سنغافورة: تشهد أسعار النفط في آسيا تراجعًا الثلاثاء في آسيا، حيث تستبق الأسواق رفعًا في معدلات الفائدة الأميركية طغى على الحماسة التي أثارها اتفاق فيينا حول خفض الإنتاج.

وحوالى الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش، تراجع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم يناير 17 سنتا ليبلغ 52.66 دولارًا في المبادلات الالكترونية في آسيا. أما برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم فبراير، فقد خسر خمسة سنتات، وبلغ سعره 55.64 دولارًا.

وكانت أسعار النفط ارتفعت الاثنين غداة اتفاق خفض الإنتاج، الذي توصلت إليه دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ودول أخرى. وقال أليكس فوبر المحلل في مجموعة "سي إم سي ماركيتس" إن "الحماسة تراجعت بعد الزيادة الأولى مع المعلومات عن زيادة عدد المنصات النفطية في الولايات المتحدة وإدراك أن التوصل إلى اتفاق أمر وتطبيق الاتفاق أمر آخر".

من جهته، صرح جيفري هالي المحلل في مجموعة "أواندا" للخدمات المالية إن "المستثمرين يحتاجون أخبارًا سارة بشكل متواصل لإبقاء ارتفاع الأسعار على متسوياته". وأضاف المحلل نفسه أنه "مع زيادة منشآت صناعة النفط الصخري الأميركي يوميًا، يجب أن نتوقع تعزز التوجه إلى البيع".

وكل الهيئات المالية تقريبًا متفقة على استباق زيادة صغيرة في معدلات الفائدة الأميركية في اجتماع الاحتياطي الفدرالي الأربعاء، ما سيعود بالفائدة على الدولار. وبما أن النفط مسعر بالدولار، فإن ارتفاع سعر هذه العملة يضر بالمستثمرين المتعاملين بعملات أخرى.

وكانت أسعار النفط أغلقت على ارتفاع الاثنين. وارتفع سعر برميل النفط الخفيف 1.33 دولار إلى 52.83 دولارًا في سوق المبادلات في نيويورك. أما سعر برميل البرنت فقد ارتفع 1.36 دولار ليبلغ 55.69 دولارًا في لندن.