: آخر تحديث

إسترخاص روح المرأة لمسح العار بينما قتلها هو العار

هزتني وأبكتني القصة التي نشرتها الكاتبة فاطمة  القباني  في 25-9-2018  عن الفتاة ذات الثلاثة عشر عاما ..  التي قتلتها عشيرتها لأنها لم ُتصدّق  الطبيب الذي فحصها وأكد عذريتها .. وأن سبب إنتفاخ بطنها يعود إلى ان لدينها غشاء بكارة سميك ولهذا لم تأتيها الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر بحيث تكون لديها  تراكم وبطن  منفوخة وأعراض الحمل .

لم تقتنع العشيرة بكلام الطبيب .. وقتلوها بالسم .

القصة ُتذكرني  بقصة ترتبط أيضا بالعذرية .. التي قدسناها وإعتبرناها أقدس من حياة المرأة الإنسانه .. وهل يختلف تصرف  حتى المتعلمين في مجتمعاتنا  عن تصرف العشيرة الجاهل ؟؟؟ 

القصه عن إمراة متعلمة أحبت شابا .. جاءته بعثة لإكمال دراسته في الطب في أمريكا .. وتركها على أمل العودة بعد سنوات للإرتباط بها شرعا .. 

وإنتظرته وعاد .. وبالفعل وفى بوعده  وتقدم للزواج منها .. وتم  كتب الكتاب والإحتفال بالزواج ..  ولكنه وحين إختلى بها  في ليلة  الدخله أحضر ميكروسكوب الأطباء .. وطلب منها أن يفحصها للتأكد من عذريتها .. أكّد لها بأنه لن يتركها حتى وإن لم تكن عذراء ... ُصعقت الفتاة  الراشدة من طلبه .. وهاتفت والدتها لتخبرها بطلبة  الغريب .. وماذا تفعل .. كان جواب الأم  أن إقبلي الفحص درءا  لفضيحة الإنفصال في الليلة الأولى .. ورفضت العروس النصيحة . وفضلت الإنفصال على الإهانة برغم  وثوقها من أن الفضيحة ستُركّز على  الشك في عذريتها.

هي إمرأة متعلمة إستطاعت أن تقف بوجه الفضيحة المجتمعية لثقتها بنفسها ولإستقلالها المادي .. ولكن ماذا عن الآلاف اللواتي لا يستطعن الوقوف امام  رياح العشيرة والعائلة و المجتمع .. كلهم  سلطة عزرائيل التي تقف مترصدة  لقبض روح الفتاة  .. خوفا من العار  ؟؟

ُترى ما هو تصنيف العار .. أليس القتل أحدها ؟؟  وما الذي أوصل المجتمعات العربية إلى هذا المستوى من التزييف والإنفصام الأخلاقي . بحيث تؤيد حق الرجل في كل ألاعيبة ونزواته وممارساته الجنسية بينما تقتصر كل اخلاقياتها ومطلبها الأكبر في الفضيلة في جسد المرأة ؟

هل هي الثقافة الذكورية فقط ؟ أم هو مجتمع يتخبط في فهمة للفضيلة والرذيلة بحيث أختلط كلاهما في ذهنيته وربطهما في جسد المرأة ؟؟ وما الذي يساهم في تجذير هذه الثقافة وعدم إستطاعتنا التخلص منهاا ووأدها ...؟؟

أتساءل بمنتهى الصدق والموضوعية .. 

لماذا تستنفر المساجد كما حدث في السودان مؤخرا.. لمجرد وقوف فتاة في برنامج " شباب توك" تتحدث عن حقها في إختيار ما تريد إرتداءه..  ووصف خطباء هذه المساجد القناة الإعلامية والفتاة بأنهما   ُيروجان للإنحلال الأخلاقي .. بينما تصمت كل هذه المساجد حين ُتذبح فتاة في عمر الورد أو أي عمر غسلا للعار الموهوم؟

هو ذات الصمت لمساجد  كل الدول العربية عن جريمة  القتل تلك بحيث تحللها ضمنا وُتغلفها بالصمت والكتمان تحت راية الستر المجتمعي ..  وُتحلل عملية القتل .. بل وتنتهك آدميتها  في  إعتبارها رمزا موحدا للإنحلال الأخلاقي  لكل المجتمعات بينما تنخر دودة النفاقوالفساد فيها.. 

