: آخر تحديث

هل فشلت مقاطعة قطر؟

مواضيع ذات صلة

 عبد الرحمن الراشد

 مجموعة مقالات حول مرور عام على مقاطعة قطر نُشرت تُمجّد صمودها ونجاحها، ضمن حملة علاقات عامة. والواضح للعيان أن الدوحة لم تتوقف عن محاولاتها، وبكل الطرق، إنهاء القطيعة وإعادة العلاقات، لكنها لم تنجح. أحد التقارير الدعائية يشير إلى أن قطر تملك ما يكفيها للصمود أمام «الحصار» مائة عام، ولن تنجح الدول الأربع التي قطعت العلاقة في النيل من اقتصاد وقدرات حكومة الدوحة.

وما دامت قطر لم تتأثر، ولا تبالي، إذن فلماذا تسعى بكل السبل لإقناع المؤسسات الأميركية الرسمية بالتدخل لإنهاء القطيعة؟ لماذا الركض في كل الاتجاهات والدعوة للتدخل وإجبار الدول على إعادة العلاقات معها؟
الدول الأربع لا تجهل أمرين واضحين جداً؛ أن قطر سوق صغيرة وبنك كبير، أي أنها بأموالها الوفيرة تستطيع بسهولة توفير حاجات سوقها الصغيرة من أي مكان في العالم من خلال الشحن الجوي. ومنذ البداية لم يوجد وهم بأن سلاح الاقتصاد سيضطرها إلى التنازل سياسياً.
إذن، لماذا قوطعت وأُغلقت الحدود في وجه طيرانها وبضائعها؟ الدول الأربع تشتكي من أن قطر تموّل الجماعات المتطرفة والمعارضة لها، وتدعم كل ما يهددها بالفوضى داخلياً، وجربت مع قطر عدة حلول بما فيها توقيع اتفاقيات ولم تحترمها، وبالتالي قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية والاقتصادية. وإغلاق الأجواء والحدود البرية جاء نتيجة لذلك. المقاطعة أوجعت قطر، وهذا ليس هدفاً بذاته، فقد كان هناك خمسة ملايين مسافر من السعودية تنقلهم الخطوط الجوية القطرية وحدها سنوياً، وقد توقف نقلهم نهائياً، والأرقام التي تعلنها المؤسسات القطرية معظمها مخفَّف لا يعبر عن حجم خسائرها الحقيقية، لكنّ هذا لن يعرضها للإفلاس.
ما الذي حققه قرار قطع العلاقات مع الجارة الشقية قطر؟
حقق المطلوب للدول الأربع، وتحديداً السعودية والإمارات والبحرين، على اعتبار أن مصر أقل ارتباطاً بالدوحة. أنهت المقاطعة التدخلات القطرية في الشأن الداخلي لهذه الدول، بعد أن أصبح محرَّماً التعاون والتعامل مع أي طرف قطري أو أي طرف يمكن أن يعمل وكيلاً له. تم تدمير الشبكات الداخلية العاملة لقطر في هذه الدول والتي كانت تستفيد من الحدود المفتوحة. الدول الأربع ليست في حاجة إلى قطر، لا سياسياً ولا اقتصادياً، وبالتالي، هي أيضاً، بمقدورها أن تعيش من دونها مائة عام. إنما الحكومة القطرية تبدو وحيدة، ومعزولة، وتدرك أن شعبها ليس راضياً عن تصرفات حكومته بالتدخل في شؤون الدول الأخرى، وبالتأكيد ليس سعيداً أن يرى أبواب أربع دول، يعتبرها أهم دول له، مغلقة في وجهه. أما شعوب الدول الأربع فلا تبالي كثيراً بإلغاء قطر من خريطة زياراتها، فهي ليست مزاراً مألوفاً، وبدائلها كثيرة.
ماذا عن تهديد قطر بالتقارب مع إيران؟ العلاقة الجيدة بين الدوحة وطهران موجودة حتى قبل المقاطعة، ومثّلت مشكلة أفشلت التنسيق داخل مجلس التعاون الخليجي بسبب قطر. وإذا أرادت الدوحة توسيع مجالات الاستيراد والتصدير والتعاون المدني والعسكري مع نظام طهران فإنها ستصطدم مع الولايات المتحدة، التي تضع الدول المتعاملة مع إيران عرضة للعقوبات القاسية، خصوصاً في مجالات حيوية ذات ارتباط بالشركات والمصالح الأميركية.
أخيراً، معظم ما كُتب تمجيداً في صمود قطر دعاية أو تحليل ناقص لا يفهم طبيعة الخلاف الطويل مع الدوحة. فالهدف عزل الدوحة وسياستها، ووقف تعاملاتها معها.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ماعدا الحج والعمرة
مراقب الحصار - GMT الثلاثاء 12 يونيو 2018 04:06
القطريون مستاؤون فقط من حرمانهم من الحج والعمرة غير ذلك فالأمور اكثر من طيبة
2. الحصار فشل تماماً
ولَم يحقق أغراضه - GMT الثلاثاء 12 يونيو 2018 05:59
الحصار فشل تماماً ، كما فشلت مطالب الدول المحاصرة الأربعة عشرة لدى القطريين نفس طويل يسقط بعده الحصار لوحده .. سؤال ما نوع الارهاب الذي مارسه القطريون في دول الحصار نريد أمثلة عليه . يبدو لا يوجد وإلا كان الكاتب ادرجها في مقاله .
3. ما هكذا تدار الدول يا هذا
مراقب دولي للاحداث - GMT الثلاثاء 12 يونيو 2018 11:57
مابني على باطل فهو باطل .. ازمة السعودية مع قطر مع الأسف سياسة اطفال اطفال اطفال مراهقين مراهقين تهور وحماقة وتخبط وفشل وفضائح على الملاء وامام الشعوب والعالم اجمع بالكيفية التي يتم فيها ادارة السعودية والامارات والكيفية في التعاطي مع الازمات والاختلافات وايجاد الحلول المناسبة بعيدآ عن التصرفات الطفولية الحمقاء والتي تؤدي بالنهاية إلى الفشل . العبرة في النهاية نعم العبرة في النهاية يا محترم عبدالرحمن الراشد العبرة في النهاية . وقطر استطاعة بكل حكمة وذكاء وتصرف فني حسن ومهنية سياسية ناجحة كسب العالم اجمع وقلب الطاولة رأسا على عقب على من نوى لها الشر والخراب . وبالنهاية نجحت وكسبت وخسر هؤلاء . ما هكذا تدار الدول ايهى الكاتب ما هكذا تدار الدول . ملاحظة في غاية الأهمية عندما يتم تسليم ادارة الدول وسياساتها لصبيان واطفال مراهقين ابشر بالخراب ونعيق البوم والغراب وهذا ما جرى بالضبط . وطرحك لهذه التساؤلات لماذا ولماذا ... بهذه الطريقة العقيمة والمفلسه يا عبدالرحمن يا راشد هو التطبيل التطبيل والتهريج المغلف بالجهل ومواصلة التطبيل لحقائق انت تعلم في قرارة نفسك وضميرك انها تهريج وافلاس ومجرد تطبيل لشخص ما يتجه الاتجاه الخطاء وتشجعك له على مواصلة طريقه الخطاء فقط لكسب وده وعطاياه . وبالاخير لا يصح الى الصحيح والعبرة في النهاية
4. الارهاب
عبدالله - GMT الثلاثاء 12 يونيو 2018 19:10
للعلم اغلب حوادث الارهاب حول العالم بشكل مباشر او غير مباشر مسجلة باسم سعوديين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.