: آخر تحديث

الزعيم السفاح صناعة من؟

وقف الزعيم أمام أتباعه مندداً بكل من لا يقبله واصفا كل من هو ضد سياسته الحكيمة بالتبعية والانسياق هنا صرخ الجموع نحن معك.. نحن معك.. صائحين الويل لكل لمن لم يتبعك.. سوف ندمرهم.. سوف نذلهم.. سوف نسحقهم تحت أرجلنا.

للحظة فقط وسط الصياح ندم الزعيم ماذا فعلت!! إن كلماتي هذه قادرة على تحويل أتباعي إلى سفاحين ساديين سوف يئن منهم كل من يقابلهم، سوف يسود الرعب والخوف كل منطقة يحلون بها.. وللأسف وسط صيحات الغوغاء من الأتباع صمت صوت الضمير داخل الزعيم وتوج نفسه على البسطاء زعيماً حكيماً مشهوداً له بالطبع من رفاقه وأتباعه وسط تهليل وتصفيق الراقصين الذين يجيدون ألعاب السيرك العام.

هذا سيناريو بسيط لصناعة ديكتاتور في بلادنا التعيسة، صناعة الديكتاتور صناعة محلية، وبمراجعة تاريخية لعدد من الزعماء، ستؤكد لك ذلك فنظرة بسيطة ثاقبة سوف تتأكد أن شعار حكام المنطقة من ليس معي فهو عليً.. ففي التاريخ الحديث تأمل مرسي في إستاد القاهرة!! من هم المصفقون؟ من هم الصائحين؟ إنهم أتباعه من قتلة وسفاحين ومتطرفين.

تأمل بعد فض مظاهرات رابعة والنهضة، راجع أعمال الحرق والسلب والنهب والقتل، أيضاً قتلوا كل من لم يؤمن برئيسهم وحرقوا دار عبادة كل من ليسوا معهم.. والعجيب ليس في أعمال القتل والحرق والنهب بل في إيمانهم أنهم ينفذون وصايا الهية وينسبون أفعالهم المشينة ليس إلى زعيمهم بل يؤمنون أنها حسب وصية الله.

فلا عجب أن تشاهد شيخا كبيرا في السن يخطب في وجوب الكراهية للأخر رغم أن الله محبة، والمحبة لا تجتمع مع الكراهية فالله يحب الإنسان أيا كان انتمائه الديني ولكنه يكره الخطية.. الله يحب البشر ويكره الخطية ولذلك هناك حكمة تقول: "ولادة طفل جديد يحمل معه رسالة أن الله مازال يحب الانسان".

مشكلة مجتمعاتنا هي التعصب لمذهب أو دين أو شخص... فإذا وقف القاتل والذابح والمغتصب والسارق والحارق أمام الله هل ستكون أعماله حسب مشيئة الله؟ هل زارع الكراهية للآخر سوف تجد أعماله قبولاً لدى الله المحب؟ هل المغتصب للنساء يمجد الله؟ رغم أن الله كلى الطهارة؟

هل تاريخ القتل والدماء تحت أي مسمى سوف يجد قبول لدى الله الذي صرح "طوبي لصانعي السلام لأنهم ابناء الله يدعون".

المشكلة تكمن ليس في الجهل أو الفقر إنما في منابر وشيوخ كراهية شحنوا الغوغاء والدهماء بدلاً من حثهم على العمل والإنجاز أخذوا على عاتقهم إشباع رغبات هؤلاء البسطاء من الناس ليس للبناء إنما للهدم، ليس للخير إنما للشر، ليس للمحبة إنما للبغضة.

المشكلة تكمن في أن انتمائنا لمذهب أو دين جعلنا نغتصب حق الله في الحكم فأصبح القتل والذبح والنحر هي أوامر إلهية رغم أنها ليست سوى أوامر بشرية من صنع بشر.

وهنا نتساءل خطأ من أن يتحول الإنسان عن انسانيته؟؟ فيفوق في وحشيته وقساوته أكثر أنواع الوحوش افتراساً، مسؤولية من الذي يشحن اتباعه بجرعات كراهية لتسمم مجتمعات وبلاد؟؟

أخيراً: هل هذه مسؤولية الزعيم الذي هتف في أتباعه فحولهم إلى سفاحين؟؟ أم في الأتباع الساديين؟؟ بكل تأكيد إنها مسؤوليات مشتركة ولكنها تقع على الزعيم الذي صمت حينما وجب الكلام.. أخرس صوت الضمير داخله وسط إعجابه بهتاف البسطاء الذين تحولوا إلى غوغاء ودهماء وسط صيحات الأتباع.

تُرْىَ متى نقف مع أنفسنا وندرك أننا مخطئون؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 58
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يسوع يغار من بلحة السفّاح
لتمجيد الآباء المعاصرين - GMT الأربعاء 07 مارس 2018 07:25
يسوع يغار من بلحهبسبب الآباء المعاصرين له 😅 -الكنيسة الارثوذوكسية في مصر والمهجر من كتر ما مجدت للعسكري الانقلابي السفّاح بلحه غار منو يسوع 😅🤣😁
2. يسوع يغار من بلحة السفّاح
لتمجيد الآباء المعاصرين - GMT الأربعاء 07 مارس 2018 07:25
يسوع يغار من بلحهبسبب الآباء المعاصرين له
3. تكذبون يا اولاد شحيبر
في مصر وفي المهجر - GMT الأربعاء 07 مارس 2018 08:26
قصة حرق الإخوان المسلمين للكنائس تحتاج الى إثبات قاطع ويقيني، ويبدو ان المراسلين الأجانب لم يحصلوا على ما يثبت أن الإسلاميين يحرقون الكنائس، خاصة وان تاريخ الجماعة وحزبها «الحرية والعدالة» شهد تعاونا مستمرا مع الأرثوذوكس ، وكثيرا ما خاض الإخوان وحزبهم الانتخابات النيابية والمحلية بقوائم تضم مسيحيين ، بل ربما لم يخض الإخوان أي انتخابات في مصر دون وجود ارثوذوكس في قوائمهم، ناهيك عن أن الأدبيات المرجعية للإخوان، والأحزاب الإسلامية الأخرى لا تحوي أي كلمة يمكن أن تخدش حرصها على الوحدة الوطنية، فكيف تحول هذا التاريخ من الوئام إلى حد حرق الإخوان للكنائس؟ وأنا هنا استثني بعض تصريحات خارجة عن السياق من بعض المهوسين بالفتنة، سواء كانوا مسيحيين قسس أو مسلمين.شيوخ ومن غرائب الأمور أنه حتى بيانات الجيش المصري تقر أن من يحرق الكنائس ليسوا إخوانا، ومثال ذلك ما قاله الجيش الثالث الميداني بمحافظة السويس، حين اكد أن الحقائق خلال الأحداث الجارية أثبتت أن مَن يتم القبض عليهم ومَن يحملون السلاح ليسوا من الإخوان المسلمين بل من الشباب المنساق خلف كلام هذه الجماعة الخائنة لله وللوطن(!)أخيرا، ثمة عدد من الأسئلة، تطرحها مدونة مسيحية على الفيسبوك، اسمها شيري جوزيف، ومنها: سؤال لازم الكل يفكر فيه ومش دفاع عن الاخوان، الاخوان اتحرقت مقراتهم فى مصر كلها ولما كانت السلطة والقوة فى ايديهم ومفيش كنيسة واحدة اتحرقت طيب ليه لما السلطة راحت منهم هيحرقوا الكنايس مش كان اولى يحرقوا مقرات الاحزاب اللي حرضت وحرقت مقرات الاخوان ؟ ليه بيوت العبادة كنايس ومساجد محاصرة ومحروقه ومفيش عليها حراسة ومدينة الكذب الاعلامى (تقصد المدينة الإعلامية) عليها جيش بيحرسها ؟ هل صناعه الكذب عندك اهم من مقدسات الشعب؟ ليه حرق الكنايس مكانش ايام الثورة الاولى الحقيقية .. طب مين كان بيحمي الكنايس أيامها بشهادة الأقباط نفسهم .. طب ليه حرق الكنايس بدأ فى نفس توقيت فض الاعتصام، ثم تنشر عدد من الصور لكنائس يحرسها شباب ملتحون، وقد أحاطوها بسلاسل بشرية لحمايتها!وفي مكان آخر تكتب قائلة:اللى يقابل إخوانجي « خارق « من اللي بيحرقوا الكنايس دول يبلغوا تحياتي ويسأله هو ازاي بيقتحم الكنيسة ويحرقها من غير وفاة أو إصابة قسيس واحد أو أى حد فى الكنيسه !!أعتقد ان فى 3 احتمالات1- بيستأذن القسيس انه هيولع في الكنيسة فالقسيس
4. تكذبون يا اولاد شحيبر
في مصر وفي المهجر - GMT الأربعاء 07 مارس 2018 08:26
قصة حرق الإخوان المسلمين للكنائس تحتاج الى إثبات قاطع ويقيني، ويبدو ان المراسلين الأجانب لم يحصلوا على ما يثبت أن الإسلاميين يحرقون الكنائس، خاصة وان تاريخ الجماعة وحزبها «الحرية والعدالة» شهد تعاونا مستمرا مع الأرثوذوكس ، وكثيرا ما خاض الإخوان وحزبهم الانتخابات النيابية والمحلية بقوائم تضم مسيحيين ، بل ربما لم يخض الإخوان أي انتخابات في مصر دون وجود ارثوذوكس في قوائمهم، ناهيك عن أن الأدبيات المرجعية للإخوان، والأحزاب الإسلامية الأخرى لا تحوي أي كلمة يمكن أن تخدش حرصها على الوحدة الوطنية، فكيف تحول هذا التاريخ من الوئام إلى حد حرق الإخوان للكنائس؟ وأنا هنا استثني بعض تصريحات خارجة عن السياق من بعض المهوسين بالفتنة، سواء كانوا مسيحيين قسس أو مسلمين.شيوخ ومن غرائب الأمور أنه حتى بيانات الجيش المصري تقر أن من يحرق الكنائس ليسوا إخوانا، ومثال ذلك ما قاله الجيش الثالث الميداني بمحافظة السويس، حين اكد أن الحقائق خلال الأحداث الجارية أثبتت أن مَن يتم القبض عليهم ومَن يحملون السلاح ليسوا من الإخوان المسلمين بل من الشباب المنساق خلف كلام هذه الجماعة الخائنة لله وللوطن(!)أخيرا، ثمة عدد من الأسئلة، تطرحها مدونة مسيحية على الفيسبوك، اسمها شيري جوزيف، ومنها: سؤال لازم الكل يفكر فيه ومش دفاع عن الاخوان، الاخوان اتحرقت مقراتهم فى مصر كلها ولما كانت السلطة والقوة فى ايديهم ومفيش كنيسة واحدة اتحرقت طيب ليه لما السلطة راحت منهم هيحرقوا الكنايس مش كان اولى يحرقوا مقرات الاحزاب اللي حرضت وحرقت مقرات الاخوان ؟ ليه بيوت العبادة كنايس ومساجد محاصرة ومحروقه ومفيش عليها حراسة ومدينة الكذب الاعلامى (تقصد المدينة الإعلامية) عليها جيش بيحرسها ؟ هل صناعه الكذب عندك اهم من مقدسات الشعب؟ ليه حرق الكنايس مكانش ايام الثورة الاولى الحقيقية .. طب مين كان بيحمي الكنايس أيامها بشهادة الأقباط نفسهم .. طب ليه حرق الكنايس بدأ فى نفس توقيت فض الاعتصام، ثم تنشر عدد من الصور لكنائس يحرسها شباب ملتحون، وقد أحاطوها بسلاسل بشرية لحمايتها!وفي مكان آخر تكتب قائلة:اللى يقابل إخوانجي « خارق « من اللي بيحرقوا الكنايس دول يبلغوا تحياتي ويسأله هو ازاي بيقتحم الكنيسة ويحرقها من غير وفاة أو إصابة قسيس واحد أو أى حد فى الكنيسه !!أعتقد ان فى 3 احتمالات1- بيستأذن القسيس انه هيولع في الكنيسة فالقسيس
5. سفاحون
Rizgar - GMT الأربعاء 07 مارس 2018 10:40
سفاحون ساديون... ان الدول (العربية ) تاسست على اشلاء الشعوب والقوميات الاخرى بعد ان تناغمت مصالح العرب مع الانكليز ...وللحفاظ وصيانة الكيانات الغير متجانسة ولتحقيق الرغبات العرقية العربية ...فالعملية بحاجة الى سفاحيين .صدام بطل عربي كبير في عيون العرب حيث انفل الكورد وقام بتعريب كوردستان . بشار الاسد بطل عربي قام بصيانة الكيان العربي .علي صالح صان الكيان اليمني ...... بدون سفاحين لا يمكن صيانة الكيانات العنصرية العربية .
6. سفاحين ساديين ان الدو
Rizgar - GMT الأربعاء 07 مارس 2018 10:40
سفاحين ساديين... ان الدول (العربية ) تاسست على اشلاء الشعوب والقوميات الاخرى بعد ان تناغم مصالح العرب مع الانكليز ...وللحفاظ وصيانة الكيانات الغير متجانسة ولتحقيق الرغبات العرقية العربية ...فالعملية بحاجة الى سفاحيين .صدام بطل عربي كبير في عيون العرب حيث انفل الكورد وقام بتعريب كوردستان . بشار الاسد بطل عربي قام بصيانة الكيان العربي .علي صالح صان الكيان اليمني ...... بدون سفاحين لا يمكن صيانة الكيانات العنصرية العربية .
7. أبواق السلطة...
العراقي القح - GMT الأربعاء 07 مارس 2018 11:04
السيد الكاتب تأملت مقالكم كلمة كلمة، جملة جملة، فعرفت مقصدكم ، وقلت في نفسي رحمك الله ياعمرو بن العاص ، رحمك الله يا أبا عبدالله وأسكنك الدرجات العلى من الجنة، فقد قلت فافصحت ، تكلمت فاختصرت علينا قراءة مجلدات في علم الإجتماع وعلم النفس، قلت قبل أكثر من ألف وأربعمائة سنة خلت في رسالتك لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رض بعد فتح مصر : يا أمير المؤمنين فتحت لك بلادا مائها عذب ، ونساؤها لعب ، ورجالها مع من غلب؟؟ ويبدو أن نصرة الغالب في مصر أضحت متوارثة في جينات المصريين لابل أنتقلت كالفايروس لتلف الوطن العربي ومواطنيه (الا مارحم ربك) ، ياسي مدحت ، مرسي أو الصحيح الدكتور مرسي ، إنسان يحمل أعلى شهادة علمية من واحدة من أحسن جامعات العالم ، وهو أول رئيس منتخب في الوطن العربي المبتلى بقياداته، لو كان المانيا في المانيا أو أي دولة أوربية لما سجن يوما واحدا ولما حصل ما حصل ، فهو مسجون على قضايا مثل التخابر مع قطر وغريمه الذي أستولى على السلطة بالبلطجة وقوة السلاح يتخابر مع إسرائيل ؛ نعم بلطجة ، لأن ما حدث في رابعة كان بلطجة كان مذبحة ياسي مدحت حيث ذبح أكثر من الف معتصم أمام شاشات تلفزيونات العالم؟؟ ثم قامت شفلات السلطة وجرافاتها بكرفهم وتحميلهم بالبتاع (الي بتسموها إيه عندكو) من غير أي إحترام لميت ولا لذوق متفرج يتفرج على ما يحدث،... ووأكثر من مئة الف في السجون وبدون أي تهمة؟؟ ياسي مدحت ،أنا لست مع الأخوان إطلاقا في سياستهم ولكن ربنا يحب الي بيقول الحق ولذلك كتبت ماكتبت والا أنا غلطان ياسي مدحت؟؟ مش راح تفهم الي قلته ؛ لأن صحيح الي إختشوا ماتوا؟؟ العراقي القح.
8. أبواق السلطة...
العراقي القح - GMT الأربعاء 07 مارس 2018 11:04
السيد الكاتب تأملت مقالكم كلمة كلمة، جملة جملة، فعرفت مقصدكم ، وقلت في نفسي رحمك الله ياعمرو بن العاص ، رحمك الله يا أبا عبدالله وأسكنك الدرجات العلى من الجنة، فقد قلت فافصحت ، تكلمت فاختصرت علينا قراءة مجلدات في علم الإجتماع وعلم النفس، قلت قبل أكثر من ألف وأربعمائة سنة خلت في رسالتك لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رض بعد فتح مصر : يا أمير المؤمنين فتحت لك بلادا مائها عذب ، ونساؤها لعب ، ورجالها مع من غلب؟؟ ويبدو أن نصرة الغالب في مصر أضحت متوارثة في جينات المصريين لابل أنتقلت كالفايروس لتلف الوطن العربي ومواطنيه (الا مارحم ربك) ، ياسي مدحت ، مرسي أو الصحيح الدكتور مرسي ، إنسان يحمل أعلى شهادة علمية من واحدة من أحسن جامعات العالم ، وهو أول رئيس منتخب في الوطن العربي المبتلى بقياداته، لو كان المانيا في المانيا أو أي دولة أوربية لما سجن يوما واحدا ولما حصل ما حصل ، فهو مسجون على قضايا مثل التخابر مع قطر وغريمه الذي أستولى على السلطة بالبلطجة وقوة السلاح يتخابر مع إسرائيل ؛ نعم بلطجة ، لأن ما حدث في رابعة كان بلطجة كان مذبحة ياسي مدحت حيث ذبح أكثر من الف معتصم أمام شاشات تلفزيونات العالم؟؟ ثم قامت شفلات السلطة وجرافاتها بكرفهم وتحميلهم بالبتاع (الي بتسموها إيه عندكو) من غير أي إحترام لميت ولا لذوق متفرج يتفرج على ما يحدث،... ووأكثر من مئة الف في السجون وبدون أي تهمة؟؟ ياسي مدحت ،أنا لست مع الأخوان إطلاقا في سياستهم ولكن ربنا يحب الي بيقول الحق ولذلك كتبت ماكتبت والا أنا غلطان ياسي مدحت؟؟ مش راح تفهم الي قلته ؛ لأن صحيح الي إختشوا ماتوا؟؟ العراقي القح.
9. اتفرج يا مؤمن على مقرر
المحبة بمدارس الكنيسة - GMT الأربعاء 07 مارس 2018 12:05
بص واتفرج يا مؤمن على مقررالمحبة اللي ليدرسها ولاد شحيبر بمدارس الكنيسة الارثوذوكسية السوداء بمصر والمهجر بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... ا ويفسرون كلمة ( نكاح ) اللي هي الزواج على أنها الزنا ...الذي هم والغون فيه رهبان ورعايا
10. اتفرج يا مؤمن على مقرر
المحبة بمدارس الكنيسة - GMT الأربعاء 07 مارس 2018 12:05
بص واتفرج يا مؤمن على مقررالمحبة اللي ليدرسها ولاد شحيبر بمدارس الكنيسة الارثوذوكسية السوداء بمصر والمهجر بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... ا ويفسرون كلمة ( نكاح ) اللي هي الزواج على أنها الزنا ...الذي هم والغون فيه رهبان ورعايا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي