: آخر تحديث

مظاهرات العراق فرصة لأعاده التوازن في المنطقة

منذ سقوط نظام صدام حسين على يد القوات الامريكية في 4 نيسان ابريل من عام 2003، حصل خلل في التوازن الإقليمي لم يكن لصالح دول المنطقة، وبعد ان أرست وزارة الدفاع الامريكية عن طريق الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر نظاماً سياسياً مبني على دستور موضوع مليء بالثغرات التي سمحت لزعماء الكتل والطوائف بإظهار العراق دولة مقسمة اجتماعياً واذكت حرباً طائفية مصطنعة تحت طاولة دول لها مصالح مشبوهة راح ضحيتها الالاف من أبرياء الشعب العراقي. تدخلت إيران وبشكل معلن في الصراع السياسي وتصرفت وكأنها الخليفة الشرعي للمشروع الأمريكي الذي تخلت عنه الولايات المتحدة. 

الحكومات التي انتجتها ما يسمى بالعملية السياسية في العراق لم تأخذ بعين الاعتبار إعادة الاعمار وبناء البنية التحتية او المحافظة على البيئة بل استغرقت بالصراع على السلطة والنفوذ وتوالدت أحزاب مع الشحن الطائفي الداخلي شكلت مليشيات خطرة ارهبت الشعب والحكومة على حد سواء واظهرت نفسها شريكاً واحياناً وصياً على الدولة والثروة العراقية وفق قوانين المحاصصة المعمول بها الى الان في توزيع المال والسلطة والنفوذ بين زعماء الطوائف والأحزاب والمليشيات. 

خلل إقليمي احدثته مليشيات سُلحت بأموال عراقية وسلاح إيراني 

في ضوء السرد التاريخي-لا داعي لذكره- المتوفرة تفاصله الى الان في الوثائق العالمية ظهر الخلل الاقليمي بابتلاع العراق من قبل جارته الكبيرة إيران وحولت القوى السياسية والحزبية والدينية الى دوائر سياسية تصب بمصلحة حكومة إيران الطموحة بالسيطرة على المنطقة والدفاع عن تدخلاتها سياسياً وعسكرياً بمليشيا عراقية تسلحت تسليحاً جيداً بأموال العراق المنهوبة عنوة من خزينة الدولة العراقية. المليشيات والأحزاب المدافعة عن المصالح الإيرانية على الرغم من انها اساءت الى الدولة العراقية بسرقة المال العام وعدم احترام قوانين الحكومة وفرض الاتاوات على الشركات العاملة في العراق وعرقلة إعادة الاعمار، يبث اعلامها باستمرار بان وجودها لحماية الحدود ولولا تلك المليشيات لبقي داعش الى الان في الموصل والمحافظات الغربية. ولكن في واقع الحال انها ركبت موجة تشكيل الحشد الشعبي وتصدرت الجماعات التي هبت بفتوى دينية لمحاربة داعش وتحرير الموصل، ومع ذلك أعطت لنفسها السطوة الكاملة والبطش بالشعب العراقي ووقفت ضد مطالباته بحقوقه الأساسية هذا الشعب المنهك الذي دمرته الحروب والازمات الاقتصادية والفتن الطائفية والتقسيم المخطط له من قبل رؤوس مازالت تقبع في المنطقة الخضراء وتعتاش على واردات نفط البصرة التي هي عبارة عن خرائب يسكنها المعدمون من أبناء العراق. 

تظاهرات العراق لا تحمل لافتة طائفية او دينية بل اظهرته شعبا حريصا على بلده أكثر من الحكومة والأحزاب

من هنا نلمس سر التظاهرات في العراق وتوجيه خطابها ضد الأحزاب والمليشيات والتواجد الإيراني، رغم الالام وجراحات الشعب العراقي الذي غيبته حكومات العملية السياسية سيئة الصيت لكنه للأسبوع الثالث على التولي مستمر بالتظاهر والمناداة بأسقاط العملية السياسية وطرد الأحزاب والتحكم الإيراني من العراق. الان يقدم الشعب العراقي فرصة للدول المتضررة من النشاط الإيراني وخصوصاً المملكة العربية السعودية والكويت للوقوف مع هذا الشعب المظلوم ودعمه للتخلص من النظام السياسي المارق برمته والاعلان عن حكومة انقاذ وطني تعيد العراق الى دوره العربي وتبعده عن الصراع الإقليمي كي لا تكون ارضه بيئة لصناعة المليشيات المسلحة لأرباك المنطقة وارهابها وتحولها الى ماكينات إرهاب كبرى عن طريق الاستفادة من فرض الاتاوات على النسيج الاقتصادي والشراكة بثروة العراق النفطية والمصالح الحيوية.

الشعب سيقف مع أي شخصية تتصدى

لتشكيل حكومة انقاذ وطني

وإلغاء العملية السياسية سيئة الصيت

صعود المليشيات والأحزاب والكتل والتيارات الدينية التي تنفخ بالبعد الطائفي،والغنى الفاحش للأحزاب والشخصيات السياسية من سرقة أموال الدولة العراقية والتلاعب بثروة البلد جعلت الشعب العراقي بوضع اقتصادي واجتماعي وتعليمي وصحي يصل الى حد الكارثي. الانتظار ليس لصالح الدول الإقليمية المتضررة من نظام المحاصصة الطائفية في العراق بل يجب التدخل والضغط عن طريق العلاقات الدولية  والإقليمية لدعم شخصية عراقية عسكرية او مدنية تبدي استعدادها لإنقاذ الشعب العراقي وإلغاء النظام السياسي وكتابة دستور جديد لا يحتوي على ثغرات الدستور الحالي ومن خلال الحراك الشعب العراقي الجاد والذي لا يرفع أي شعار طائفي او ديني بل يريد الخلاص من النظام السياسي المفروض عليه بالقوة ، سيقف وراء أي شخص وطني يتصدى لإنقاذ هذا الشعب الذي يتعرض للموت وحرارة الشمس اللاهبة لاسترداد بلده في كل يوم ، وينادي لحل جميع الأحزاب والمليشيات وطردها من التحكم بالمدن العراقية مستغلة بساطة العراقيين وميولهم الديني والمذهبي من اجل تحقيق مصالح مشبوهة الهدف منها تحويل العراق الى ورقة ضغط لطموحات وصراعات سياسية ليس للشعب العراقي فيها اية مصلحة. 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لن تبقى سوريا بعد الأسد
فول على طول - GMT الأحد 29 يوليو 2018 08:41
امريكا التى أزاحت صدام أو صدام بعد ازاحتة مثل ورقة التوت التى يتغطى بها أهل العراق وبالمناسبة فان الربيع العربى كشف هذة الشعوب على حقيقتها . شعوب ثقافتها الكراهية والطائفية والعنصرية والارهاب والتدمير ومما يؤكد ذلك ما حدث فى بلدان الربيع العربى من خراب ودمار ونهب وسلب . لن تستقر العراق لأن ثقافتها عنصرية ارهابية - غير المسلم كافر ويجب قتلة ونهب ممتلكاتة وسبى نسائة والشيعى رافضى والسنة نواصب ..نقطة ومن أول السطر . هذة التعاليم لم يضعها بريمر ولا امريكا ولا صدام بل فى اللوح المحفوظ . .وما الحل ؟ الحل هو طحن هذة الشعوب مثل الغلال ثم عجنها وتشكيلها من جديد وخبزها على نار عالية وتعليمها ثقافة حقوق الانسان وترك الدين الأعلى وتعاليمة نهائيا ...انتهى . هل تقدرون على ذلك ؟ بالتأكيد لا ...اذن سوف تتطاحنون الى يوم القيامة أو فنائكم بأيديكم أيهما أقرب . هذة ليست أمنياتى بالقطع ولكن واقع مرير . وبعد الأسد لن يبقى شئ اسمة سوريا وسوف يصبح حالها أسوأ من العراق بمراحل . هذة ليست أمنياتى بل واقع لا تريدون الاعتراف بة . ربنا يشفيكم يا بعدا .
2. اعاده رسم التاريخ على يد العراقيين
ابن الرافدين - GMT الأحد 29 يوليو 2018 08:48
كلنا مع اهلنا هناك . رايه العراق سوف تبقى شامخه ولاتعلوا هيبه على هويه العراق هذه الارض الطيبه التي اعطت للانسانيه النور بدل الظلام والخير بدل الشر والحياة بدل الضياع والبداوة والعلم بدل الجهل والفكر بدل التخلف . كلنا معكم من اجل حياة سعيده ووطن فيه سلامه للبشر . دفع العراقيين الضريبه ايام صدام الماجور واستبشر الناس بالخير الموعود بعد ازالة الطغيان وها هو الامر الذي فات على البشر هناك انهم دخلوا الظلمات وتراجع التاريخ الى عدميه الحياة واصحبت الجريمه المنظمه تفتك بالناس وتعطل كل شئ واصبح العراقيين والعراق يعيش على هامش الاحداث بعد هذا الكم الهائل المتراكم من عناصر الفكر والثقافه . الامبراطوريه الاولى كانت حضاره بلاد مابين النهرين الخالده والامبراطوريه الثانيه كانت المسيحيه التي انتقلت الى الشعوب عن طريق المشي حتى وصلت الى الصين ومنغوليا وتخوم اليابان وكوريا والى اوروبا وكل تخوم حوض البحر الابيض المتوسط هذا السفر التاريخي العظيم سوف تبقى ذاكرته الى مدى الحياة , والامبراطوريه الثالثه كانت الاسلاميه حيث انتشرت بسرعه البرق بعد ان دخل العراقيين الضين يملكون عناصر الحضاره والقوه (وهنا هل يعقل ان يحتل العراق 15 الف مقاتل من الصحراء وتنتهي جينات 25 الى 30 مليون اشوري حسب ما سجله لنا التاريخ ) . نعم هذه هي الدراسات المفرضه علينا وتدرس لنا . والان بعد كل هذه الاحداث هل يتقدم العراقيين بخلق امبراطوريه رابعه لتسجل لهم التفوق والقدره ومنها سوف تحطم رايات الظلم والتعسف والعبث بهذه الارض الطيبه التي صلى عليها الله منذ الازل .
3. الى رقم 3 مضاد رزكار
فول على طول - GMT الإثنين 30 يوليو 2018 02:10
السيد رقم 3 اسمة " مضادر رزكار " يعنى من أولها هو عنصرى ويكرة رزكار وفول والغريب أنة يتهمنا بالعنصرية وعجبى ؟ يا سيد رقم 3 : قال أفلاطون أن أكثر الناس المكروهين هم من يقولون الحقيقة وواضح جدا أن رقم 3 يكرة من يقول لة الحقيقة . شوف يا سيد سوف أقرأ لك بعض تعاليمكم وأسألك بعد ذلك : هل هذة التعاليم تبنى أوطان أو تصنع بشرا أسوياء ؟ طبعا أنت تعرف الولاء والبراء يعنى تكرة كل ما هو غير مسلم . بل تضمر لة الشر بل مطلوب منك أن تقتلة . تعاليم بأن الشيعة روافض والسنة نواصب . المرأة عورة ومثل الحمار والكلب . النصارى واليهود مشركين وقتل المشركين واجب . الأكراد نفر من الجن . لا ولاية للكافر على المؤمن يعنى غير المسلم لا يتولى مناصب فى دولة الاسلام . نكاح مثنى وثلاث ورباع . نهب وسلب أموال الغير وسبى نساءهم ونكاحها . نقول تانى يا ذكى ؟ ونسألك بعد ذلك : هل هذة التعاليم من عند فول أو رزكار ؟ هل هذة التعاليم تعرف الانسانية أو لها علاقة بالبشر ؟ يا رجل أتمنى أن تتحلى بالحد الأدنى من الشجاعة والصدق وتعرف أين الخلل بدلا من اتهامك للأخرين . هل عرفت العنصرية الحقيقية أين تكون ؟ وهل من يقرأ لكم تعاليمكم تعتبرونة عنصريا ؟ ربنا يشفيكم يا شيخ ذكى أو شيخ ربوت .
4. فول ورزكار
مضاد رزكار - GMT الإثنين 30 يوليو 2018 06:35
أكتب تعليقي هنا مشيراً إلى رزكار رغم عدم ظهوره في هذه المقال ـ وعسى أن يكون المانع خيراً ـ لأني وجدت رزكار هذا الذي فرضته ايلاف علينا هو الوجه الثاني لعملة وجهُها الآخر فول، فكلاهما عنصريان لحد النخاع ويرميان الآخرين بداء العنصرية. رزكار يرى العرب كلهم عنصريين طالما كانوا متمسكين بقوميتهم وفول يراهم كذلك لأنهم متمسكون بالإسلام. أنا هنا أريد أن يراجع الإثنان معنى العنصرية فعسى أن يفهَما بأنهما هما عنصريان من الدرجة الأولى لأن هدف العنصرية الأول هو محو الآخر وهذا ما يردداه في كل تعليقاتهما. أنا أشكر إيلاف لأنها تحرص على إظهار مختلف الدمامل التي تعيث بمجتمعنا. دمامل يرى كلٌّ منها أنها وحدها شخَّصَت الداء ولا دواء ناجعاً لإنقاذ أمتنا إلا في يدها وحصرياً. أنا أسأل هذَين العبقريَّين الكبيرَين: هل محَت الدول المتقدمة الدين والقومية من الوجود فوصلت إلى ماوصلت إليه أم أنها احتوتهما. فول ورزكار يذكّراني بحوار جرى بيني وبين سائق تاكسي عراقي مسنّ عرض عليّ حلاًّ قد رآه هو الأجدى لمعضلة العراق وهو إبادة جميع الشعب العراقي بأقوى القنابل ثم جَلْب شاب وشابّة يابانيّين إلى العراق لبناء عراق جديد!
