: آخر تحديث

الجماهير و القيادات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ثمة علاقات تفاعل بين دور الجماهير و دور القيادات السياسية من مدنية وعسكرية في عمليات التحول والتغيير.

فالحراك الجماهيري العفوي بلا قيادات واعية وحكيمة توجه بشعارات واقعية ومواقف صائبة، قد يؤدي إلى عكس المطلوب وفي بعض الحالات قد تتحول الجماهير إلى كتلة رعاع تعبث و تدمر. وهذا ما جرى مثلا في الثورة الفرنسية الكبرى حيث كانت الجماهير مهووسة بالمقصلة و ترقص فرحا بقص الرؤوس. وفي الأيام الأولى من ثوره 14 تموز العراقية انزلقت جماهير كثيرة وراء هوس الحبال، بل ان مناضلاً كتب ان الجرّ بالجبال ابتكار ثوري يصلح للتصدير.

وبعد سقوط النظام البعثي في العراق وبانتظار تحول ولو نسبي نحو الديمقراطية فان الأمور جرت بالعكس تماما، من فساد وطائفية وانهيار الخدمات وقيام الميليشيات ذات الولاء الخارجي. وكان المسؤولون عن ذلك هي القيادات السياسية الجديدة الحاكمة وليس الجماهير أي الأحزابالإسلامية التي بدلاً من قياده المجتمع والجماهير نحو الأفضل، قادت بالعكس، و خلقت أجواء اجتماعيه تشجع على الاحتقان الطائفي، لاسيما بقيام نظام المحاصصة، الذي أدى إلى وضع أشخاص غير أكفاء في مناصب هامة، وتهميش القوى الديمقراطية الواعية. أن الجماهير هي عماد التغيير والتحول ولكنها تحتاج إلى قيادات كفء، تنشر الوعي وتقود بواقعية. والقيادات في عصرنا هي في الغالب الأعم أحزاب سياسية، باتجاهات عديدة، ولكن ما حدث في بلدان عربية عديدة هو انتقال القيادةالى العسكر كما حدث في مصر عبد الناصر وعراق عبد الكريم، وكما نرى اليوم من ادوار فاعلة للعسكر في السودان والجزائر ولكنها ادوار تحتاج إلى قيادات مدنيه تكملها... إن عبد الناصر انشأ أول دولة شمولية في الوطن العربي، فألغى الأحزاب، وأقام نظام التنظيم الحزبي الواحد. أما عبد الكريم قاسم فانه جاء بوزارة مدنية تمثل اغلب الأحزاب الوطنية، ولكن الصراعات والمؤامرات لم تسمح بالانتقال إلى نظام مدني كامل. و بعض الحركات الشعبية شبه العفوية حاولت ان تحل محل النظام الديمقراطي باسم (الديمقراطية المباشرة) أي مجرد مظاهرات الشوارع ، وبالاستخفاف بدور البرلمان وسائر هيئات الحكم الديمقراطية العصرية. لكن اتجاهات كهذه لن تؤدي في نهاية المطاف إلى غير الفوضى الشاملة او شبه الشاملة.

وبالعودة إلى العراق اليوم فلا تبدو في الأفق آفاق حقيقية للتحول الديمقراطي و أن قوى التغيير الحقيقية لا تزال شبه مهمشة. فإلى متى سيدوم ذلك؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. احزاب الاسلام الوثني ..
Omar - GMT الأحد 05 مايو 2019 10:03
حقيقتا متى كان هناك ديمقراطيه في العالم؟ ديمقراطيه بمعنى دولة كل افراد الشعب .. الديمقراطيات القديمه كانت ملىء بالعبيد .. ومحصوره بقبضه الذكور وخاصه الاقطاعيين منهم مثل ديمقراطية اثينا .. او بيد شيوخ العشائر الذكور مثل ديمقراطية مكة دار الندوة .. اما الديمقراطيات الحديثه فهي ايضا ملىء بالعبيد .. عبيد العرق او عبيد الوطن او عبيد المذهب او عبيد الخوف من البلطجيه ...الخ .. هؤلاء هم عبيد برعاية النظام المادي والراسمالي المالي المفتوح .. وللاسف فان هؤلاء العبيد .. عبيد فتات الماده .. احيانا كثيره هم اداة بيد مستعبدهم الراسمالي ومن خلالهم تسقط حكومات حره منتخبه .. وعلى ظهورهم يصعد منافقين شعبويين لتصدر الحكم والمشهد السياسي .. فمثلا على ظهور هؤلاء تسلق هتلر .. وعلى ظهور امثالهم تسلق ترامب مع خسارته للانتخابات بنسبه طفيفه مثله مثل تسلق بوش الابن ...الخ .. على اية حال .. لنرجع للدين وقيم الديمقراطيه في ثورة سيدنا محمد عليه السلام ..
2. آفة شيوعية مالها حل
متابع - GMT الأحد 05 مايو 2019 10:27
لن تجد شيوعيين اثنين يتفقان على امر واحد ولابد ان يقوم احدهما بقتل او إقصاء الآخر
3. تعدد الآلهة الآلهة أحدث حضارة توحيدها خربها
خوليو - GMT الأحد 05 مايو 2019 17:04
حضارة سومر وبابل وآشور لا يجادل فيها إلا الذي يجهلها.. الإله بعل وعلى لوحة طينية يقول : اترك سلاحك ،احمل معولك واتبعني لنزرع الحب والسلام في كبد الأرض . وعلى لوحة أخري يقول لا تشتم إلهاً لا تعبده ..شيدوا الزيقورات وأحدثوا التقويم واخترعوا الابحدية وصنعوا الدولاب وبنوا الدول المدن ..جاء جماعة وحدوه.. فانقسم الشعب لمذاهب وطوائف ولم يتوقف القتال منذ ١٤٠٠ سنة ..حتى حفيديه قتلوهما وسبوا مدينته واغتصبوا النساء.. وليومنا هذا لم يتوقف القتال ...وعندما أزالوا الديكتاتور ٢٠٠٣ وأخذوا حريتهم لم يعرفوا استخدامها فعادوا للشيئ الذي يجيدونه ذبح بعضهم وذبح الآخر المختلف عنهم وتحطيم الحضارة . إن لم يعلمنوا الدساتير ويبنوا وطن لا تقدم يُرتجى .
4. منخوليو ينافس مردخاي بالحقد
بسام عبد الله - GMT الأحد 05 مايو 2019 19:42
هذا ما يصوره لك عقلك المريض يا منخوليو. عندماكانت الكنيسة قبل 500 عام تحرق العلماء أحياء مثل كوبرنيكوس وجاليليو السبعيني الذي نجا فقط لأنه تراجع عن هرطقته بقوله أن الأرض ليست كروية ولا تدور، وكانت الحروب الأهلية والدينية والصليبية تبيد الملايين وتغرق العالم المسيحي بالدماء بما يسمى بالعصور الوسطى عصر محاكم التفتيش. في الوقت الذي كان العصر الذهبي للخلافتين الأموية والعباسية والأندلسية التي دامت لقرون من الأمن الأمان والحضارة والتقدم والإزدهار وكان العلماء يقصدون دمشق وبغداد وقرطبة من جميع أنحاء العالم. ننصحك بمراسلة الدكتور سيمون ابن خالة مردخاي فول أخصائي الأمراض الدماغية المستعصية للعلاج معه عله يكسب بكما ثواب وتشفيان من الحقد والغل وشتم معتقدات الآخرين.
5. سومر وبابل والارض المقدسه!!
Omar - GMT الإثنين 06 مايو 2019 05:25
هل سومر من سولومون يا فوليو وخوليو؟ شيخ روبوتيو ... ما علاقة سليمان ابن داوود ببابل؟ الايه (واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ...)
6. بسام العبدالله يجهل تاريخه
خوليو - GMT الإثنين 06 مايو 2019 05:35
يقول العبدالله بسام أن الأمن والأمان كان سائدا في العهد الأموي والعباسي ..فهل من المعقول أن لا يعرف الشخص تاريخه ؟ بالضبط في العهد الأموي جرى ذبح الحفيد وغزو المدينة وسلبها وسبي نساءها وضرب الكعبة بالمنجنيق ..(أمن وأمان) والعباسيون أبادوا الأمويين عن بكرة أبيهم ولم ينجوا سوى عبد الرحمن الداخل فهرب للأندلس.. نبشوا قبر معاوية واخرجوا جثثهم من القبور والحرب بين ولدي هاربون الرشيد معروفة بدمويتها (أمن وأمان يقول العبدالله) جميع الذين تركوا بعض الإضاءات العلمية والطبية تم تكفيرهم وحرق كتبهم من قبل أهل الشريعة ولكن هذه لا يراها العبدالله..جميع الأديان حاربت العلم وهذا صحيح وجميع الشعوب تقاتلت فيما بينها .الفرق أن الشعوب تعلمت الدروس من تاريخها وتاريخ غيرها ..أما شعوب الذين آمنوا فتعيد تاريخها لأنها لم تقرأه مثل السيد بسام . ولكن قل لي ما علاقة الشريعة بالتقدم ؟ وأين هذا التقدم في بلد منشأ الشريعة فلولا أنّ المأمون أمر بترجمة كتب الإغريق لظل بول البعير والحجامة والحبة السوداء والشهب رجم شياطين والشمس تذهب للركوع أمام العرش العظيم وتعاود الشروق هي الثقافة السائدة ..قليل من الخجل لا يضر .
7. تعليقات الصليبيين المشارقة
اضحكت عليهم كُتاب ايلاف - GMT الإثنين 06 مايو 2019 14:48
يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد ؟! و يُفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير ،والسبي والنهب وهو ما طبقه المسيحيون حرفيا ضد غيرهم وضد بعضهم البعض ! وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه ما احمقكم يا صليبيين مشارقة اصبحتم أضحوكة العالم .. من جهة ثانية نحن نقول لهذا الصليبي الافاق الذي يكرر تعليقاته السمجة انته لِسَّه بتكرر هذيانك وهرتلتك اَيها الصليبي الحاقد الذي لم تهذبك وصايا ولا تعاليم وطول اقامتك في الغرب فالكذب والافتراء والتدليس دينك وديدنك ؟! فين قتل الاخرين في الاسلام يا ضلالي وانتم في المشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين مش حتبطلوا كدب وافترا يا ابناء الخطية والرهبان ؟!! ما علاقتك انت بغزوة بدر همه الوثنيين العرب الذين اعلنوها حرب ابادة واستئصال ضد الرسول وصحبه يقربوا لك ؟ يمكن من جهة الكفر والشرك ؟ ولماذا تعير المسلمين باغتيال خلفاء أراد الله ان يرفعهم الى مقام الصديقين والشهداء ، لماذا تهرب من تاريخ مسيحيتك ومقتل الأباطرة والملوك والباباوات عندك ومقتل ملايين المسيحيين في حروبهم المذهبية صحيح اللي اختشوا ماتوا يا صليبي حاقد .واما امانيك للت تحصل سيشهد الاسلام صعودا يكون المسيح عليه السلام أحد قادته العظام فمت بحقدك يا صليبي واحترق وتعفن لى قبرك الى يوم الدينونة .بعده احتراق اعظم في جحيم الابدية في مصهورها البركاني الملح والكبريت .
8. بمهاجمة الاسلام و المسلمين يهرب الصليبيون
المشارقة من تاريخ مسيحيتهم المتوحش والمخزي - GMT الإثنين 06 مايو 2019 19:51
ديورانت يعرض علينا مشهدا واحدا من حرب الثلاثين عاما .. التي افنت الملايين في صراع ديني مرير بين رسل المحبة والسلام..‏حامية نيو براند نبرج ذبح منهم 3000 فقط لا غير. ‏حامية فرانكفورت أسعد حظا ذبح منهم 2000 فقط ‏مجدبرج احرقت المدينة كاملة ما عدا كنيستها. ‏ عدد قتلاها عشرون الفا فقط/ لا تعيرونا يا صليبيين مشارقة حقدة فتاريخ مسيحيتكم كله مذابح ولم تعرفوا الأمن الا في ظل الاسلام حتى صرتم بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة ولو كنتم في اوروبا لتمت ابادتكم باعتباركم فرقة دينية مهرطقة لا تعيرونا بالتخلف انتم جزء منه ماذا قدمتم من اختراعات للانسانية ياصليبيين دا المسيحي المشرقي الذي عمل حاجه يمكن تشرفكم من أصول مسلمة وترك المسيحية وذهب الى البوذية خيبكم الله يا صليبيين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي