أعلنت السلطات الفرنسية اليوم عن اعتقال رجل يصف نفسه بـ"القومي"، بعدما هدد بقتل الرئيس الفرنسي أثناء احتفالات العيد الوطني في 14 من الجاري، كما أكد نيته استهداف أقليات عدة.

إيلاف - متابعة: أفاد مصدر قضائي الاثنين انه تم توقيف رجل قريب من عقيدة اليمين المتطرف هدد بقتل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال العرض التقليدي في يوم 14 يوليو في باريس ووجهت إليه التهم وأودع السجن السبت.

والرجل البالغ من العمر 23 عامًا أوقف في 28 يونيو في ضواحي باريس، وسبق أن أدين بتهمة "تمجيد الإرهاب"، ويصف نفسه بأنه "قومي"، حاول اقتناء سلاح ناري، ووجهت إليه تهمة "عمل فردي إرهابي".

ووضع الرجل قيد الحجز الاحتياطي، وقال إنه كان ينوي مهاجمة رئيس الجمهورية وأقليات، مثل "مسلمين ويهود وسود ومثليي جنس"، بحسب مصدر مقرب من التحقيق. وقال لاحقًا للمحققين إنه فكر بقتل رئيس الجمهورية خلال عرض 14 يوليو على جادة الشانزيليزيه، الذي دعي إليه الرئيس الأميركي دونالد ترمب. ورصد المشتبه به، بعدما حول اقتناء سلاح ناري على موقع ألعاب فيديو.

كان الرجل معروفًا لدى القضاء، حيث حكم عليه عام 2016 بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ بتهمة التحريض على الحقد العرقي و"تمجيد الإرهاب"، بعدما أشاد بأفعال أنديرس بهرينغ بريفييك منفذ الاعتداء في النروج في 22 يوليو في 2011 الذي أوقع 77 قتيلًا.