: آخر تحديث

مافيا الشرق الاوسط في مواجهة الكرد

ليس بسرٍ أن القوى الكبرى أسست منظمة "المافيا "نتيجة تضارب المصالح فيما بينهم آنذاك واستخدمتها في تصفية الحسابات السياسية النابعة من الصراع الاقتصادي، فالهوية والسلاح والمال كان معلومين لدى الجميع، استفادوا من تلك التجربة فصنعوا ذات السلاح باسم مغاير " مافيا الشرق الأوسط "كالقاعدة والنصرة وداعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية الاخرى، استخدمتهم لذات الأهداف بصبغة إسلامية، لكن عنصر المفاجأة لديهم ظهر بسلاح فتاك لم يستطيعوا السيطرة عليه في بداية الأمر "التطرف الفكري "الذي انتشر كالبرق بمساعدة التكنولوجيا الحديثة ووصل الى عقر دارهم، لم تنفع القوى العظمى إمكانياتهم الهائلة لصد ذاك السلاح، فما كان عليهم إلا نقل المعركة الى الشرق الأوسط ونجحوا بذلك بجدارة.
لم يكن قرار انسحاب بريطانيا من الإتحاد الأوروبي في يوليو 2016 أمراً عابراً ووليد اللحظة، الهروب من دفع تكلفة الدمار القادم من الشرق باتجاه الغرب والنأي بالنفس عن مواجهة المتطرفين والمتشددين من جارتهم تركيا جاء في التوقيت الملائم لها، لاسيما بعد الحصار السياسي على الأخيرة من قبل الغرب وأمريكا ودفعها باتجاه نهر موسكو والانجراف مع ذلك التيار، غالباً ما كان مخطط له بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، فالأرضية كانت مهيأة تماما لتركيا لتصبح الحضن الدافئ للإسلاميين المتطرفين والمتشددين بعد دعمها للإخوان المسلمين في دول المنطقة اهمها مصر وسوريا طوال اعوام مضت، وهو ما قطع كل خطوط انضمامهم للإتحاد الأوروبي وجعلهم في عزلة دولية تامة، ستنتهي الهيمنة العثمانية بمجرد انتهاء الحرب في سوريا، مع الوقوف بين الحين والآخر على مدى فشل القوى العظمى في إعادة احداث افغانستان والمستنقع الدموي مع الروس وتكرار التجربة على الأراضي السورية.
عبر هذه التطورات يتضح المشهد تلقائياً، استفادت الدول المجاورة لجغرافية كردستان من تلك المافيا وتطرفها الفكري، استطاعت إيران وتركيا من تنظيم صفوف تلك المنظمات ودفعتهم باتجاه اقليم كردستان من زاوية شنكال وتمددت عبر اراضيها من خلال تنظيم الدولة الاسلامية "داعش"، كان الثمن باهظاً للغاية، اعاد الكرد رسم الحدود لكن بقدرة قادر خرجت القوانين والدساتير المزيفة من ارشيف النسيان وتم تطبيقها على أرض الواقع، لم يبقى للإقليم سوى العودة الى ما قبل 2014، وبمجرد ادراكهم انهم باتوا في وسط السلم لم يبقى أمامهم سوى العودة الى ما قبل 2004 والتوجه لبغداد والبدء من جديد بالصعود، أما في المشهد السوري، الحلف المتناقض نظرياً (الإسلام "المزيف "بشقيه السني والشيعي مع الشيوعي )إيران تركيا روسيا، لكن عملياً تلك المنظمة جمعتهم في خيمة واحدة، بات الثلاثي محصوراً في زاوية ضيقة جداً يلتفون حول بعضهم البعض في مؤتمرات عبثية لإيجاد مخرج لكن دون جدوى، رغم امتلاكهم زمام الأمور على الأرض بين النظام والمعارضة واستملاك القرار إلا أن الخاتمة خارج صلاحياتهم.
ثبتت الأحداث نظرية أن سوريا مقسمة إلى ثلاث مناطق رئيسيه مع أفرعها، منطقة علوية شيوعية قديمة متجددة تتبع للروس وإيران، منطقة اسلامية متشددة ومتطرفة تابعة لتركيا، منطقة شرق الفرات الكردية ذات النفوذ الأمريكي والغربي، الاشتباك وشيك وبعيد في آن معا، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان متشبث بحل القضية الكردية من خلال السلاح وليس عبر الحوار والدبلوماسية، وأصبح مجبراً بالاقتراب من شرق الفرات والاصطدام مع الأمريكيين والتحالف من خلال استفزازاته ضد القوات الكردية المنتشرة في المناطق الكردية الموازية للشريط الحدودي معها، فاحتل عفرين وسلمها للمافيا التي نهبت وأحرقت واغتصبت الارض، الروس انسحبوا ولن يعيدوا ما حصل لهم في افغانستان، والأمريكان كذلك الأمر لن يعيدوا ما حصل لهم في العراق ما بعد 2003، الكرة في ملعب رجب طيب اردوغان الذي بات بين أقوى قطبين نوويين والاصطدام مع أحدهم لا مفر منه، باتت المافيا الشرق أوسطية كالحاسبة تنظم الارقام المالية للقوى العظمى وبذات الوقت السلاح الذي ينظم صفوف انظمة الحكم الاتية وفق مصالح الجميع على حساب الشعب الكردي.
بكل تأكيد المواجهة ستكون دولية وفق المخطط وإنما على الأرض ستكون بين الموالين، الكرد في هذه المعركة خاسرون قومياً ومنتصرين عسكرياً بدعم التحالف تحت قيادة واشنطن، الشعب في خطوط الجبهات يحمل السلاح بظروف مرحليه تجبره على القتال، والأطر السياسية في خطوط نافذة المال السياسي، في الحالتين لا توافق على الطاولة، ربما الحل تلاشى وفق المشهد العام، لكن الأمل يبقى مطروحاً، لا بد لمن يختبئ خلف الستار التوقف للحظة ومراجعة الذات ومحاولة تفسير الحالة ومدى السوء الحاصل بالقضية الكردية، قيادة المرحلة بشكل احادي لن يجدي نفعا مهما كان الثمن في الوقت الراهن من الوعود، عليهم إخراج أنفسهم من دائرة التخطيط العالمي ورسم خارطة بسيطة تكون المنقذ للشعب الكردي، مازال الأمل يكمن في التلاحم حسب مصالح الأمن القومي الكردي فعلياً وليس بالشعارات الرنانة، وأي ابتعاد عن هذا التوافق هو وهم وهزيمة كبرى آتية لا محالة، ما زال الكرد يهدرون سنين عمرهم في قراءة التاريخ دون أن يشعروا بأنهم بذلك يخسرون الحاضر والمستقبل، عليهم قراءة الحاضر والتفكير بالمستقبل هكذا يستطيعون مواكبة العصر والاستباق بالخطوة الأولى أمام أي مخطط يستهدف وجودهم ووحدتهم وأرضهم، التشتت الفكري والثقل الاقتصادي بالخوف من القادم جعلهم في دوامة الإعصار، التركيز وتقسيم المهام وضبطها في قيادة جماعية يكون هدفها الأساسي التمسك بالهوية القومية لأنها الوحيدة التي تبعث بالسلام للجميع وتميزهم عن أعدائهم، فالمعادلة حلت نفسها تلقائياً، حين يهاجم الوحش في الغابة فريسته لا بد من كبش فداء للفت نظره وسحبه باتجاهه الى حين أن تصبح الفريسة بأمان، العالم برمته تفادوا قدر الإمكان من تقليل خسائرهم أمام وحش "المافيا الشرق أوسطية "كان الكرد من لفتوا انتباهه في كردستان العراق وسوريا، مازال هذا الشعب يدفع ثمن إنقاذ غيره دون أن ينقذ نفسه.

كاتب وباحث سياسي كردي 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ما تشوف العمود بعينك
بدل الشوكة في حذائنا يا فول - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 04:34
ما تسيبك يا فول من هذه الاسطوانة المشروخة عن الإسلام والمسلمين والقاعدة والدواعش الذين لا تختلف أنت وأقرانك عنهم بشيء، لا بل أنت الوجه الأرثوذوكسي القبيح لهم، وحدثنا عن قساوستك ورهبانك وجرائمهم ولصوصيتهم وإغتصاب الأطفال ورشم النساء بالكنيسة وقتلهم لبعضهم البعض بوحشية لم يشهد تاريخ البشرية مثيلاً لها ومنذ مئات السنين، ولولا عناية الله وذكاء الأمن المصري وكشف ملابسات جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس لبقيت هذه الجريمة كغيرها من جرائم باباوتكم مسجلة كوفاة عادية بتعتيم وتضليل الكنيسة عليها. يا رجل فضائحكم أصبحت على كل لسان ورائحتها تزكم الأنوف من على بعد سنوات ضوئية. ولا حاجة لبذل مجهود كبير للإطلاع عليها حتى للأطفال، فقط اكتب على جوجل : مسيحية تفضح الكنيسة ، أو ثنائي الفكاهة ايمان نبيل و منال موريس أو وجيه رؤوف لترى وتسمع ما يشيب له الولدان عن مآسيكم وخزعبلاتكم وشعوذاتكم ولتعرف أيضاً أن هذه البدعة أو التجمعات الدينية المسماة أرثوذوكس حسب وصف بابا الفاتيكان أو رأي المطران جورج خضور في طريقها للإنقراض وتحول أتباعها للديانات الحقيقية كالكاثوليك أو الإسلام.