5. كيان عنصري خبيث
Rizgar - GMT الإثنين 30 يوليو 2018 12:10
كيانات عربية عنصرية خبيثة اجرامية مبنية على اسس التعريب والانفال والاغتصاب الجنسي ...... ومدعوعة من قبل القوى العظمى . دافع الانكليز بل صان الانكليز الكيان العنصري الخبيث ٨٠ سنة . دفع الانكليز رشاوي كبيرة لدول الكومنويلث لدعم الكيان في عصبة الامم ١٩٣٢ واخيرا حصل الانكليز على الاعتراف به . قصفت الكيان السليمانية ١٩٢٣ بالاسلحة الكيماوية , و حارب الكيان الشعب الكوردي منذ ١٩٢١ حيث رفض الكورد مبايعة الحجازي المستورد . . وقع الكيان معاهدات عنصرية مع الفرس والترك في سعد آباد ١٩٣٨ لمحاربة الكورد ...ثم معاهدة بورتسموث ١٩٤٨ مع الانكليز لاستعمال مطار الحبانية العسكري لرش وقتل الكورد ثم وقع الكيان اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ لاءبادة وانفال الشعب الكوردي ....واليوم الحكم الشيعي وضع كوردستان تحت حصار لا اخلاقي بشع و هاجموا المدن الكوردية وقاموا بغلق المطارات ....الخ . هل سينجح الكيان الخبيث في تحقيق الرغبات العنصرية العربية ؟ هل سينجح الكيان المنحط الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي عن طريق الدعم العربي والايراني والامريكي ؟ هل تحقيق النزوات العرقية في عالم البلوتوث سهل , بعد فشل الكيان في تحقيق النزوات العربية الفلفلية في الاغتصاب الجنسي والتعريب ..........اللعنة على الجاسوسة المس بيل ....الكيان افة على البشرية ...اللعنة على عاصمة الانفال .
6. كيان عنصري
⛹⛹⛹⛹⛹ أنّه يجب أن يكو - GMT الإثنين 30 يوليو 2018 12:12
⛹⛹⛹⛹⛹ أنّه يجب أن يكون الإنسان و رُقيّه و حريته و رفاهيته هي الهدف الأسمى الذي نعمل من أجله و أنّ الحدود الدولية المصطنعة ليست مقدسة و لا تتطلب التضحية من أجلها، بل يجب إحترام إرادات الشعوب و رغباتها و أنّ القوة لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إراداتها و مثل هذه الوحدة الهشة ستنهار و تختفي مهما طال عمرها. لننظر الى دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)، الإتحاد السوفيتي السابق إختفى و إنبثقت منها دولاً عديدة. نتجت عن جيكوسلوفاكيا دولتان، هما جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة. يوغسلافيا السابقة تجزأت الى عدة دول و قبل . هكذا تستمر الشعوب في فرض إراداتها و لن تكون هناك قوة على كوكبنا قادرة على قهر هذه الإرادات....على العرب محاولة فهم القيم الانسانية النبيلة ...الذبح والاغتصاب الجنسي والتعريب والحصار الاقتصادي والعقاب الجماعي وسرقة مساكن ودجاج الاخرين ...مسائل سخيفة . حاول ابناء التكريت الاستهتار بكرامة الكورد سنوات طوال والان جاء دور ابناء النجف والكربلاء لتحقيق نزواتهم الشيزوفرينية العنصرية القبيحة ....هل بامكان هؤلاء الحثالات البشرية صيانة كيان المس بيل , لولا الدعم الغربي ؟؟؟ الجواب معروف .
7. فكما اكد الملك فيصل
- GMT الإثنين 30 يوليو 2018 12:14
فكما اكد الملك فيصل الاول بان العراق ليس دولة بل مجموعات بشرية متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.. ومن هذه النقطة نبدأ العلاج (ليس بوهم صناعة وطن وشعب) فالشعوب والاوطان لا تصنع من عدم.. يجب علينا الاعتراف بالحقائق الديمغرافية والجغرافية على الارض.. وننطلق لتاسيس ثلاث دول كفدرالية (كمرحلة انتقالية).


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.