: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الجمعة

الجزائر تتوجس من دخول المغرب إلى نادي مصدري الغاز الطبيعي

تبدأ "إيلاف المغرب" قراءة الصحف الصادرة الجمعة بصحيفة "العلم" التي سلطت الضوء على التنافس بين المغرب والجزائر في مجال تصدير الغاز الطبيعي.

إيلاف المغرب من الرباط: تحت عنوان "الجزائر تتوجس من دخول المغرب إلى نادي مصدري الغاز شظف الطبيعي "، خصصت صحيفة" العلم" حيزا واسعا في صدر صفحتها الأولى لموضوع دخول المغرب والجزائر غمار منافسة اقتصادية جديدة، مشيرة إلى أن كل واحد منهما أطلق مشاريع مستقلة بنقل الغاز إلى أوروبا عبر اسبانيا والبرتغال، رغم ارتباط البلدين بعقد تدبير خط أنابيب مشترك ينطلق من حدود القطرين المجاورين، ويمتد على مسافة 250 كيلومترا في التراب المغربي في اتجاه جنوب البرتغال.

ووفق ما ذكرته الصحيفة نفسها، فإن الشركة الجزائرية "سوناطراك" أعلنت أخيرا عن إطلاق أشغال تدعيم قدرات أنبوب الغاز "ميدغاز" الرابط بين الجزائر وإسبانيا.
الخطوة الجزائرية، تضيف الصحيفة، تأتي أياما قليلة بعد إعلان شركة "ساوند إنرجي" البريطانية حصولها على الترخيص من وزارة الطاقة والمعادن باستغلال وإنتاج وتسويق غاز تندرارة (شرق المغرب )الذي من المتوقع أن يبدأ تسويقه خلال بداية 2020.

وكانت الشركة البريطانية قد كشفت في شهر ابريل الماضي، عن اكتشافات ضخمة من الغاز في منطقة تندرارة، الشيء الذي سيمكن من إنتاج زهاء 60 مليون متر مكعب يوميا من الغاز.

واستنتجت الصحيفة أن الحكومة الجزائرية لاتستسيغ دخول الرباط إلى نادي منتجي ومصدري الغاز الطبيعي، مما يفوت عليها مركز احتكار تزويد السوق الأوروبية بالمادة وتوظيفه منذ عقود كورقة ضغط سياسية تجاه المجموعة الأوروبية، وهو الوضع الذي دفع إدارة الشركة الجزائرية الضخمة "سوناطراك" إلى إبرام عقود تزويد ضخمة مع عدد من الحكومات الأوروبية خلال الأشهر الأخيرة، والتفكير في الاستغناء التدريجي عن خدمات الأنبوب المعروف بتسمية خط "بيدرو دوران فاريل" بمحطة الضخ إلى اسبانيا، الكائنة بمنطقة عين مطهر بشرق المملكة المغربية لحرمانها من نسبة حق المرور التي تتقاضاها كمادة خام  من قدرة ضخ الخط الغازي البالغة زهاء 10 مليار مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.

في سياق آخر، أوردت "العلم" أيضا، أن مجموعة من وسائل الاعلام الاسبانية ، منها صحيفة "الكونفيدونسيل" الإسبانية، عادت للترويج لإحياء فكرة إنشاء نفق السكك الحديدية بين المغرب واسبانيا، وبينت أن المشروع سوف يضمن الربط بين إفريقيا وأوروبا في مدة ثلاثين دقيقة، وذلك تحت مياه البحر الأبيض المتوسط.

وتحدثت الصحيفة ذاتها عن طبيعة الأبحاث اللازمة للمشروع، بالرغم من وجود جملة من العراقيل العصية على التذليل، والقائمة منذ أزيد من 40 سنة، وأوضحت أن الشركة الإسبانية المكلفة المشروع أعدت دراسة وتصاميم لنفقين يمران عبر مياه مضيق جبل طارق على طول 28 كيلومترا، وعمق أقصاه 300 متر.

مخطط أوروبي جديد لـ"توطين" المهاجرين بالمغرب

كتبت صحيفة " المساء" أن مصادر مطلعة كشفت عن مناورات جديدة من بلدان أوروبية تهدف إلى تشجيع المهاجرين الأفارقة على الاستقرار الدائم بالمغرب، ومنحهم الوسائل لذلك عبر تمويل منظمات الهجرة المحلية.

وحسب المعطيات، التي استندت إليها الصحيفة، وبعد أن  رفضت البلدان المغاربية، وضمنها المغرب، فتح معسكرات اعتقال للمهاجرين، قررت بلدان أوروبية تتقدمها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، تشجيع المهاجرين الأفارقة على الاستقرار بشكل دائم في البلدان المغاربية، ومنحهم الوسائل الضرورية للعيش، من خلال تمويل المنظمات غير الحكومية الكبيرة في البلد.

واستحضارا لنفس المعطيات، فإن المقترح الجديد يشمل تمويل المنظمات الإنسانية العاملة في بلدان شمال إفريقيا بشكل كبير، حتى تتمكن من توفير سبل العيش والراحة  لهؤلاء المهاجرين، من شأنها ثنيها  عن مواصلة رحلتهم إلى الساحل  الشمالي للبحر الأبيض المتوسط.

ووفقا لمصادر الصحيفة، فإن "الإيطاليين قاموا منذ مدة  بوضع تخطيط للمقترح الجديد، وشرعوا يقدمون مبالغ ضخمة لمنظمات إنسانية أنشئت في بعض البلدان لتوفير أقصى قدر من الراحة للمهاجرين، التي من شأنها ثنيهم عن الذهاب إلى مكان آخر، كما بدأت أيضا كل من فرنسا واسبانيا العمل على ذلك".

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية ، قالت إن وثيقة مسربة من مكتب المجلس الأوروبي، أوضحت أن الاتحاد الأوروبي يفكر في إنشاء معسكرات على شواطئ افريقيا الشمالية، مع التركيز على المغرب، لإيواء المهاجرين وبحث طلباتهم الخاصة باللجوء إلى دول الاتحاد، وهو ما تم رفضه رفضا قاطعا من طرف المغرب.

معبر مليلية.. مدريد  تفاوض الرباط

تطرقت صحيفة " الأحداث المغربية"  إلى المستجدات في قضية  معبر مدينة مليلة التي تحتلها اسبانيا شمال المغرب، مشيرة إلى أن هناك مفاوضات بين الرباط ومدريد، وذلك بعد قرابة 45 يوما من إغلاقه في وجه التجارة والجمركة، بقرار من المغرب، تم اتخاذه وتنفيذه منذ أول شهر أغسطس الماضي، مما تسبب في أزمة حقيقية مع الجانب الإسباني.

وأضافت الصحيفة أن هذا الأخير طالب منذ اليوم الأول، بضرورة البحث عن حلول، والتفاوض بشأن المعبر، وهو ما تم بحثه أمس الخميس في اجتماع ضم مدير إدارة الجمارك والضرائب الخاصة بوزارة المالية والوظيفة العامة، ماريا بيلار خواردو بوريغو، ونظيره المغربي.

ومن المرتقب أن يقف وزير الشؤون الخارجية الإسباني جوزيف بوريل، أمام  لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس النواب الإسباني، بطلب من هذه الأخيرة، لتقديم توضيحات بخصوص هذا الموضوع، وايضا لعرض نتائج اللقاء الذي كان قد جمع المسؤولين المذكورين بالعاصمة الرباط.
وذكرت الصحيفة أن القرار الجمركي المتخذ من طرف المغرب يسري فقط على الشاحنات المتخصصة في التصدير والاستيراد، والتي كانت تستعمل ميناء مليلية المحتلة لنقل بضاعتها، دخولا وخروجا، في حين لم تتأثر حركة الدخول والخروج بالنسبة للراجلين والسيارات العادية، إذ يعلق البعض على استمرار عمليات التهريب اليومية، وهو الأمر الذي كان يتوجب اتخاذ قرارات بشأنه من لدن السلطات المغربية، بحكم المشاكل الكبيرة التي يتسبب فيها بالنسبة للاقتصاد الوطني.

تهريب الأطفال المغاربة نحو الخارج

في موضوعها الرئيس، تحدثت صحيفة "أخبار اليوم" عن ظاهرة خطيرة، تتمثل في وجود شبكة إجرامية دولية متخصصة في تهريب الأطفال المهاجرين المغاربة غير المصحوبين إلى اوروبا مقابل مبالغ مالية مهمة، وتتخذ هذه " المافيا" من فرنسا مركزا لها.

واستندت الصحيفة في ذلك إلى تحقيق مثير بهذا الخصوص نشرته صحيفة " الموندو" الإسبانية، ويعتمد على شهادات أطفال مغاربة، ضحايا " المافيا"، وأمنيين مغاربة وإسبان، وخبراء مهتمين بقضايا الأطفال، علاوة على  اعترافات مهربين يستغلون لدى " المافيا" ذاتها.

معطيات موازية كشف عنها التحقيق الصادم، تكشف بشكل جلي الإقدام الكبير للقاصرين المغاربة على المخاطرة بحياتهم من أجل بلوغ الفردوس الأوروبي، إذ وصل 86 طفلا مغربيا غير مصحوب إلى مدينة مليلية المحتلة وحدها خلال شهر أغسطس المنصرم، كما أن 7 من أصل 10 قصر غير مصحوبين في اسبانيا هم مغاربة، فيما طالب 235 قاصرا مغربيا السنة الماضية اللجوء بالسويد، 92 منهم دون 15 ربيعا.

ومن المعطيات الواردة في التحقيق أن هناك أسراً مغربية تدفع الملايين من الدراهم  إلى "مافيا" التهريب لضمان وصول أطفالهم إلى اسبانيا ، عبر الدراجات المائية السريعة.

معتقلو حراك الريف يلتحقون بالجامعات

خبر سار كشفت عنه صحيفة "أخبار اليوم"،  ويتعلق باستجابة إدارة سجن "عكاشة" لمطالب معتقلي حراك الريف، وقد اوقفوا كلهم إضرابهم عن الطعام،  وبالتالي فقد تجمع المعتقلون كلهم بالجناح  رقم 8، وقررت إدارة السجن أن تترك أبواب الغرف مفتوحة لتسهيل اللقاء بينهم داخل السجن، كما استجابت أيضا لجميع الطلبات المتعلقة بالدراسة.

وأفادت مصادر الصحيفة أن نبيل أحمجيق التحق بكلية مدينة وجدة ( شرق المملكة) لإجراء الاختبار في شعبة التاريخ، فيما انتقل محمد الأصريحي بدوره لاجتياز امتحان مادة الدراسات الأمازيغية، بينما استفاد صلاح لشخم من ترخيص إدارة السجون لإجراء امتحان في القانون بالكلية نفسها التي احتضنت المعتقلين الثلاثة.

مصادر الصحيفة، أوضحت أيضا أن إدارة السجون وافقت على تسجيل محمد الحاكي في "ماستر " علم الاجتماع، وكذلك تسجيل محمد المجاوي في "ماستر القانون الدستوري".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. زوكربيرغ يرفض الدعوات المطالبة بتنحيه
  2. العاهل السعودي يدشن
  3. وزيرة بريطانية لا تستبعد اجراء استفتاء جديد على بريكست
  4. بانكسي المتمرّد محور معرض في ميلانو
  5. شيخ أزهري: يجوز تزويج البنت وهي في بطن أمها!
  6. اقتربت ساعة الخروج!
  7. التكتل السني ينسحب من جلسة البرلمان العراقي
  8. ترمب يشكر السعودية على انخفاض أسعار النفط
  9. ملفات المنطقة حاضرة في زيارة محمد بن زايد إلى فرنسا
  10. مواوا كوني ومنحوتاتها التي تخطّت المحرّمات
  11. غريفيث يبحث في صنعاء فرص عقد مفاوضات سلام
  12. المغرب يطلق القمر الصناعي
  13. اتصالات غربية لحل عقدة تشكيل الحكومة في لبنان
  14. هل حاولت موسكو إنقاذ إيران؟
  15. هكذا دجّنت الصين شركات الانترنت!
في أخبار