2. حقد دفين عمره مئات السنين
المدعو فول - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 04:39
عشنا وشفنا التدليس والكذب وتشويه الحقائق وقلبها رأساً على عقب، والأقزام عندما يتطاولون على الأعلام والخلف الطالح عندما يشتم السلف الصالح... شكراً ايلاف على نشر تعليقات هذا الأفّاق حتى نعرف ما جهله أسلافنا عن حقيقتهم، الأمر الذي غفلوا عنه وعن من طعنوهم وطعنونا بالظهر وكانوا أول أسباب التردي الذي نعيشه . رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم، وقيل أيضاً معرفة ما يفكر به عدوك هو نصف النصر عليه، لذا سنتفادى مستقبلاً أخطاء أسلافنا بمعرفة عدونا حتى لا نتهم من الآخرين بفشلنا. هذا تماماً ما أردنا إثباته للمسلمين بشكل خاص والعالم بشكل عام. إستغلوا ضعفنا فكشفوا أقنعتهم وظهروا على حقيقتهم الكريهة، ظنوا التسامح ضعف فانفجروا وفجروا، فعبثاً لمن يحاول الكلام عن التسامح بعد اليوم. حشرنا المدعو فول بالزاوية الميتة لإظهار عجزه وسخفه وبذاءته وحقارته لفضحه أمام قراء صحيفتنا إيلاف التي يتابعها قراء من مختلف الأطياف على مدار الكرة الأرضية، وهو الإسلوب الوضيع الذي يلجأ له الأغبياء والجهلة والحاقدين والعنصريين، حقد دفين عمره مئات السنين. طبعهم وطباعهم وديدنهم، اسلوب الشتائم والسباب وتحقير الآخر وخاصة أسيادهم وتاج رؤوسهم عندما يعجزون عن الحوار والرد على سخافة نصوصهم ومعتقداتهم من كتبهم.
3. المدعو فول نموذج مثالي من خطاب الكراهية
«كنائس معيبة» - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 04:49
يا قراء إيلاف؟ المدعو فول نموذج مثالي من خطاب الكراهية من التيار الانعزالي المسيحي ، بصراحة لقد فجعنا من حجم الكراهية التي يكنها هذا القبطي المصري على الرغم من تكفيرهم لكل ما هو غير أرثوذوكسي . لن نرد على هرطقاته السخيفة عن الإسلام والعرب والعروبة ولن ندخل معه كما يريد في جدل عقيم لأن تكذيب ما يجتره موجود حتى في كتبهم وعلى لسان الأعداء من قساوستهم ورهبانهم وعلمائهم ومؤرخيهم لا على لسان العرب والمسلمين، ولكننا نسأل ببساطة : من هم الأرثوذوكس ؟ ولن نجيب بل نترك الإجابة لقداسة بابا الفاتيكان وقساوستهم ورهبانهم ومطارنتهم، تنص الوثيقة الأخيرة التي أصدرها الفاتيكان على أن الكنيسة الحقيقية هي الكنيسة الكاثوليكية أي تكفير الأرثوذوكس. وهذا ما أكده بابا الفاتيكان بندكت السادس عشر في وثيقة «مجمع العقيدة والإيمان» التي صدق عليها بابا روما ووصف فيها الكنائس الارثوذكسية بأنها «كنائس معيبة» ووصفت الطائفة الانجيلية بأنها ليست كنيسة وانما تجمعات دينية.
