GMT 6:04 2018 الخميس 21 يونيو GMT 2:11 2018 الجمعة 22 يونيو :آخر تحديث

حوران اليوم.

غسان المفلح

إسرائيل قصفت كثيرا من المواقع الإيرانية وحزب الله،باعتباره حزب العهد اللبناني الحالي، ولم تقترب من الموقعين الأخطر على اهل درعا، وهما في مدينة ازرع وقرية نامر. حيث تواجد كثيف لجحافل " الأممية الإيرانية". واقرب لحدود إسرائيل من بقية المواقع التي قصفتها في سورية. فقط للعلم قبل الدخول على المعركة التي بداها الأسد على حوران، كخرق لاتفاق وقف التصعيد، الذي تضمنه روسيا والأردن وامريكا. لايزال القصف مستمرا حتى اللحظة. عدد الضحايا بين المدنيين في تزايد. مما اعطى إشارة ان هنالك اتفاق اردني إسرائيلي بعد زيارة نتنياهو لعمان، حول تسليم درعا لنظام. عندما تكون إسرائيل بالخط أمريكا وروسيا لن تتدخلا ولن تعلقا الا لاحقا. نحن امام ازمة نزوج ولجوء للاردن، جراء هذا القصف بالطيران وكل أنواع الأسلحة. فهل القيادة الأردنية تريد هذا العدد الذي يفوق ال300 الف انسان، مع تواجد اكثر من مليون مهجر سوري؟ سؤال برسم القيادة الأردنية.
***
كما قلت في اكثر من موقع على الفصائل في درعا، ان تضع الناس في صورة الموقف الأردني والامريكي. وكل التفاصيل التي من شأنها ان تجعل المدنيين قوة في اتخاذ القرار المناسب بشأن المواجهة مع قوات الأسد، التي سجلت في بقية المناطق اعلى معدلات تهجير وتعفيش ونهب واعتقال في تاريخ البشرية.
بمناسبة الحديث عن الفصائل، هنالك شخصيات معارضجية!! تريد عقد صفقة مع الأسد. بحجة حماية المدنيين. نسألهم اتفاق خفض التصعيد اليس صفقة كانت مع الروس والأسد؟ ما الذي استجد لصفقة جديدة؟ أيضا هذا السؤال برسم القيادة الأردنية، اذا كانت القصة معبر نصيب!!
والسعودية تجدد معبرها مع الأردن!!
***
الاتهامات الموجهة لفصائل حوران هي نفس الاتهامات التي كانت توجه لبقية الفصائيل في بقية مناطق سورية. علما ان فصائل حوران لم تعرف التشدد، واذ طفت على السطح بعض مظاهر الزعرنة التي كنا نحذر منها، وتم وضع حد لاغلبها من قبل هذه الفصائل.
لكن فصائل حوران تتعرض لازدواجية في التهجم عليها:
من جهة حملة لواء العلمانية يتهمونها بالتشدد الإسلامي. وحملة لواء الإسلامية يتهمونها بانها تتبع لغرفة الموك، التي هي باشراف امريكي منذ لحظة تاسيسها. فهل الموك تدعم قوى متشددة وارهابية؟ اليست أمريكا هي مقصدكم ومحجكم يا علمانيي الغفلة؟ من جهة أخرى اسلاميي الغفلة أيضا، والذين يتهمون فصائل حوران بالتبعية للموك، اليس الأفضل من" التوقس" اختصارا للدول الداعمة لبقية الفصائل، اقصد تركيا والسعودية وقطر؟
أهلنا في حوران انتم أصحاب القرار ونحن معكم أيا كان قراركم.
***
أهلنا واحبابنا في حوران وقادة الفصائل. وجهوا نداء لاهلنابالسويداء، لرفع الصوت من اجل الا يستخدم النظام السويداء منطلقا للهجوم على درعا. هذا النداء اثار الحفيظة ونقاشات، واتهامات واتهامات متبادلة. لهذا أقول أهلنا في حوران وقادة الفصائل، لا احد لا في السويداء ولا في غيرها من بقية مدن سورية، لا يعرف ماذا يفعل الأسد، وماذا يريد. لهذا كان الاقتراح منذ زمن ومنذ اول الثورة، اتركوا السويداء بحالها، حتى لو قصفكم النظام منها. أولا السويداء فيها مهجرين من اهل السهل. ثانيا الفاعل الديني في السويداء مع الأسد بشكل عام، منذ اول يوم في الثورة. والان لاينفعمعه الرهان. هذا الفاعل الديني محاط بشبيحة وعصابات تديرها مخابرات الأسد. ثانيا الفصائل في درعا، لم تستطع ان تنجز علاقة مختلفة. رغم انه وفقا لمعرفتي هنالك اتفاق بين معظم فصائل درعا، الا تهاجم السويداء والا تقصف.
ما يدعو للأسف ان بعض المعارضين الذين لا نشك بمعارضتهم للاسد من السويداء، في ردهم على نداء الأهالي والجيش الحر، باتوا يدافعون عن الدروز ككتلة هوياتية. لا يوجد في الجبل الا دروز انقياء لا علاقة لهم بالاسد، ولا يستخدمهم الأسد!!! كباقي المناطق السورية.
لهذا اتركوا السويداء بحالها.
***
اذا كان هنالك حلا لتجنب المعركة على قادة الفصائل التباحث بشأنه مع الفعاليات المدنية في المحافظة من جهة ومع الدول من جهة اخرى. شريطة الا يدخل جيش الأسد تحديدا ولا مخابراته. أما بقية التفاصيل فانتم ادرى بها على الأرض. فدرعا اطلقت صرخة الحرية لكل السوريين، وليس من اجل السلاح. وكما قلت نحن مع قراركم. خاصة انكم الان لوحدكم.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

في أخبار