: آخر تحديث

هل لدينا نسوية سعودية واضحة الملامح؟

ستظل طريدا مدحورا إلى أن تستطيع أن تجد طريقك نحو مدونة التاريخ وتخط سطرا , يبرز حكايتك الخاصة ومرويتك الشخصية التي قد تتقاطع مع الحكاية الرسمية , حكاية تحذق مخاتلة النخب التي تستأثر بالنص وتخضعه لوصاية ورقابة صارمة.

تلك النخب عادة لاتنصت إلى حكاية الهوامش والأطراف وبمن فيهم النساء , لربما لأن المجتمعات عبر التاريخ أقصتهن عن مواضع صناعة القرار , أو لأنه لا يوجد لهن حيز في مجلس الرجال الكبير.

وعندما قالت سيمون دي بوفوار (أنا لا أولد امرأة إنما أربي كي أصبح كذلك) فأنها بدأت تضع مسافة بينها وبين العالم كي ترصده وتستقل عنه وتعيد تفسيره وتفكيكه من خلال وجه نظر وتجربة المرأة عموما .

فأصبحت هذه الجملة هي أبرز شعارات الحركات النسوية في العالم , وهي أعادة النظر في جميع الأساطير والمسلمات والقوالب التي يعدها المجتمع للنساء منذ الولادة.

والحركة النسوية في السعودية تعاني مأزقا واضحا على مستوى التنظير والتوثيق والتحليل, بالشكل الذي يقصيها عن بلورة هوية واضحة لها , وإن كان هناك على أرض الواقع حراك نسوي واضح المعالم لكن لم يرافقه نشاط بحثي يدعمه ويمهد أرضيته , ويمثل له الغطاء الفكري الذي تتبناه الحركة النسوية الحقوقية , في مواجهة تيار أصولي متربص من ناحية ومد استهلاكي يروج للهشاشة والتفاهة من ناحية أخرى.

وأعتقد إن قرار تعليم البنات وهو أبرز قرار تاريخي في مسيرة المرأة في المملكة , حيث أتاح للمرأة حيزا في الفضاء العام , كما فتح كوة في جدار بني بحجارة الحرملك والعورة .

هذه الخطوة بقيت على مستوى الإجراء الإداري الرسمي وحتى بعد إن أصبح تعليم المرأة إلزاميا , ولكن لم يرافقها حواضن فكرية واجتماعية تنظر لها وتعزز هذه الخطوة التنموية الكبرى , على حين ظل الممسكون بقيادة الخطاب الفكري والثقافي المتعلق بالنساء في المملكة هم نفسهم أولئك الذين كانوا يمانعون بشكل محتقن وعنيف تعليمها, ومن هنا ضمن التيار أن يبقى تعليم النساء تحت رقابته وقبضته, وفق نفس الأسس المنهجية والفكرية, المنطلقة من حمولة فقهية ثقيلة تحمل في جلها موقفا سلبيا من النساء.

ولانستطيع هنا أن نغفل كتاب د. عبدالله الوشمي فتنة القول بتعليم النساء /2009 , الذي تناول مشروع تعليم النساء بشكل ايجابي بالتنظير والبحث والتحليل , ولكن عموما الكتاب لم يتضمن بعدا نسويا , بقدر ما كان يرمي إلى دفع تهمة معارضة تعليم البنات عن أهل منطقة معينة في المملكة . 

 

بعد تعليم المرأة الذي حضر مدعوما بصيغته الرسمية , استقلت حركة 90 ميلادية بقرارها عبر قيادة باقة من النساء سيارتهن متجاوزات قانون المنع , هذا التجربة مع انعكاساتها على المستوى العام والرسمي تمثل منعطفا تاريخيا في الحراك النسوي المحلي, لذا جوبهت بردة فعل عنيفة على أكثر من مستوى جعلها تضمحل وتتلاشى دون أن تكون هناك مؤلفات وحواضن فكرية ترصد انعكاساتها على محيطها (وإن كانت ضئيلة) فقد تم التعامل معها كحركة مارقة, وفرغت من محتواها النضالي والحقوقي.