قبل ان نتحدث عن الحداثة علينا أن نكون صادقين في أن ثقافتنا ترتبط إرتباطا وثيقا بالدين. وأن هناك مشاكل كبيرة في ُصلب التراث الديني  وكلها تحتاج إلى مواجهة صادقة بدون تجميل .. وإعادة صياغة  المناهج  التعليمية التي ُتروّج أن طهارة المجتمع  ترتبط بجسد المراة وأن أهم خصائص الأمة الإسلامية طهارة العرض .. بينما  والمفروض إرتباط هذه الطهارة بالقيم الأخلاقية للمجتمع.

قبل أن نتحدث عن بناء ُبنية تحتية لتحديث الدول العربية .. علينا أن نتحدث عن مسؤوليتنا  الجماعية في بناء ُبنية تحتية إنسانية  من خلال حرية التعبير والنقد لكل ما يتصل بعوراتنا المجتمعية لبناء إنسان سوي يحترم إنسانية المرأة وحقها في الحياة وإختيار ما تريد من الحياة .. حبس المرأة في زنزانة النصوص والأحاديث المُلفقة  لن ُيقدم  حلا للفقر الذي يأكل من روح الإنسانوعقله .. ولن يكون حلا للتخلف الذي تنعم به أغلب دول المنطقة العربية. 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحضارة المسيحية العلمانية الملحدة الى دمار والعاقل
من اتعظ بغيره و اللي بيجرب لمجرب عقله مخرب - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 04:11
المجتمع المسلم والمجتمع الشرقي قائم على روح الجماعة والقيم المشتركة على خلاف المجتمعات الغربية التي أوغلت في الفردانية و الحرية الشخصية التي محصلتها الدمار والخراب يقول الفيلسوف الفرنسي ميشل أونفري حضارتنا تنهار و تصعد للعدمية منذ الحرب العالمية الثانية ‏هذه الحضارة(الغربية)وصلت لنهاية المطاف من الطبيعي أن نعلن الحداد هناك حضارات أخرى مستعدة《 الإسلام حضارة بلا حدود 》حضارتنا مرتبطة بالمسيحية ونحن مصابون بإعياء مسيحي لم يعد بوسعنا فعل شيء ، عقلاء الغرب رغم الارهاب الفكري الممارس ضدهم أعلنوا موت وغرق الغرب منذ امد بعيد ، المثل العربي يقول العاقل من اتعظ بغيره ، المثل الشامي يقول ياللي بيجرب لمجرب عقلو مخرب ، فاحذروا يا مسلمين سنة موحدين ان العلمانيين الملاحدة العرب ومعهم الصليبيين المشارقة لا يريدون لكم الخير ويريدون لكم ان تغرقوا كما غرق الغرب وهلك فلا تكونوا من او مع الهالكين في جحيم الابدية ..
2. غشاء البكارة ومحنة العقل المسلم
فول على طول - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 06:37
عقل المسلم لا يتحرك للسرقة أو للغش أو للرشوة أو للزبالة التى تملأا الشوارع أو للفقر الذى ينهش فى جسدة وجسد أولادة من زيجاتة المتعددة ..أو من الطلاق الشفوى وذل المرأة وأولادها الخ الخ ولكن يرتج ارتجاجا عند سماعة أن المسيحيين سوف يبنون كنيسة أو يصلون فى منزل غير مرخص للصلاة - مع أن الدولة هى التى تمنع ترخيص المنزل أو ترخيص الكنيسة - ويرتج أيضا عند سماع كلمة " غشاء البكارة " لما لة من أهمية . انحصر الشرف عند المسلم فى قطعة من الجلد بين الفخذين فقط وما عدا ذلك لا قيمة لة .. لا شئ أخر يمثل الشرف عند المسلم وانحصر شرف العائلة كلها فى قطعة الجلد المذكورة ..الغريب أن الفحل الذكر المسلم يرتكب نفس الأفعال بل يتباهى بها ويختال بين أقرانة بهذة الموبقات ولكن كل الويل لو أن أختة أو بنت من العائلة أخطأت مثلة ولو غصب عنها ...فهى التى تدفع الحساب كلة ..الحساب عن نفسها وعن شريكها أيضا الذى لا ولن يصيبة أى عقاب . القانون فى الدول الاسلامية لا يعاقب على جرائم القتل هذة بل يسميها جرائم الشرف ولا أعرف أى جريمة شريفة الا فى دول الايمان ؟ الجريمة جريمة وليس بها أى شرف ...مفهوم يا بشر ؟ ولكن من أين جاءت أهمية غشاء البكارة ؟ يتبع .
3. غشاء البكارة ومحنة العقل المسلم
فول على طول - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 06:50
أهمية غشاء البكارة من القران : نَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55) وقوله ( إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ ) اختلف أهل التأويل في معنى الشغل الذي وصف الله جلّ ثناؤه أصحاب الجنة أنهم فيه يوم القيامة، فقال بعضهم: ذلك افتضاض العذارَى...وبعد كل افتضاض تعود الحورية بكرا كما كانت ...انتهى - ومن الحديث : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن الفروق بين البكر والثيب ما يلي:أولًا: في حقيقة البكر والثيب: وهي أن البكر من لم تذهب بكارتها بنكاح، والثيب هي التي زالت بكارتها بنكاح.ثانيًا: من جهة الإذن: وهو أن الثيب أحق بنفسها من وليها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: الثيب أحق بنفسها من وليها, والبكر تستأمر، وإذنها سكوتها. رواه مسلم.أي: أحق بالرضا، فلا تتزوج حتى تنطق بالإذن، بخلاف البكر, فيكفي في حقها السكوت.ثالثًا: من جهة تقدير مهر المثل في حالة فساد النكاح مثلًا: فمهر المثل ينظر فيه إلى جميع ما تتميز به المرأة من الصفات التي تزداد بها الرغبات فيها، أو تتناقص، والثيوبة والبكارة تعتبران من ذلك، جاء في المغني في معرض الكلام عن الموطوءة في نكاح فاسد، قال: ومهر البكر يزيد على مهر الثيب ببكارتها، فكانت الزيادة في المهر مقابلة لما أتلف من البكارة والله أعلم..انتهى - والخلاصة أن غشاء البكارة معهم جدا عند الذين أمنوا ولة سعر أعلى بكثير من الثيب ..يعنى الثمن كلة فى الغشاء . مع أنة يمكن تركيبة حاليا بأنواع " صينى " وفضيلة المفتى المصرى أجاز ذلك . سيدتى الفاضلة : المرأة فى الاسلام ليست لها قيمة أصلا فهى خلقت للمتعة وحتى وهى ميتة يمكن نكاحها ناهيك عن الأحاديث والايات القرانية التى تحط من قدر المرأة ..فلا تسألى عن قتلها بعد ذلك . ..هى مقتولة وهى حية أصلا . ربنا يشفى المؤمنين من محنة غشاء البكارة وغيرها . تحياتى دائما . أما الشيخ الشريب وكالعادة لم يعلق على الموضوع بل راح يصب شتائمة وبذاءاتة على الغير ويوزع ترهاتة على الموقع مثل الحصان البرى الذى لدغتة نحلة .
4. قيمة الشرف ؟!
رداً على الصليبي الارثوذوكسي الشتام فول - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 07:28
يا ارثوذوكسي صليبي دا انتوا كمسيحيين لم تعرفوا قيمة الشرف والبتولية الا لما غزاكم العرب المسلمون وجاوروكم
5. السبب الحكم الوراثي ابن الابائيه وحفيد الباتريوزم
Omar - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 07:48
(إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12) لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) .. صدق الله وكذب شيوخ السلاطين .. معنى الفاحشه او الفواحش لا يحصر فقط بجسد الانثى .. فالكذب فاحشه وتناقل الانباء الكاذبه فاحشه واتهام الناس بلا دليل وشهداء ايضا فاحشه والسرقه فاحشه والاحتيال فاحشه والرشوه فاحشه والحكم الوراثي فاحشه و العقود التجاريه بلا اجل وشهود ايضا فاحشه ومبادله ثروات البلاد باوراق (بنكنوت) لا تملك البلاد امرها ايضا فاحشه..الخ .. يا شيخ ربوت
6. لا تفريق في عقوبة الفاحشة في الشريعة
واما الاعراف القبائلية فلا قيمة لها - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 07:50
على خلاف ما يروجه العلمانيون الملاحدة واخوانهم في الدين الصليبيون المشارقة فإن الشريعة لا تفرق بين الذكر والأنثى في حال الوقوع في فاحشة الزنا ، والعقوبة مخيفة ورادعة وزاجرة ، اما الاعراف الاجتماعية فلا قيمة لها ، وليست مرجعاً ، بقي ان نسأل الصليبيين ما عقوبة الزنا عندكم اليس القتل حال مقارفة الانثى له ونسأل العلمانيين الملاحدة ما عقوبة الزنا عندكم غير القتل رغم زعمكم انكم متحضرين ؟! أخبرونا ..
7. ما السر في عدم طرح العلمانية الملحدة
اسئلة حول الوضع المأساوي للمرأة المسيحية؟! - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 09:14
أن ذكوريّة المجتمع ليس لها علاقة بالدِّين وإنما هي أعراف وتقاليد قبائلية تم إلباسها لبوس الدين لتبريرها ، وهو امر لا يختص بالمجتمع المسلم فهو منتشر في كل البيئات والاديان والمجتمعات ففي المسيحية مثلاً تخضع المرأة لذكورية الرجل البابا او القسيس بالتعاليم والممارسات الكنسية وتلزم بطاعة زوجها وتحذر بالترهيب عن مخالفته بالحرمان الكنسي الذي يعني عدم قبولها في ملكوت جيصص ويزيد من معاناة المرأة المسيحية انها لا تستطيع الفكاك من قيد الزوجية بسبب تحريم الطلاق عندهم ان الذين يهاجمون الاسلام والمسلمين من الكنسيين جدير بهم ان يذهبوا ويصلحوا مجتمعاتهم الذكورية ويطالبوا للمرأة المظلومة حقاً عندهم حق تقرير المصير الإنساني في التخلص من زوج يكرهها ويضربها أو يظلمها وان يكون لها حق الزواج بمن تحب خارج طائفتها ومذهبها وحقها في الاعتقاد وتغيير دينها او مذهبها دون ان تتعرض للتعميد وهي كبيرة والعبث بسؤتها ! وحقها في الميراث والحضانة والطلاق والزواج ثانية دون اعتبار ذلك زنا ؟!! عيوبكم في بيوتكم في كنائسكم في اديرتكم كثيرة ومتلتلة يا صليبيين فهلا انشغلتم بها عنا ؟وما السر في ان العلمانية العربية لا تطرح أسئلة عن الواقع المإساوي ل المرأة المسيحية في دينها وأعرافها من مثل عدم تمكن المرأة المسيحية من طلب الطلاق او الزواج ممن تحب من غير طائفتها وحقها في اعتناق ما تشاء من أديان وحقها في الميراث وحقوق الزوجية الخ انا واثق لو ان الكاتبة لمثل لهذه القضايا الانسانية بالدرجة الاولى لقام التيار الانعزالي الكنسي هنا بمهاجمتها ردها الى الاسلام بعد ان تخلت عنه ومش بعيد يطلقون عليها لقب دعشوشه
8. قتل النساء في الغرب المسيحي العلماني الملحد
حالة وبائية خطيرة يا ملاحدة ويا صليبيين مشارقة - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 10:41
بعيدا. عن هذيان المتوقع ل الصليبيين المشارقة المارقين من الوصايا والتعاليم واخوانهم في الدين الملحدين الشعوبيين الحاقدين و ما نعلق به ليس تبريرا لقتل النساء تحت اي عذر لكن الاحصائيات تقول ان قتل النساء في الغرب المسيحي العلماني الملحد يمثل حالة وبائية حيث يفضي الضرب والعنف المنزلي الى قتلهن او اعاقتهن او اصابتهن بعاهات جسدية ونفسية بالغة ..
9. مسيحية علمانية غربية تحذر اخواتها المسلمات
من المصير الاسود الذي آلت اليه المرأة المسيحية الغربية - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 10:46
الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلةسوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال . انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات . فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا . ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه . فالخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء . نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق . اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة معجون الأسنان داخل الأنبوب . لذلك ، لتحرص النساء على هذا المعجون بكل عناية
10. الترويج للفاحشة بالمجتمع المسلم
شغل المنافقين والكفار - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 10:51
{إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} ولا يحب ذلك الا منافق او كافر وقد توعدهم الله أفراداً ومؤسسات وحكام بالعذاب الاليم في الدنيا - إيقاع الحد الشرعي بهم - او في قبورهم لما يهلكوا وفي اليوم الاخر في جحيم الابدية .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي