يمكن ... تنظيم القاعده ...- ولا قراصنه الصومال ،،، واكتشاف الصاروخ ... يعني فتح ملفات مصادر الاسلحه التي انتشرت في الربيع العربي ...للتنطيمات الارهابيه واتهموا بها - اوكرانيـــا - وبلغاريـــــا - ودول اوربيه الشرقيه ،،،ونذكركم بالسفينه المحمله بالاسلحه التي استولى عليها قراصنه الصومال ،وقيل انها - لكينيـــــا - وطلعت - لجنوب السودان ،،،، ولكن اليوم - ماذا عن الاسلحه الغربيـــــــه ،،، يا حمد - وتميمم ؟ افتحوا كل ملفات تجاره السوق السوداء ... والشاهد تاجر اللبناني الذي اعتقل ،، بتايلند قبل الربيع العربي ،،ايش اخباره ،،، هذا الملف يجب ان يكشف ،،، واذا انفضحت الامور ،،، يمكن تبدا الحرب العالميه الثاثه ،،، لانه لم يبقي احد لم يتورط بهذه الملف ،،،اتوقع الموضوع سيرحل ويحفط في اللاراج ،،.. او يمكن فضيحه غايتها ابتــزاز مالي ،، ؟ وهذه هو الاصح .. والعالم مش فاضي للفضايح ..اكثر من هيك ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إيران تعلن إحباط مؤامرة لإطاحة الدولة
  2. الترويكا تهنىء حمدوك
  3. كيف يهدد التغير المناخي مستقبل مصر؟
  4. توتر وانقسامات مرتقبة خلال قمة مجموعة السبع
  5. هل خرج بوريس جونسون عن حدود اللياقة خلال زيارته لفرنسا؟
  6. قوات النظام السوري تحاصر نقطة المراقبة التركية جنوب إدلب
  7. ضغوط دولية على الرئيس البرازيلي بسبب حرائق الأمازون
  8. الحشد: تصدينا لطائرة مسيرة ومنعنا مهمتها التجسسية
  9. ثلاث مراهقات يقتلن والدهن الذي أساء معاملتهن وتحرش بهن لسنوات
  10. صحيفة: إسرائيل قصفت مستودعا للأسلحة في العراق
  11. يوتيوب يحجب قنوات استهدفت احتجاجات هونغ كونغ
  12. الحملات السياسية ضد الفساد مستمرة في لبنان
  13. الحرائق في غابات الأمازون تمثّل
  14. أردوغان يتحدى الاتحاد الأوروبي
  15. ما سبب الخلاف الدبلوماسي حول غرينلاند؟
  16. حمدوك من اقتصادي في الأمم المتحدة الى رئاسة الوزراء في السودان
في أخبار