تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

معرفة جيريس بالسنغال غير كافية لضمان فوز تونس

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

شدد الفرنسي ألان جيريس مدرب منتخب تونس لكرة القدم على أن معرفته بلاعبي منتخب السنغال الذي سبق له تدريبه، لن تكفي لضمان فوز نسور قرطاج على أسود تيرانغا في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية الأحد.

وأشرف جيريس على المنتخب السنغالي بين العامين 2013 و2015، وسيعود غدا لمواجهة المدرب الحالي آليو سيسيه ولاعبين عرفهم عن قرب لاسيما النجم ساديو مانيه، عندما يلتقي المنتخبان على ستاد 30 يونيو (الدفاع الجوي) في القاهرة في نصف نهائي البطولة القارية.

وقال الفرنسي في مؤتمر صحافي السبت "أعرف غالبية اللاعبين في السنغال (...) اذا اختصرت نتيجة المباراة بمدى معرفتي بهم، سيكون الأمر جيدا، لكن الأمر ليس كذلك"، مشددا على أن "الميدان، وتوازن القوى بين المنتخبين، سيكون هو الأهم لتحقيق الفوز".

وشدد جيريس على معرفته باللاعبين والعلاقات الجيدة التي لا تزال تربطه بعدد من مسؤولي الاتحاد السنغالي، لكنه أكد أن كل هذه الجوانب "شخصية وتتعلق بي فقط، ولا ترتبط بتونس" أو مباراة الغد.

ويسعى جيريس لقيادة تونس الى إحراز اللقب الثاني في تاريخها بعد 2004 على أرضها، وتمكن من إيصالها الى نصف النهائي بالفوز على الوافدة الجديدة مدغشقر في الدور ربع النهائي بثلاثية نظيفة، في أداء شهد تحسنا ملحوظا عما قدمه التونسيون في الدور الأول وثمن النهائي.

وسيشارك التونسيون في الدور نصف النهائي للمرة الأولى منذ 2004.

في المقابل، لا تزال السنغال تبحث عن أول ألقابها القارية، وهي بلغت الدور نصف النهائي في النسخة الحالية، للمرة الأولى منذ 2006.

ولفت جيريس الذي عين على رأس الإدارة الفنية للمنتخب في كانون الأول/ديسمبر 2018، الى إدراكه من البداية لأهمية بلوغ تونس نصف النهائي الذي شاركت فيه للمرة الأولى عام 2004، قبل أن تفشل في تخطي ربع النهائي في خمس محاولات، وتنجح في السادسة (2019).

وأوضح أنه منذ قدومه "فهمت ما يعنيه بلوغ نصف النهائي (...) لأن المنتخب لم يصل الى هذه المرحلة منذ 2004"، معتبرا أن تخطي هذه العقبة هذا العام "أثار ارتياحا (...) لكننا نريد مواصلة المغامرة".

وستجمع مباراة الغد بين أفضل منتخبين إفريقيين في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اذ تحتل السنغال المركز 22 أمام تونس (25).

واعتبر جيريس أن السنغال "هي بالطبع من المرشحين في هذه البطولة"، وتتمتع بلاعبين "يدافعون عن أندية كبيرة في بطولات كبيرة (...) هذا فريق ومجموعة كاملة في كل قطاعات اللعب".

- السنغال "تعرف تونس" أيضا -

وبلغت السنغال الدور نصف النهائي بالتفوق 1-صفر في ربع النهائي على بنين التي صنعت إحدى أبرز مفاجآت البطولة بإقصائها المغرب من ثمن النهائي بركلات الترجيح.

وفي مؤتمره الصحافي، شدد مدرب السنغال آليو سيسيه على أن منتخبه يعرف أيضا نظيره التونسي، موضحا "في كرة القدم، كلنا نعرف بعضنا البعض، هذه عائلة صغيرة وكبيرة في الوقت عينه. ألان يعرف السنغال بشكل جيد جدا، لكننا أيضا، نعرف تونس بشكل جيد".

وشدد النجم السابق للمنتخب، والذي خلف جيريس في منصب المدرب في العام 2015، على أن فريقه بات قريبا من تحقيق حلم اللقب الذي طال انتظاره، ويأمل في بلوغ النهائي الذي يغيب عنه منذ عام 2002 عندما حل وصيفا للكاميرون بركلات الترجيح.

وقال سيسيه "نحن قريبون من الهدف من خلال الوصول الى نصف النهائي. بلوغ هذا المستوى يمنحنا الأمل. لكننا نعرف أن الأصعب ينتظرنا (...) نأمل في أن تكون هذه السنة سنتنا. نحن على بعد خطوتين، وهذا يعني مسافة طويلة وقصيرة في الوقت ذاته".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. يوفنتوس يخطط لإتمام صفقة ضخمة بالتعاقد مع نيمار وسواريز وراكيتيتش
  2.  ليفربول مرشح للوقوع في
  3. إشادة كبيرة في بايرن ميونيخ بقدوم فيليب كوتينيو
  4. كاماتشو لميسي: لن تكون الأفضل في العالم إذا لم تحقق كأس العالم
  5. واندا تنفي انتقال إيكاردي إلى موناكو وتكشف عدم قلقها على مستقبله
  6. جماهير بريشيا يتوافدون للترحيب ببالوتيلي ووالدته تبكي من الفرح
  7. ماغواير يرفع عائدات ليستر سيتي من بيع صانعي إنجازه التاريخي
  8. هاجي يكشف سبب فشل ميسي في إحراز الألقاب مع الأرجنتين
  9. ماغواير يُشعل منافسة قوية بين الشركات الرياضية الكبرى
  10. مدرب البرازيل يؤكد: نيمار ينتظر رحيله عن باريس سان جيرمان في هدوء
  11. تجديد روما لعقد دزيكو يقلص حظوظ إيكاردي و هيغواين في تغيير الأجواء
  12. ماغواير يرفض عرضاً خيالياً من مانشستر سيتي من أجل الانضمام الى مانشستر يونايتد
  13. إيفان بيريشيتش أول لاعب ينتقل من الإنتر إلى البايرن منذ عام 1992
  14. عادل تاعرابت يجدد عقده مع بنفيكا حتى عام 2022
  15. رونالدو مشيداً بزيدان:
  16. الاتحاد المغربي يمنح خليلوزيديش راتباً متواضعاً لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية
في رياضة