: آخر تحديث

شيزوفرينيا، وأمرك زعيم!

أحياناً أشعر أننا نحن اللبنانيين نعيش انفصاماً قسرياً، مستهله بنشرات الأخبار المسائية والتي تنهال علينا بكم من الأحداث الكفيلة بأن تعيش معها الكآبة، فهي تبدأ بهموم الناس ومآسيهم ولا تنتهي بالفساد السياسي الذي أصبح على عينك يا تاجر.

 فجأة تدق الساعة الثامنة والنصف أو التاسعة الا ربع حسب جدول برامج كل محطة وعندها تكون المحطات قررت أن تنقلنا إلى عالم آخر، إلى الطقش والفقش في برامج الترفيه، كما يسمونها، مع أشخاص آخرين، لنقل، إننا نراهم في لحظاتهم الفرحة... لن أدخل في التفاصيل هنا لأن هذه البرامج أزمة اجتماعية بحد ذاتها، ولكن أسأل أي حال هو حال غالبية اللبنانيين؟ الأول طبعاً، فلننظر حولنا، من منا لم يهاجر قريب أو أقرباء له، وتخرّج آخرون منذ سنوات وهم عاطلون عن العمل! والآن يضاف إلى الفئتين أولئك الذين يعيشون بطالة مقنّعة كالذين نسمع صراخهم مؤخراً على الشاشات لانهم قُبلوا منذ سنتين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية ولكن لم يعينوا بعد بسبب التوازنات الطائفية، بحسب التبريرات، ولكن لنقل لأسباب نجهلها لأننا في لبنان اعتدنا دائماً على أسباب معلنة وأخرى خفية لأي قرار سياسي! 

المضحك المبكي في الموضوع أن التوازنات الطائفية العتيدة تلك جعلت من الحكومة والبرلمان حلبة صراع، فكل طرف يحمل الدين أو الطائفة شماعة ليمرّر مصالحه الخاصة، فلنأخذ مثلاً ملف النفط والذي تعترض عليه الجهة المقابلة للجهة المعترضة على موضوع تعيين الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة!

نعم في لبنان أسهل شيء أن تجيّش الناس طائفياً وأصعب شيء هو أن يجدوا وقتاً لمراجعة حياتهم والتمرد على واقعهم الصغير. 

طبعاً كل ذلك مدروس فالسياسة المنتهجة هي تجويع الناس وعندها سيكون كل همهم كيف يؤمنون رزقهم كفاف يومهم، ويتغاضون أو لا يكون لديهم المجال للتفكير بالصفقات والكهرباء والنفايات وقانون الانتخابات.

قانون الانتخابات الذي فصلّه الحاكمون على قياسهم، طبعاً أخذهم بعض الوقت، تمديد لأنفسهم لتسع سنوات وشد حبال وعرض عضلات وطنية! 

 تسع سنوات كانت كفيلة، في أي بلد يحترم نفسه، أن يتغيّر كل الطقم الحاكم ونحن مازلنا لا ندري إن كان القانون سيخدمهم وبالتالي نمارس حقنا الدستوري أو يطالعونا بتمديد جديد!

أزمتنا كلبنانيين ليست هنا، أزمتنا أننا لم نتعلّم أن سياسيينا لم ولن يخدمونا كمواطنين، بل هم في الحقيقة يستخدمونا لخدمة مصالحهم!

 أجادوا على سنوات بالضرب على الوتر العاطفي، وخلق الخوف على الوجود، وبعضهم أجاد في إسكات المحتاجين بالفتات ليكرّس موقعه.. وبدل أن نتمرّد صار اللبناني يبحث عن نقطة قوة بأن يكون عنده واسطة مع الزعيم الفلاني أو العلّاني والأغلبية تتباهى عندما تحظى بهذا الامتياز!

 وهكذا يتكرر المشهد في كل المناطق وفي كل الطوائف!

هنا أود أن أسرد ما طالعني به صديق مصري بعد ثورة يناير، قال لي وقتها: "آباؤنا كانوا متعلقين عاطفياً بالرئيس ولذلك تحملوا القهر والعذاب لسنوات طوال، أما نحن فما عدنا متعلقين عاطفياً به ولذلك انتفضنا على الواقع وكانت ثورة يناير"! 

لا أدري إن كان اللبنانيون استسلموا للأمر الواقع أو صار هذا الواقع أمراً دمنوه ولكن على ما يبدو أن شبابنا لم يخرجوا بعد من التكبّل العاطفي للزعيم أو الرئيس، وقد لا يكون عندنا أمل في ذلك، فمصر التي انتفضت، بصرف النظر عن تبعات الثورة، ليس فيها ١٨ طائفة بزعماء محنكين تدربوا جيدا على شدّ الحبال الطائفية واللعب بعواطف الشعب ومشاعره!

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعدد معاني (ملك اليمين)
Omar..jordan - GMT الإثنين 22 يناير 2018 18:27
تعدد معاني (ملك اليمين) *** المعنى الاول ل (ملك اليمين) هو بمعنى الافراد المكفولين (المتبنين) من قبل المؤمن او المؤمنه والذين يعيشون ضمن الاسره معهم داخل البيت .. جاء مثل هذا المعنى في الايتين .. الايه 31 من سورة النور ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) .. والايه رقم 58 من سورة النور (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) **** المعنى الثاني ل (ملك اليمين) هو بمعنى شريكة الحياة.. جاء مثل هذا المعنى في الايه رقم 5 والايه رقم 6 من سورة المؤمنين (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) .. يتبين من الايتين ان المؤمن (او المؤمنه) قد يكون له شريكة حياة كزوجه او شريكة حياة كملك يمين .. الان .. وفق مجمل روح تعاليم الله عز وجل في المصحف الشريف وبالمنطق الانساني السليم فكما ان شريكة الحياة كزوجه تتطلب عقد نكاح وعهد وحقوق فكذالك شريكة الحياة كملك يمين تتطلب عقد نكاح وعهد وحقوق ..
2. ما معنى (ملك يمين)؟؟
Omar..jordan - GMT الإثنين 22 يناير 2018 18:38
ما معنى (ملك اليمين)؟؟ *** الايه رقم 58 من سورة النور (يا ايها الذين امنوا ليستئذنكم الذين ملكت ايمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيره ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم....) نجد في الايه ثلاث اوقات من اليوم لا يصح فيها دخول ملك اليمين على (رب او ربة الاسره) الا بعد طلب الاذن بالدخول .. وهذه الاوقات الثلاث هي : 1. قبل صلاة الفجر 2. حين تضعون تيابكم من الظهيره 3. بعد صلاة العشاء ********** فماذا يعني (استئذان في اوقات الليل والظهيره حيث يضع الناس ثيابهم)؟؟ وما معنى وضع ملك اليمين مع الذين لم يبلغوا الحلم من افراد الاسره في نفس الدرجه في هذا الشأن؟؟.. ***** بناء على هذا فلا معنى ل (ملك اليمين) بالايه هنا الا معنى (الاشخاص المكفولين) من قبل الاسره .. ومصطلح (ملك يمين) لغويا لا يحمل دلالة الاستعباد بل فيه دلالة على الامانه والامكانية والاستطاعه على تحمل التكاليف والرعايه والحمايه .. موضوع تعدد معاني المفردات وارد في المصحف واللغه العربيه وهناك امثله كثيره على تعدد معاني بعض المفردات.. المعنى المقصود يتعرف عليه الفكر السليم من خلال السياق والشورى .. في تعدد المعاني حياة لا جمود ودعوه للتفكر والشورى وابتلاء وتمييز الفكر السليم الايجابي من الفكر المريض السلبي .. هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم من فقهاء الاستبداد والعنعنه واعلى من ملوكهم
3. الاستقلال الوطني
Omar..jordan - GMT الإثنين 22 يناير 2018 18:45
هذا نتاج ثقافة المواطنة .. يتساوى فيها البشر مع الدواب ..
4. كلام عجب
فول على طول - GMT الإثنين 22 يناير 2018 20:58
... ابحثى يا سيدتى عن ثقافة أى مجتمع وماذا يقرأون وماذا يتعلمون ؟ وماذا يقول الدين الأعلى ..وبعد ذلك تعرفين أسباب تفكك وتشرذم مجتمعكم اللبنانى أو أى مجتمع مؤمن . التقسيم الطائفى جاء فى اللوح المحفوظ . ..انتهى .
5. فول واقع في شوربة خزر
Omar..jordan - GMT الثلاثاء 23 يناير 2018 05:53
الطائفيه فيها معنى الاختلاف و التعدديه.. هذه هي الحياة والحياة ليس شر مطلق .. ولكن بمعنى الاختلاف الانساني الخلاق التكاملي وليس بمعنى الاحتلاف التواطئي الوطني العرقي الانعامي ..
6. حمداللة على السلامة
فول على طول - GMT الثلاثاء 23 يناير 2018 13:15
أخيرا صورة الكاتبة وصلت ..حمداللة على السلامة . أنا كنت أخشى أنك تعتبرين صورتك عورة . المهم ....بدلا من أن نلوم الحكام دائما يجب البحث فى أساس المشكلة ..أساس المشكلة هى التعاليم والثقافة التى يتعاطاها الشعب - أى شعب - والتى تتحكم فى المجتمع ...يجب هدم ثقافة العنصرية والطائفية والتخلف حتى ترتقى الأمم وما عدا ذلك تهريج . الحاكم من هذا الشعب وابن تلك الثقافة . انتهى
7. مع من مشكلتك :)
الكاتبة - GMT الثلاثاء 23 يناير 2018 15:24
لم أعتد الرد على هذا النوع من التعليقات ولكن يبدو أن القارىء لديه مشكلة شخصية معي أو مشكلة نفسية مع ذاته :) بكل الأحوال طبعا أنا أرحّب بأي تعليق على مقالاتي طالما هو في سياق النص المكتوب ولكن عندما يتحول الى هذا النوع من التعليقات أعتقد من يريد التطاول على الآخرين يجب على الأقل أن يكون عنده الجرأة أن يظهر باسمه الحقيقي، ربما عندها يمكن أن أتفهمك :)
8. الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول - GMT الثلاثاء 23 يناير 2018 17:02
عيب عليك أن تعلق تحت اسم " الكاتبة " ... كل الموقع يعرف أنك أذكى اخواتة ...فلا داعى أن تتذاكى أكثر من ذلك . المرأة عورة فى دينكم وانت تعرف ذلك . مصيبة كبرى ..أليس كذلك ؟
9. للكاتبة
ADEL - GMT الثلاثاء 23 يناير 2018 19:25
للكاتبة بعض قرّاء إيلاف وكذلك بعض الكتّاب يعتبرون أنفسهم المالكين الوحيدين للحقيقة فلا تستغربي ياسيدتي من بعض ردود قرّاء إيلاف الذين يستغلون هذه المساحة من الحرية ليعبروا عن مشاعرهم بشكل عاطفي بعيدين كل البعد عن الموضوعية، وكذلك هناك من سيشتم ويتفلسف بالرغم من ركاكة مستواه الثقافي٠
10. تكرار الشبيح فول
لمفردة العري ما سببها - GMT الثلاثاء 23 يناير 2018 20:58
ما سبب عقدة العري عند الشبيح الارثوذوكسي فول ؟! لماذا يكرر هذه المفردة ويعير المسلمين بها ؟! هل لأن المسيح في ملكوته سيمتطي ظهور نساء عاريات ويتجول فيه ؟!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.