واشنطن: دعا وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الخميس نظراءه في دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) الى اتخاذ الاجراءات الدبلوماسية اللازمة لعزل كوريا الشمالية.

وعقد تيلرسون اجتماعا مع وزراء خارجية الدول العشر الاعضاء في الرابطة في واشنطن. 

وبهذه المناسبة، قال المسؤول عن هذه المنطقة في وزارة الخارجية الاميركية باتريك مورفي امام الصحافيين ان بعض البعثات الدبلوماسية لكوريا الشمالية في الخارج تضم في بعض الأحيان عددا كبيرا من الاعضاء.

واضاف ان هذه السفارات يمكن في الواقع ان تسمح لبيونغ يانغ بالافلات من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية ردا على برنامجيها النووي والبالستي، والقيام ب"اعمال سيئة" اخرى. وذكر مثالا على ذلك اغتيال كيم جونغ-نام الاخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون في ماليزيا.

وقال باتريك مورفي "هذه الدول اتفقت وفي بعض الحالات قامت فعلا، بتحديد او خفض حجم الوجود الدبلوماسي الكوري الشمالي على اراضيها".

وتابع ان "بعض الدول تقوم بمراجعة وجود موظفين كوريين شماليين يمثلون من جديد مصدرا آخر للعائدات لكوريا الشمالية، وتدقق لمعرفة ما اذا كان مبررا او غير مبرر".

وبعدما اكد ان مسألة البت في العلاقات مع كوريا الشمالية حق سيادي لكل بلد، قال الناطق باسم الخارجية الاميركية ان تيلرسون دعا هذه الدول الى اعادة النظر في علاقاتها الدبلوماسية مع بيونغ يانغ.

واضاف "اعتقد فعلا ان بعض الدول تقوم بدراسة وجودها في كوريا الشمالية لترى ما اذا كان مناسبا او غير مناسب".