حتى إنها لم تحظ بالتدوين إلا بعد ربع قرن من الحادثة على يد أحدى بطلاتها د. حصة آل الشيخ , ود.عائشة المانع , عبر كتاب 6 من نوفمبر والذي صدر عام 2013 , وهو كتاب توثيقي أكثر منها تحليلي يربط هذه الحركة بأبعادها السياسية والاجتماعية , ومنطلقاتها الفكرية المرتبطة بالحراك النسوي.

 

وطوال تلك السنوات ترك الفضاء العام نهبا للخطاب أصولي متطرف , يتضمن جميع الأدبيات المعادية للمرأة التي تختار من التاريخ كل ما هو متطرف وقمعي فتوظفه ضد تمكين المواطنات.

وعدا هذا هناك شحوب كبير في الدراسات الخاصة بالمرأة , وأن كانت جامعة الأميرة نورة أسست لها مركز دراسات للمرأة مؤخرا , إلا أننا إلى الآن لم نشهد نتاجا مؤثرا و واضحا يمثل خطابا نسويا متماسكا يتوازى مع المكتسبات التي حققتها المرأة في هذا التوقيت بالذات , الذي تقود فيه الإرادة السياسية حراكا مطردا وسريعا يستهدف تمكين المواطنة , ولأن هذا التقدم لم يواكب بحراك فكري يمد أذرعه من أبراج النخب ليجعله يشمل بقية شرائح المجتمع , فإن منجز المواطنة يظل مهددا بالتقهقر والضمور في مواجهة خطاب متطرف أصولي ظل ومازال مهيمنا , ويمثل مركزية فكرية لفترات طويلة.

إما الجيل الثالث من النسويات , كانت وسائل التواصل الاجتماعي هي ميدانهن الأبرز والتي طرحن من خلاله الكثير من القضايا المتعلقة بحقوق المرأة , كان من أبرزها حق المواطنة بولاية نفسها على المستوى الشرعي والإداري .

وتواجد هذا التاق لفترة طويلة بين جنبات وسائل التواصل استطاع أن يجعل من مطالبهن قضية رأي عام لفتت إليها الانتباه بشكل واضح , ولكنها مابرحت تفتقر إلى التأصيل الشرعي والتنظير القانوني والنظامي الذي يجعل منها حقيقية واقعة في يوميات المواطنة .

مع الأسف مجال الدراسات النسوية يعاني من فقر شديد يرجع إلى كثرة المحاذير التي تطوقه , يرافقه حالة كسل كبرى من الأكاديميات المعنيات بالموضوع , فيكتفين بالمقالات الصحفية , والظهور المناسباتي , دون تأسيس مشروع فكري متكامل يؤسس لنسوية سعودية واضحة المعالم .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 95
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مسيحية غربية تحذر
المسلمات من النسوية ؟! - GMT الأربعاء 25 أبريل 2018 05:00
الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلةسوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال . انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات . فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا . ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه . فالخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء . نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق . اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة معجون الأسنان داخل الأنبوب . لذلك ، لتحرص النساء على هذا المعجون بكل عناية
2. يا بنات الاسلام ان العاقل
من اتعظ بتجربة غيره - GMT الأربعاء 25 أبريل 2018 05:11
حتى عام ١٩٦٠ م كان من المعيب ومن الكبائر ان تحمل المرإة المسيحية الغربية خارج إطار الزوجية اليوم النساء في الغرب المسيحي يحملن خارج الزوجية ويجهضن ويرمى بملايين الأجنة المخلقة والمكتملة في الزبالة ! اليوم المرأة الغربية المسيحية وبعد مئة عام من النسوية وانطلاقها حرة من كل قيد وشرط حصلت من الذكور على لقب مؤمس مجانية او بمقابل ! اليوم الانثى المسيحية الغربية لا تتورع عن شيء وتكشف عن جسدها بلا مقابل او بمقابل اليوم المرأة الغربية تبتذل نفسها وطأتها وكرامتها على كل صعيد يا بنات المسلمين لا تخضن نفس التجربة المرة كالعلقم ان العاقل من اتعظ بغيره . خدعوها بقولهم حسناء والغواني يعجبهم الثناء .
3. الملحدات الساقطات
قدوة للمسلمات ؟!!! - GMT الأربعاء 25 أبريل 2018 06:04
سيمون دي بوفوار ؟! اليست هذه عشيقة اليهودي الملحد سارتر والتي صرحت بكل وقاحة للإعلام ان البغاء مهنة شريفة كبقية المهن ؟! اليست هي وعشيقها وتيارها مسؤولون عن تدمير القيم الاخلاقية وتفكيك الأسر والمجتمعات المسيحية في الغرب وتحويل المرأة المسيحية الى شيء استهلاكي مجردة من كل خلق وقيمة ؟! يا بنات المسلمين ماذا حصل لعقولكن اذ جعلتن الملحدات قدوة لكن ؟!!
4. نرفض وصاية التشدد الديني
ووصاية التطرف العلماني - GMT الأربعاء 25 أبريل 2018 06:33
على الكاتبة ان تعترف ان الخطاب الاعلامي المتطرف تبنته السلطة او على الاقل غضت الطرف عنه لانه يسبغ عليها المشروعية مع ملاحظة ان للسلطة بالمقابل خطاب علماني متحرر عبر وسائل إعلام تمتلكها بشكل مباشر او غير مباشر نحن ندعو الى ان يرفع كلاً من التشدد الديني والتطرف العلماني ان يرفعا و صايتهما عن المجتمع ويتركون يقرر ما يريد بدون وصاية من احد .
5. مكانة الانثى المسيحية
بالكتاب المقدس وأدبياته ؟ - GMT الأربعاء 25 أبريل 2018 06:46
أيها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب، لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضاً رأس الكنيسة، وهو مخلّص الجسد. ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهنّ في كل شيء" (أفسس 21:5–24). خضوع تام للذكر في كل شيء وقوامه له مطلقة على المرأة
6. لا تعيدوا انتاج التجربة
النسوية الغربية - GMT الأربعاء 25 أبريل 2018 09:41
يقول المثل الشامي اللي بيجرب المجرب عقلو مخرب .. ولو
7. الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول - GMT الأربعاء 25 أبريل 2018 11:26