4. نحن يا فول لا نتجنى على أحد
ولا ننقل بتدليس وحقد وعنصرية - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 04:56
أنتم يا فول لا يوجد عندكم نصوص عليها القيمة حتى نناقشها ، قد يكون المسيح قد قال بضعة كلمات خلال الفترة القصيرة التي عاشها مدركاً لما يدور حوله عندما تجرأ على المطالبة بعرش أسلافه اليهود، ولكن ما يسمى بالكنيسة الأرثوذوكسية حذفت كل شيء وإستبدلته بسخافات وخزعبلات غير قابلة للنقاش وتفرغ رهبانكم وقساوستكم لإغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع صكوك الغفران لكم.. نحن لا نتجنى على أحد ولا ننقل بتدليس وحقد وعنصرية عن فلان وعلان وعلاك البان كما تفعلون بل على لسان كباركم الذين أرضعوكم الحقد والكراهية ، ننقل حقائق ووقائع من الأمس أبطالها أحياء يرزقون لا قصص عمرها مئات وآلاف السنين. هل سمعت بمحاكمة الأنبا بيشوي لكاهن كنيسة بني مزار بـ«تهم أخلاقية» للقس «متاؤس» القمص ياسطس كاهن كنيسة مار مرقس بالفاروقية في بني مزار للتحقيق في شكاوي تتهمه بتهم أخلاقية ومالية.
5. فضائح القس برسوم المحرقي
والقس فلوباتير رمزي - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 04:59
الأخلاق والأدب والتسامح وفضائل الإسلام عليكم لا حصر لها وأنتم آخر من يتطاول عليه، هل سمعت يا فول بهذه المهزلة : قام القس فلوباتير رمزي راعي الكنيسة الأرثوذكسية بعزبة الهجانة بإقناع نساء الكنيسة أنه يجب عليه غسل أرجلهن من الركبة وحتى القدم وعندما اعترض بعض الحاضرين أن هذا الفعل خاص بالرجل رفض القس معللا أن المسيحية لا تفرق بين الرجل والمرأة، وبالفعل كشف النساء عن أرجلهن وقام القس الموقر بالجلوس تحت أرجل النساء وغسلهنّ جميعاً من الركبة إلى القدم وعندما جاء الدور على الرجال تجاهلهم القس وقال: "بعدين.. بعدين"!!! المضحك بالفعل هو ما حدث بعد قرار شنودة نقل هذا المشعوذ ، وهو أن تجمعت نساء عزبة الهجانة ونظمن وقفة احتجاجية أمام مقر شنوده يطالبن فيها بعودة القس - الذي غسل أرجلهن - على الكنيسة مرة أخرى لأنه يحافظ على بنات الكنيسة!! والأشد غرابة أن بعض "ذكور" الكنيسة شاركوا في الوقفة أيضا ما الذي يحدث في الكنيسة المصرية؟!! ماذا فعل شنودة وعصابة الأمة القبطية بنساء الكنيسة؟!! هذا المشهد ذكرنا بمشهد قديم حين نشرت الجرائد وفضائح القس برسوم المحرقي ... في قلب الكاتدرائية كان مراسل الجزيرة يستطلع رأى النصارى في الحادث وفوجئ بفتاة غاضبة ومنفعلة تصرخ في وجهه "اللي عمل كده لازم يعدم في ميدان عام وظن المسكين أنها تقصد القس المجرم الذي خان الأمانة وفضح الكنيسة والمسيحية، وسألها تقصدي مين فقالت بكل ببجاحة وفحش "الصحفي اللي نشر الموضوع"!!!!! ..
6. الى الشيخ ميمون ..والى كل ميمون
فول على طول - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 06:33
يا شيخ ميمون سيبك من القفز والنط من موضوع الى أخر .. وسيبك من وصلات الردح الشرقى ونحن نكرر السؤال للمرة المليون : ما الذى يفعلة أو فعلة الدواعش ولا يوجد فى نصوصكم ؟ أو لا يوجد فى كتب السيرة ؟ أو لم يفعلة أهل السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوة ؟ فهمت السؤال أم نقول تانى ؟ والحقيقة أنتم تستحقون الشفقة ولا يوجد سبب واحد لديكم كى يحقد عليكم أحد بل لديكم مئات الأسباب كى نشفق عليكم . لا أحد يحقد على الجوعى والعراة والحفاة والارهابيين والمتخلفين . بقية وصلات الردح لا تستحق الرد . الحرفة الوحيدة التى تجيدها هى القفز مثلك مثل ميمون تماما وبالمناسبة كل أهل العلم كذلك . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . مع تحيات فول على طول .
7. المعادلة الكوردية
ابو تارا - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 08:55
أستاذ صفوك المعادلة الكوردية معقدة لان الكورد منقسمون ومختلفون الكاتب العالمى جوناثان راندل أشار الى هذا الداء والعلة في كتابه الموسوم امة في شقاق والكورد عندما يلجأون الى السلاح من اجل الدفاع عن وجودهم وحقوقهم المهضومة لا نهم مجبرين لا خيار امامهم لازالت ايران وتركيا لا تعترف بوجودهم وحقوقهم ويعاملونهم بالحديد والنار وفى سوريا لا النظام ولا المعارضة يوافقون على احترام خصوصيتهم وفى العراق وبالرغم مما حصل من اعتراف بالاقليم الكوردى المحاولات جارية لشق الصف الكوردى الهش و هدم ما بناه الكورد بثمن باهض وانهار من الدماء وتضحيات جسيمة كل هؤلاء لا يؤمنون بالحوار والتعايش والسلام وحقوق الغير وانما بالقوة والعنف ويمارسون إرهاب الدولة بحق الكورد ويعتبرون من يطالب بحقوقه المشروعة إرهابيا لا يستحق الحياة ويجب ابادته امام انظار العالم المنافق الساكت
8. مافيا كوردستان هم في مواجهة كوردستان
هادي المختار - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 10:01
ان عائلتي البارزاني والطالباني اللتان نهبتا موار كوردستان دون ان يطورا كوردستان زراعيا وصناعيا هما المافيا الحقيقية وراء تخلف كوردستان، فهل يقدر الكاتب ان يحدد او يقيم ملكيات العائلتين في كوردستان وخارج العراق دون ان ينسى ملكيات القيادات الحزبية من الحزبين الاتحاد والديمقراطي وهما بعيدان كل البعد عن اتحاد الكورد وعن الديمقراطية، ان العائلتين تفرضان قوتها من خلال سيطرتهما على البيشمركة التي شوهتا سمعة البيشمركة ففرض حزب طالباني انهزامهم امام حشد الشعبي الإيراني، فلو جرت انتخابات ديمقراطية نزيهة في كوردستان فلن يحصلا الحزبان سوى على اصوات منتسي الحزبين والمنافقين حولهما كما هو الحال في بغداد الرشيد فأن السلطة بيد قيادات المليشيات الإيرانية.
9. الاخوه المرسيدس ..
Omar - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 11:06
يقول الكاتب (التطرف الفكري "الذي انتشر كالبرق بمساعدة التكنولوجيا الحديثة ووصل الى عقر دارهم، لم تنفع القوى العظمى إمكانياتهم الهائلة لصد ذاك السلاح، فما كان عليهم إلا نقل المعركة الى الشرق الأوسط ونجحوا بذلك بجدارة) .. معظم منفذي العمليات الاجراميه والقتل العشوائي التي حصلت في امريكا وفي اوروبا كانوا افراد معروفين لدى اجهزة الامن وكان اغلبهم ايضا تحت المراقبه الامنيه .. كذالك ائمة المساجد في اوروبا وامريكا موظفون برواتب شهريه ومعونات وامتيازات حكوميه .. ثم ان القول بان مستنقع افغنستان كان السبب بتفكك المعسكر الشرقي او السبب بانهيار الاتحاد السوفيتي هو قول سطحي جدا .. قد يسوغ ويسوق لافراد بسطاء او افراد سذج مثل اغلب افراد منظمات التطرف .. فمثلا .. مستنقع فيتنام ولبنان وفلسطين والعراق وسوريا ...الخ كانت اعظم وابعد واشرس ولكن لم نسمع ان امريكا او اقزام امريكا قد انهاروا وتفككوا .. اما الاخوه الكورد ف
10. العرب والترك والفرس ...
Rizgar - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 11:25
الكيانات العرقية العنصرية العربية والفارسية والتركية اخطر خطورة من مافيا المنظات العربية -الاسلامية في الشرق الاوسط في مواجهة الكورد.ثانيا خطورة الكيانات العرقية العنصرية العربية والفارسية والتركية نابع من الدعم الغربي لهذه الكيانات العرقية .من انعش الكيان العراقي سنة ٢٠٠٣ من الموت المحقق ؟من قام بمسرحيات الاعترا بالكيان الخبيث ١٩٣٣؟ من دفع مليارات من الدولار الى تركيا خلال فترة ايزن هاور ١٩٤٧ لاءنقاذ تركيا من الانهيار الاقتصادي الشامل ؟ ثالث سكت الغرب من المعاهدات العرقية العنصرية ضد الكورد مث معاهدة سعد آباد ١٩٣٨ حيث عنصرية المعاهدة واضحة .ومعادة الجزائر ١٩٧٥ بين الفرس والعرب لابادة وانفال وتعريب كوردستاناخطر بكثير من المنظمات العربية- الا سلامية الهائجة المائجة للدم الكوردي .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي