: آخر تحديث
زعيم سني يدعم رغبة الصدر بحكومة تكنوقراط غير متحزبة

وزير سعودي يتناغم وتوجه الصدر لشكل الحكومة العراقية

لندن: حظيت تغريدة لزعيم تحالف سائرون الانتخابي زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر حول توجهه للتعاون من أجل تشكيل حكومة جديدة من التقنوقراط غير متحزبة بدعم سعودي وعراقي سني فيما تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع.

وقد أعاد السفير السعودي السابق في العراق وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية حاليا ثامر السبهان تغريدة الصدر على صفحته الرسمية على تويتر مباركا توجه الصدر لشكل الحكومة المقبلة.

وقال السبهان تعليقا على كلام الصدر "فعلا انتم (سائرون) (بحكمة) و(وطنية) و(تضامن) واتخذتم (القرار) (للتغيير) نحو عراق يرفع بيارق (النصر) باستقلاليته وعروبته و(هويته) وابارك للعراق بكم".

 

 

كما حظي توجه الصدر هذا بدعم الشخصية السنية العراقية المؤثرة الشيخ خميس الخنجر زعيم المشروع العربي في العراق والذي خاض الانتخابات الاخيرة ضمن تحالف القرار بزعامة نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي حيث قام باعادة نشر نص تغريدة الصدر.

 

الشيخ خميس الخنجر يدعم توجه الصدر

 

وقد حصد الصدر أصوات الناخبين في أغلب محافظات الوسط والجنوب وفاز تحالفه "سائرون" الذي ضم التيار الصدر والحزب الشيوعي وقوى مدنية أخرى أولا في العاصمة بغداد والنجف وميسان وذي قار وواسط والمثنى. وأشار الصدر إلى أن الحكومة المقبلة ستتشكل من تكنوقراط وبدون تحزب.

وقال الصدر في تغريدته التي تابعتها "إيلاف" الثلاثاء "إننا (سائرون) بـ(حكمة) و(وطنية) لتكون )إرادة) الشعب مطلبنا ونبني (جيلا جديدا) ولنشهد (تغييرا) نحو الاصلاح وليكون (القرار) عراقيا فنرفع (بيارق) (النصر) ولتكون (بغداد) العاصمة وليكون (حراكنا) (الديمقراطي) نحو تأسيس حكومة أبوية من (كوادر) تكنوقراط لا تحزب فيها".

 

 

 

ويوضح الصدر في تغريدته هذه إمكانية تحالفه لتشكيل الحكومة مع ائتلافات اتخابية أخرى ومنها: الوطنية لنائب رئيس الجمهورية اياد علاوي والحكمة لرئيس تيار الحكمة رئيس التحالف الشيعي عمار الحكيم والقرار بزعامة نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي والنصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي إضافة الى حركة التغيير الكردية المعارضة والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني وأيضا حركة بيارق الخير لوزير الدفاع السابق خالد العبيدي.

وقد لوحظ أن الصدر قد استثنى في تغريدته تحالف الفتح الممثل للحشد الشعبي بزعامة رئيس منظمة بدر هادي العامري ورئيس ائتلاف دولة القانون نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي وهما رجلا إيران في العراق من إمكانية مشاركته لهما في الحكومة المقبلة حيث كان تبادل معهما في وقت سابق تصريحات أكدت خلافات في نهجهم السياسي.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أكد أمس استعداده للتعاون والبناء وتشكيل أقوى حكومة ممكنة للعراق خالية من الفساد والمحاصصة المقيتة وغير خاضعة إلى أجندات أجنبية وتمنع عودة الارهاب وتبعد البلاد عن الانجرار للصراعات الجانبية ودعا الكتل السياسية إلى احترام نتائج الانتخابات.

كما دعا الأمين العام للامم المحدة أنطونيو غوتيريس القوى السياسية العراقية إلى حلّ أيّة نزاعات انتخابية من خلال القنوات القانونية القائمة وإكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومة شاملة في أقرب وقت ممكن.
 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سيد مقتدى هو املنا الاخير
ابو احسان - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 09:39
السيد مقتدى الصدر مطلوب منه الابتعاد عن دعم العبادي لانه كان الوجه الحسن للفاسدين. الم يعلم العبادي طوال الاسنوات الاربع الماضيه ان ايقونة الفساد هو المالكي وشلته المتورطه بالفساط من كاطع الركابي وغيرهم؟! سكوته عنهم هو مشاركه لهم. المطلوب يا سيد مقتدى وانت الان السنه قبل الشيعه امالهم معلقه فيك, ان ترفع شعار مطالبة دول العالم باسترداد مئات مليارات العراق المسروقه. لا بناء بدون اموال سيدنا الكريم. طالب باسترداد تلك الاموال وهي مخزونه ببنوك الامارات ولبنان وبعض الدول المعروفه. استرداد تلك المليارات واستثمارها في بناء البنيه التحتيه للعراق سيجعل العراق حجره قبل بشره تهتف لك. انت الامل الاخير فلا تخذل العراق.
2. تقصير المرجعيه
العراقي - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 09:52
لا بد من الاشاره الى تقصير المرجعيه في محاربة الفساد من خلال تحريم انتخاب الفاسدين بصوره واضحه والاستدلال عليهم, بعيدا عن الكلام الضبابي, وكلام النواعم, بان المجرب لا يجرب وغيرها من اشارات لم تنسجم يوما مع ما يتطلبه الحال من وضع النقاط على الحروف. نحن لم نطلب من المراجع ان يقتدوا بالامام علي او ابا عبدالله الحسين,وبان يتقدمون الناس بالقتال وان يصعدوا على المنابر بانفسهم, ويطربون الناس بدرر مواعظهم, ولكن طلبنا اما ان يسكتوا او ان يتكلموا كلاما له معنى. اعادة انتخاب الفاسدين هم يتحملوه واقصد المراجع, ادعوا الشعب العراقي ان يطبق عليهم مقولة المجرب لا يجرب. لقد صعد نجم سيد مقتدى رغم صغر عمره, ومحدودية خبرته, لكنه صعد لان الناس استشعرت انه صادق في نواياه, وانه عراقي الهوى والهويه.
3. طرفي حزب الدعوه
ناظم - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 12:15
من الغباء والحماقه بقول أن سائرون قد فازت بالمرتبه الأولى بالأنتخابات العراقيه الأخيره وتناسينا أن طرفي حزب الدعوه وتحالفاتهم المالكي والعبادي قد حققوا مقاعد تفوق كل الكتل الأخرى بمجموع أكثر من ٧٥ مقعد نيابي بل أن هذا العدد يفوق مقاعدهم في الأنتخابات السابقه وكان انقسامهم لعبه أنتخابيه واضحه ....تشكيل الحكومه ورئيسها ليس بيد الصدر أو أي طرف آخر بل بالتأكيد بيد المالكي والعبادي حصراً بل أذا كثرت مطالب الصدر فسيكون بالتأكيد خارج الحكومه...
4. يا حيف
Wahda - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 17:22
يا احمد البشير تعبك كله راح بلاش ، العراقيين انتخبوا نفس الوجوه المتجهمة. الظاهر ماكو فايدة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  2. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  3. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  4. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  5. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
  6. حماس تعلن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل
  7. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  8. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  9. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  10. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  11. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية
  12. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  13. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  14. الكشف عن تفاصيل علاقة
  15. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  16. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
في أخبار