فى أى موضوع وخاصة عندما يكون عن الاسلام أو المرأة فى الاسلام يهرع المشعوذون الى تشوية الديانات الأخرى ويعتقدون بذلك أنهم تخلصوا من بلاويهم ومن مشاكلهم مع نصوصهم المقدسة . لا يتكلمون عن نصوصهم أو محاولة تفنيدها أو تهذيبها أو التخلص منها بل يهرعون الى شتم ديانات الأخرين ...شعوذة بلا جدود بالتأكيد . خها هو المشعوذ اياة من أبناء المسيار والمتعة والمحلل يلصق نفس التعليقات دون أن يقرأ حرف منها ودون أن تكون لها علاقة بالموضوع . وها هى الكاتبة تعود بالسبب فى ظلم المرأة المؤمنة القانتة الى الخطاب الدينى أو الى بعض الأشخاص - المتشددين - وتكرر نفس الكلام البائس . سيدتى الكاتب : الخطاب الدينى يأتى من النصوص الدينية من كتبكم المقدسة ولا يأتى من فراغ أو من الهواء ..انتهى - نصوص مثل المرأة كالكلب الأسود والحمار والناقة ..والمرأة ناقصة عقل ودين ..والمرأة عورة ..والمرأة ضلع أعوج واذا حاولت اصلاحة ينكسر ...وأغلب أهل النار من النساء ؟؟ومثنى وثلاث ورباع وملكات يمين ...ونكاحهن أينما شئتم الخ الخ ...هذة النصوص القبيحة لا يمكن اصلاحها . انتهى .
8. غريبة
كلكامش - GMT الأربعاء 25 أبريل 2018 12:03
المرا المسلمة تعاني منذ 1400 سنة من تهديد بزواج مثني وثلاث ورباعي وما ملكوا ايديهم ثم اضافوا سوط المتعه والمسيار وغيرها بعدها جاء الحجاب ولحقوا به النقاب ثم منعوا التعليم وسياقة السيارات واضافوا في خطاباتهم انهن ناقصات عقل ودين ومكانها البيت وهنا وبعد كل هذا الغسيل للدماغ انا استغرب حين اجد مسلمة تبتسم او تكنب مقالة متفائلة او تقول صباح الخير
9. اعرف سبب اكتظاظ
النار بالنساء - GMT الأربعاء 25 أبريل 2018 12:09
سبب اكتظاظ الجحيم بالنساء بسبب كثرة بنات الخطية والرهبان المسيحيات وخاصة الارثوذوكسيات واليهوديات والملحدات والعلمانيات والمنافقات فيها
10. المزيد من النصوص التي
تهين المرأة المسيحية ؟! - GMT الأربعاء 25 أبريل 2018 12:16
المرأة حقيرة كلهن عاهرات المرأة مومس ولا وجود لمرأة صالحة ولو بنسبة واحد في الآلف {الجامعة7: 28 } .الجامعة 28 ولا أزال أبحث عنها، فلا أجدها. بين ألف رجل وجدت واحدا صالحا ولم أجد امرأة صالحة بين ألف… الترجمة المشتركة المرأة حمقاء المرأة حمقاء(امثال 9:13) امثال 913: المرأة الجاهلة صخابة حمقاء ولا تدري شيئايقول القمص تادرس يعقوب ملطي في تفسير سفر أمثال سليمان :-مائدة الجهل تقدمها المرأة الجاهلة . ولعله يقصد بالمرأة الجاهلة هنا الشر نفسه. ويصفها بالآتي:أ.جاهلة: بلا حكمة ولامعرفةصادقة.ب.صخابة: تسبب صخبًا بلا معني ولا يحمل حبًا، بل ضجيجًا وقلقًا. ج. حمقاء: تتصرف بغباوة.د.متشامخة: تجلس عند باب بيتها علي كرسي في أعالي المدينة، تعلم من يلتصق بها روح الكبرياء.ملكة تهتم بالبناء. امرأة جاهلة حمقاء… انتهى كلام القمص والمضحك قال القمص أنطونيوس فكري : رقة المسيح فى قوله كلاب للمرأة الكنعانية ظهرت فى نوع الكلمة التى أستخدمها. فالكلمة التى يستخدمها اليهود كلمة تنم على الاحتقار وهى الكلمة التى إستخدمها بولس الرسول فى رسالته (فيلبي 3:2) أماّ السيد فإستخدم هنا كلمة تشير للكلاب المدللة وغالباً قالها المسيح للمرأة بنظرة حانية.المرأة خنزيرة {امثال 11:22)امثال 1122: جمال امرأة لا خير فيها، خاتم من ذهب في أنف خنزيرة…. الترجمة المشتركةامثال 1122: خزامة ذهب في فنطيسة خنزيرة المرأة الجميلة العديمة العقل…. فاندايك المرأة منبع القذارة المراة منبع القذارة (ايوب 25:4).أيوب 254: كيف يتبرر أحد عنده ويكون مولود المرأة طاهرا؟قبل سرد كلام القمص تادرس يعقوب ملطي علينا أن نطبق كلامه على يسوع وامه .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي