: آخر تحديث

مرسوم التجنيس اللبناني والقانون العاشر السوري .. تواطؤ و توطين

شَكَّل مرسوم التجنيس الموقع أخيرًا من قبل رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة سعدالدين الحريري ووزير الداخلية نهاد المشنوق محور جدلٍ حاد في الأوساط السياسية  والشعبية بلبنان، لا سيما وأنه مُرِّرَ دون الإعلان عنه بشكل مفصلٍ ونشره في الجريدة الرسمية، الأمر الذي اعتبرته بعض القوى "تهريبًا" لخطأ ما و" تهرّبًا" من مسؤولياتٍ وتبعات تنبني على قرار مهمٍ كهذا .

غياب الشفافية وعدم إعلان اسماء المجنسين الجدد المستفيدين من القرار وانعدام المعايير الواضحة المرعيّة الإجراء للحصول على الجنسية اللبنانية ناهيك عن التكتم الملابسات التي احاطت بذلك، يوحي بما لا مجال للشك فيه انّ لبنان لا زال بعيدا كل البعد عن طريق السير للوصول الى الدولة المدنية العادلة المرجوة، التي تنتظم فيها الأمور، ويتساوى فيها أبناء الشعب الواحد أمام  القانون بحيث يتمتعون بالحدّ الأدنى من العدالة الإجتماعية، إذ يتعذّر الطعن  الدستوري  في هذا المرسومكونه غير منشور بالجريدة الرسمية.

من الناحية الإنسانيّة والأخلاقية، فإن كثيرين من المقيمين على الأراضي اللبنانية هم بأمسّ الحاجة للجنسية، وهو ما تحثّ عليه كافة المواثيق الدولية، وليس من باب المزية او المنّة، بل هو ربما حقٌّ طبيعي للعيش كحاجة الانسان للهواء والماء؛ وقد ساقتهم الأقدار ان يولدوا أو يقيموا على ارضٍ جغرافية معينة وكيان سياسي محدد .

بيد ان المرسوم المذكور لم يقم وزنًا لتلك الاعتبارات، فالمرأة اللبنانية المتزوجة بغير لبناني لازالت محرومة من منح جنسيتها لأطفالها ، علاوة على مكتومي القيد المحرومون من ابسط حقوقهم في التنقل والعيش الكريم، علاوة على أعداد من قدامى اللاجئيين ممن تجاوزت اقامتهم على نصف قرن وهم  لا يستطعون  إلى الآن ان يحظوا بأبسط الحقوق الطبيعية كالملكية والميراث . 

وغالبًا ما كان يُرفع "بعبع" التوطين بوجه كل لبناني، على أساس ان التوطين سيؤدي الى خلل في التركيبة الطائفية والمذهبية ، وهذا بدوره سينعكس على ميزان القوى السياسية في بلد يُدار بعقلية الطائفية و التقاسم المذهبي .

إن مراسيم التجنيس في لبنان  محددة في صلاحيات رئاسة الجمهورية بالاشتراك مع رئاسة الوزراء و بطبيعة الحال مع وزارة الداخلية كجهة معنية بالتنفيذ ، وقد درج الرؤساء السابقون على استخدام تلك الصلاحية، والتي كانت غالبًا ما تخضع لحسابات خاصة طائفية ومذهبية وسياسية، وليس وفقاً لحقّ المقيمين الساكنين في لبنان؛ فبعض الرؤساء السابقون ممن وقعوا على مراسيم تجنيس مثل الياس الهراوي و رفيق الحريري اعتبروا أن في ذلك مصلحة انتخابية وسياسية ، أما أميل لحود و ميشال سليمان فكان توقيعهما أقرب إلى ضمان تشكيل دائرة اقتصادية متينة.

أما عن مرسوم الصادر مؤخرا، فبحسب المصادر الشبه رسمية التي عملت على تسريب مضمونه فإن عدد المجنسين حوالي 365 من سوريون وفلسطينيون وبشكل أقل من العراقيين وجنسيات أخرى، وأكثر من ثلثيهما من المسيحيين ولا ضير في ذلك، فالمسألة لا تتعلق بقومية أو ارقام بقدر ارتباط بعض الشخصيات المجنسة بالنظامين السوري والإيراني. حيث مُنح كبار الأثرياء و متمولي الصف الأول المقربون من الرئيس السوري بشار الأسد جوازات سفر لبنانية ستمكنهم من الاستفادة من التسهيلات المالية والبنكية والاقتصادية وغيرها، وهو ما سيوفر فرصة ذهبية لتحريك تلك  الأرصدة ليس من خلال القنوات السورية التقليدية، التي تخضع للعقوبات الأميركية والأوروبية والعربية بل عبر القنوات اللبنانية . 

ربما يرى البعض في ذلك مصلحة في انعاش الاقتصاد اللبناني لأن ذلك سيعزز ميزان المدفوعات ويفعّل الحركة العقارية والاستثمارية ، ولكن السؤال الأهم يبقى  هل أقدم لبنان على خطوة كتلك عبر تجنيس المستثمرين الداعمين للنظام السوري  ما لم يكن قد التقط اشارات ضمنية وتوافقات "الخارج" الإقليمية والدولية؟

يشير بعض المحللون الأميركيون من المعنيين بسياسات الشرق الأدنى والأزمة السورية، أنّ توافقًا حصل بين الدول الكبرى والدول الإقليمية الفاعلة في الشأن السوري مفاده : ضرورة خفض التوتر وضبطه وحصره، في تسوية تُبقي على  استمرارية الرئيس "الأسد" الحالي في السلطة الى أجلٍ معين، بما يفتح مجالا لإعادة إعمار ما تهدم .  وسط توقعات بأن كلفة إعادة الإعمار قد تطلب قرابة مئتي مليار دولار، في وقت تبدو الحكومات الأوروبية والعربية الخليجية غير متحمسة للقيام بذلك، لا سيما في ظلّ استمرار النظام السياسي المعهود ، كما ان تجاربها السابقة في تمويل اعادة اعمار العراق فشلت تحت وطأة الفساد المستشري، كما أن مردود الايرادات المحتملة من الاستثمار في عملية إعادة الإعمار لن تتحق قبل مرور عقد من الزمن . 

ولا يمكن قراءة مرسوم التجنيس اللبناني بمعزلٍ عن القانون رقم عشرة السوري الصادر أخيرًا والذي يَقضي بإنشاء مناطق تنظيمية في جميع أنحاء سوريا، مخصصة لإعادة الإعمار.ولا يحدد القانون معايير لتصنيف المنطقة كمنطقة تنظيمية، أو جدولا زمنيا لتعيين المناطق. على السلطات المحلية طلب قائمة بأصحاب العقارات من الهيئات العقارية الحكومية العاملة في تلك المنطقة. على الهيئات تقديم القوائم في غضون 45 يوما من تلقيها طلب السلطات المحلية.

وإذا لم تظهر ممتلكات مالكي المنطقة في القائمة، فسيتم إبلاغ هؤلاء بذلك، وسيكون لديهم 30 يوما لتقديم إثبات الملكية. في حال عدم قيامهم بذلك، لن يتم تعويضهم وستعود ملكية العقار إلى البلدة أو الناحية أو المدينة الواقع فيها العقار. في حال إظهار المالكين ما يثبت امتلاكهم عقار في المنطقة التنظيمية، سيحصلون على حصص في المنطقة. هذا القانون الذي وصفه متخصصون دوليون بأنهم يتطابق مع "قانون الغائبون " الذي أصدرته اسرائيل عام 1950 ويسمح بمصادرة أملاك المهجريين الفلسطينين و تسليمها الى المستوطنون الجدد من اليهود القادمون من شتى دول العالم .

إذن هذا القانون سيحرم المهاجرين السوريين من إثبات ملكياتهم، لتعذر عودتهم من جهة وخوف من يمكن ان ينوب عنهم في اثبات ذلك، خشية ملاحقة الأمن السوري للنازحين وانسبائهم ومعارفهم الذي يصفهم النظام على انهم "ارهابيون" ، كما ان عمليات التهجير القسري السريع أدت الى فقدان الاشخاص لأوراقهم الثبوتية، علاوة على ان بعض مباني السجلات العقارية قد دُمر بالكامل بحيث يتعذر اعادة استصدار نُسخ عن تلك الملكيات . 

