الرباط: عقد محمد مثقال، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، أمس الثلاثاء، لقاء مع الأمين العام المساعد للشراكات الإنسانية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى، راشد خليكوف.

وناقش الجانبان سبل تعزيز تعاونهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وكذا تعبئة خبراتهما للاستجابة للحالات الإنسانية الطارئة، وتقديم الحلول العملية للمنظمات الإقليمية، سيما في الشرق الأوسط وآسيا، وأفريقيا. 

واشار السفير مثقال الى اهمية الدور التنسيقي الذي تلعبه الوكالة المغربية للتعاون الدولي، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مع الجهات الوطنية الفاعلة، من أجل تنزيل التعليمات الملكية السامية الهادفة الى بلورة الأعمال الإنسانية على ارض الواقع.

من جانبه، رحب خليكوف بالجهود التي بذلها المغرب تحت رعاية الملك محمد السادس ، لإقامة مستشفى ميداني في مدينة غزة لصالح الشعب الفلسطيني، فضلا عن المساعدات الإنسانية الممنوحة منه لمجموعة من الدول، مثل غينيا بيساو ،وفلسطين، وجنوب السودان ،ومدغشقر وسيراليون، مشيدا في هذا الاطار بخبرات المغرب في مجال المساعدات الإنسانية الدولية، ومعربا عن اهتمامه بتطوير شراكة متينة مع المملكة المغربية لتبادل الخبرات في مجال التدخلات الإنسانية.

في هذا السياق، اتفق الطرفان، على تنظيم دورات تدريبية في المجال الإنساني لفائدة المسؤولين التنفيذيين المغاربة، بالإضافة عقد ندوة في المغرب حول المساعدات الإنسانية لفائدة البلدان الأفريقية.