لندن: كانت حفلات العزف على آلة التشيلو التي استضافها مركز كنغز بلايس للموسيقى والفنون في لندن على امتداد عام كامل مليئة بالمفاجآت التي لم تستشكف هذه الآلة بقدر ما أعادت اختراعها. وتتطلب إعادة الاختراع عازفاً من نوع معين يرضى بألا يكون دائماً في دائرة الضوء ويطمح في تغيير الشكل التقليدي للحفلات الموسيقية. 

ناتالي كلاين هي هذا العازف. وأحيت كلاين حفلات موسيقية على آلة التشيلو في قصور تاريخية واطلقت مشاريع فنية مع صديقتها جانيت ونترستون والراقص كارلوس اكوستا من بين آخرين. 

وأعادت كلاين في حفلتها الأخيرة اختراع آلة التشيلو بوصفها صوتاً من دون كلمات في لقاء ساحر مع فلور بارون مغنية الميزو سوبرانو التي تقدمت بشجاعة في الساعات الأخيرة بديلا عن روبي هيوز التي أُصيبت بوكعة صحية مفاجئة. 

ويقول الناقد المختص بالموسيقى الكلاسيكية آيفان هيويت ان صوتين كانا على المسرح، صوت حقيقي وآخر استعاري. واتضح ان الصوت الثالث هو البيانو الكبير الذي هيمن على المسرح رغم صعوبة النظر الى البيانو على انه صوت. 

ولكن البيانو يستطيع ان يتجاوز حقيقة كونه صندوقاً من المطارق والأوتار بل ويمكن حتى ان يغني إذا توفر العازف الذي يتعامل مع مفاتيحه بحس موسيقي مرهف. وهذا ما حدث عملياً عندما جلس امام مفاتيح البيانو الغازف يوليس دريك، بحسب الناقد هيويت. 

وبلغ الانتشاء ذروته بعزف دريك على البيانو وكلاين على التشيلو وغناء بارون في القطعة الختامية حين قدموا عمل فرانتس شوبرت الرائع "على الجدول". 

وكان الانتشاء حاضراً في مقطوعات أخرى خلال الأمسية مثل سوناتات ريلكة الثلاث حيث عكس الصوت والتشيلو بعد ان صمت البيانو في هذه القطعة مشاعر الفقدان الرقيقة في عمل ريلكة.

وبالقدر نفسه من الروعة كان عزف المقطوعات الثلاث التي كتبها الموسيقار الراحل جون تفينير للصوت والتشيلو مستوحياً قصائد آنا اخماتوفا وقطعته على التشيلو "ثرينوس". 

ولكن أجواء الحفلة لم تقتصر على الانتشاء الروحي. وكانت قطعة "قصة خيالية" التي كتبها الموسيقار التشيكي يناتشيك للتشيلو والبيانو عملا وجدت فيها العازفة كلاين نغمة بساطة ساذجة وفي عزفها حركة من كانتانا باخ أظهرت أن الدور المتواضع لعمل مرح أقرب الى موسيقى الجاز يمكن ان يكون تعبيراً فنياً بليغاً بطريقته الخاصة. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/music/classical-music/cello-unwrapped-kings-place-octobers-best-classical-concerts/