ويتخوّف السكان السوريون المحليون والمهجرون من كون هذا القرار سيعمل على استجلاب سكان جدد يدينون بالولاء التام للنظام السوري وحلفاؤه من الايرانيين والميليشيات الشيعية مما سيؤدي الى تغيير ديموغرافي واضح لا سيما وان بوادر ذلك باتت واضحة للعيان حيث تتمدد مظاهر التواجد الشيعي العلني في دمشق؛ مع انتشار الرايات السوداء و أعلام "حزب الله" حتى في مناطق آمنة في دمشق القديمة مثل باب توما التي اكتست بالسواد في عاشوراء وتم توزيع منشورات تذكر بمآثر ما يسمونه قائد المقاومة "عباس الموسوي"، بالإضافة الى مشاهد اللطم في ساحات المسجد الأموي و ارتفاع الأناشيد الدينية الشيعية التي تحض على قتال أهل السنة الذين يسمونهم ب "النواصب" في عبارات طائفية تستفز المشاعر لاسيما  خلال المسيرات تطوف دمشق وسوق الحميدية وسائر المدن وتناقلت صورها معظم  وسائل الإعلام.

إذن في المحصّلة فإن تجنيس مقربون من الرئيس السوري سيوفر للنظام قرابة ثلثي كلفة إعادة الإعمار من إطلاق أرصدة تقدر قيمتها بستين مليار دولار مما سيبعد الاقتراض والمديونية عنه ،وذلك في إطار "صفقة لبنانية – سورية " غير معلنة يُعد النظام في سوريا و "حزب الله" الذي يتحكم في القرار الرسمي اللبناني المستفيد الأكبر منها، في وقت تغض كافة الدول الطرف عما يجري . 

أما لبنان فعلى ما يبدو أنه لم يستفد من دروس الماضي في تجربته السابقة في التعاطي مع النازحين الفلسطينيين وأموال "منظمة التحرير"، وها هو الآن يعيد الكرة في وصفٍ أقل ما يقال فيه، أنه عاجز عن تحقيق سيادته والنأي بنفسه في ظلّ تمدد واضح ونفوذ علني لإيران و"حزب الله" في معظم مرافق الحياة السياسية في الداخل اللبناني والخارج الإقليمي وليس مرسوم التجنيس اللبناني إلا القلب النابض للقانون العاشر السوري ! 

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ألو اديني خوليو
خوليو اديني - GMT الإثنين 11 يونيو 2018 23:41
آلو اديني الصليبي العلماني المدعو خوليو الذي ازعجنا وصدعنا بدستوره العلماني ما يروح يكرز به في لبنان و يحل به بلده لبنان
2. جنسية لبنانية للبيع
فارس الخوري - GMT الثلاثاء 12 يونيو 2018 08:55
يتكلمون عن الجنسية اللبنانية وكأنها جنسية دولة مثل سويسرا وبلجيكا والمانيا، لا عن لبنان التي جواز سفره صار عربياً لا عالمياً ضمن آخر ست دول عربية من ضمنها جيبوتي والصومال والسودان الشمالي والجنوبي وسوريا لا تتجاوز عدد الدول التي تمنحه الدخول بدون فيزا ال 30 دولة . بلد تسيطر عليه مليشيا ايرانية ومخابرات سورية وبدون رئيس قوي ولا رئيس وزراء ورئيس مجلس نواب بالتزكية أشبه بصاحب بقالة يقفله ويفتحه على مزاجه. بلد عاجز عن جمع زبالته وإنارة منازله، بمقاومة وهمية تقاوم في سوريا، بلد بدون جيش، عندما قالوا لموشي ديان أنه أعلن الحرب على اسرائيل، قال لهم : ابعتولهم عشر جنديات اسرائيليات لابسين شورتات على بسكليتات.
3. لبنان الذى كان
فول على طول - GMT الثلاثاء 12 يونيو 2018 11:53
سبق وحكينا قصة لبنان الذى كان . كان لبنان فرنسا الشرق ولكن مشكلتة أن رئيسة كافر من وجهة نظر الذين أمنوا وأن شعب لبنان كافر أيضا ويتمتع بالثقافة والنظافة والحداثة الخ الخ وهذا بالطبع لا يعجب المؤمنون فى دول الجوار . تكالب علية الذين أمنوا وراح كل جناح من جناحى خير أمة - شيعة وسنة - يستحضر أطراف أخرى لمحاولة تقوية شوكتة . استعان أهل السنة والجماعة بدول معروفة واستعان أهل الشيعة بايران وسوريا وتم تفريغ رئيس لبنان من سلطاتة ...هذة هى كل القصة وهى معروفة للجميع . وأصبح لبنان محكوم بسياسة توزيع طائفى ومحاصصات وتوازنات . ربنا يشفى المشعوذين . هل الكاتبة لا تعرف ذلك ؟ أشك بالطبع . على فكرة يا استاذة النيو لوك السابق أفضل بكثير من الحالى . حاولى تستردى حريتك وتحررى نفسك حتى نصدق كلامك .
4. يتحدث عن الجمال
كمان مرة عشان الحبايب - GMT الثلاثاء 12 يونيو 2018 15:23
وانت مين عشان تصدق ولا تكذب ولا تنافق ولا حتى تقيم أسيادك؟؟؟ حاشر روحك عمال على بطال بالرايحة والجاية . بالأديان والكواكب والنجوم ولبنان واليابان وباكستان وكزاخستان تقيم البشر من آدم إلى المهدي المنتظر تصول وتجول وتمنح البركات وصكوك الغفران والإيمان وأنت لا تعرف كوعك من بوعك ولا تفرق بين ايران واليونان. خبير بالردح والشتم وإزدراء الأديان. تكذب وتفشر وتصدق وتعتقد بأنك بديع الزمان وابن محبة وتقى وايمان وأنت ابن خطيئة أحد الرهبان من أطفال الرعيان. تسب وتشتم البشر والبشرية والإنسانية وحتى المحرر لم يسلم من لسانك . تتحدث عن ما تسميه فضائح الأديان وتتعامى عن بلاويك وفضائحك التي يعجز عن وزنها قبان. من يصدق ما تقول إذا كنت أنت أصلاً مش فهمان. لا تفهم ولا تقرأ وفاضي المخ والوجدان . تنقل تفاهات وقيل عن قال وفلان وعلان ومن عجزك تنكر الحقائق الواضحة للعيان. حقائق من أناجيلك فضائح على كل لسان من كبارك الذين علموك فن الحقد والغل والكراهية والزور والبهتان؟ إقرأ علك تتعظ أنت وأمثالك ممن لا أمل في شفائهم من الجنان فهل ربك قادر على شيء غير تحويلك إلى المرستان بعد أن سخرتم منه وصلبتموه بدق المسامير برأسه ويديه ورجليه وشربتم دمه وأكلتم لحمه؟ أليست هذه هي بموروثاتكم الدينية والإجتماعية والأخلاقية يا فول يا جوعان روح تغطى ونام يا بردان فعدم التدقيق والتمحيص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة في كل البلدان والمخالف لمعتقدات جميع الأديان هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي للبشر والإنسان وكانت السبب في حروب عالمية وصليبية وأهلية وأزهقت مئات الملايين من أرواح الأبرياء من ولدان وشيبان بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية ؟ الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت والزفت والقطران واليك الدليل عما سيفعله إلهك الحيران بكم والخيبان : الإصحاح 19 " 19 وَرَأَيْتُ الْوَحْشَ وَمُلُوكَ الأَرْضِ وَجُيُوشَهُمْ وَقَدِ احْتَشَدُوا لِيُحَارِبُوا هَذَا الْفَارِسَ وَجَيْشَهُ. 20 فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَعَلَى النَّبِيِّ الدَّجَّالِ الَّذِي قَامَ بِالْمُعْجِزَاتِ فِي حُضُورِ الْوَحْشِ وَأَضَلَّ بِهَا الَّذِينَ قَبِلُوا عَلاَمَةَ الْوَحْشِ، وَسَجَدُوا لِتِمْثَالِهِ. وَطُرِحَ كِلاَهُمَا حَيّاً فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ الْمُتَّقِدَةِ،
5. يتطاولون في البنيان
من علامات آخر الزمان - GMT الثلاثاء 12 يونيو 2018 16:40
منذ متى كان الديوك ينتقدون جمال الملوك . ألا تعلم بأن غير القبطية مسلمة وحتى مسيحية تعتبر كافرة لأنها لم تترشّم أليس التغزل بالكفار حرام يا راسبوتين الكنيسة القبطية؟ ؟ كشف قسيس مصري، في اثناء اجابته عن سؤال احد الاقباط، عن وجوب قيام الراهب في الكنيسة بعمل تدليك او مايسمى “رشم” للاعضاء لكل فتاة وسيدة مسيحية مهما صغرت او كبرت. واضاف القسيس، في محاضرة جمعت عدة قساوسة: “لابد للراهب ان يرشم للفتيات بزيت الميرون، ولن ينال المسيحي أوالمسيحية موهبة الروح القدس الا بعد الرشم 36 رشمه بزيت الميرون في مناطق حساسه في جسد المرأه، يعني لوالمرأه القبطية مترشمتش وهي صغيره لازم الكاهن يرشمها، ولو أي مسيحية غيرت طائفتها أو امرأه تنصرت لازم تترشم بعد أن يعمدها في المياه”. وقد تداول المقطع عددا كبيرا من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، وسط صدمتهم مما كشفه القسيس ممايجري داخل الكنائس والاديرة،..فقبل أن تنتقد جمال أسيادك يا فول روح شوف بلاويك المتلتلة وما يفعله قساوستكم
6. تعقيب أخير
فول على طول - GMT الخميس 14 يونيو 2018 19:13
لا تنسي يا شيخ ذكى اذا كنت لا تعرف نصوصكم المقدسة التى تجيز ذلك عليك بالاتصال على فول كل شئ أعلق بة بالدليل والبرهان من كتبكم .... أما شعوذاتك وبذاءاتك وافتراءاتك فهذة ترهاتكم التى تلوكونها وأنتم تعرفون أن العالم يضحك عليكم . بينى وبينك فان الراهب لا يبرح الدير وكل خدمتة فى الدير فقط . ربنا يشفيكم .
7. فول مستشاط غضباً
لقفاه يقمر عيش - GMT الجمعة 15 يونيو 2018 16:02
لن نستحلفك بالرب ولا المسيح ولا العدرا لأنك كافر لا تؤمن بهم وتعصي وصاياهم ولكن نستحلفك بأعز إخواتك من ابليس وشيطان والمسيح الدجال بأن لا تقول تعليق أخير لأنه فال وحش يا فول ومش كويس عشانك وما يرضيناش ، لأننا سنجبرك على العودة ولن نجعلك تهرب أو تفلت من بين أيدينا. يا فول لقد أصبحت مادة فكاهية وأضحوكة قراء وكتاب ومحرري إيلاف اليومية ومادتهم المشوقة ولا مفر لك . مهمتنا أن نجعل حياتك الدنيوية زفت وقطران ونترك لربك حياتك الأبدية ليجعلها أسيد وكبريت ونيلة يدخلون ويخرجون زي ما هم عايزين حسب حديث القديس بولص . صدق من قال إلا الحماقة أعيت من يداويها لأنك تعمم والتعميم لغة الحمقى وما فيك من عيوب وأمراض وعقد تنسبها لغيرك مع أن الذنب ليس ذبنا بل ذنب قساوستكم ورهبانكم الذين يغتصبونكم أطفال ويرشمون زوجاتكم وبناتكم وأمهاتكم واخواتكم بالكنيسة فهي لا تحرك فيك شيء من الإحساس والمشاعر وعلى العكس تنفث عقدك على الإسلام والمسلمين، حتى سمعنا أن البابا فرنسيس يجد صعوبة في اختراق جدار الصمت المُطبَق داخل الكنيسة الكاثوليكية حول الاعتداءات الجنسية للرهبان على الأطفال. وجهود البابا فرنسيس لوضع حد للتستر عن جرائم الرهبان في حق الأطفال تجد ضعفًا في التجاوب معها من قبل شرائح من إطارات الكنيسة الكاثوليكية، حسب الأصداء المتسرَِبة عن هذه القضية، لحساسية الموضوع ولتفشي الظاهرة في الوسط الكنسي. هذا عن الكنيسة الكاثوليكية أما عن الكنائس الشرقية فحدث ولا حرج الجرائم والتستر عليها بالهبل. إذا كانت هذه تصرفات من هم وكلاء الرب على الأرض ونأتمنهم على أطفالنا وأعراضنا وأرواحنا ويغدرون بنا فماذا نتوقع من المدرسين والأطباء وغيرهم . مصائبكم وبلاويكم وفضائحكم أصبحت على كل لسان. فأين الديوك بين الملوك؟ أرجو من المحرر أن لا يحذف شيء فهذا رد والرد حق من حقوق القراء مع الشكر.
8. لماذا يا ايلاف ؟
فول على طول - GMT الجمعة 15 يونيو 2018 17:55
ايلاف العزيزة تنشر نعلقات البذاءة والشتائم للشيخ ربوت ولا تنشر الرد علية مع أننا لا نسب ولا نشتم مما جعلنا نتساءال : لماذا يا ايلاف ؟ لماذا الدعوشة ؟ ما علينا ولعل الرد ينشر وهذا حق مكفول . تعليق أو معلقة رقم 4 هى معلقة مليئة بالسجع مثل كتاب السجع المقدس وتشبة تماما معلقة أبا لهب وزوجتة حمالة الحطب .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.