: آخر تحديث

هذا العالم وسياساته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وأي عالم ؟؟؟ عنف في عنف، وصدامات حروب بالمواجهةوبالوكالة وملايين النازحين المهاجرين واللاجئين، ووساطات دولية ومبعوثون دوليون فيما القنابل تواصل الدك والتدمير والفتك.

ماذا نفهم من هذا الذي بين ترامب وخامئني؟ تهديد ودعوة للحوار، فيما تواصل إيران سياسات التدخل وتمويل وتسليح المليشيات، وأما ترامب فيتحدث عن القنبلة التي ربما سيجيء وقتها. من يدري؟؟ سوريا مدمره وساحة للتدخل الخارجي المتعدد، بوتين هو الحليف الأكبر للأسد وهو أيضا صديق نتنياهو الذي يقصف سوريا من حين إلى حين.

واردوغان لا تشغله غير محاربة الأكراد ولا يتورع عن التحالف مع القاعدة. واردوغان ظاهرة متعددة الرؤوس ، فقد أجهز على منجزات اتاتورك التحديثية و العلمانية، و راح يركز السلطات حتى صار الدكتاتور الأوحد، وعدواً لدوداً للحريات ولكل معارضة. وقد استغل حكاية المؤامرة إياها لاعتقال وسجن عشرات الآلاف من أفراد الجيش والجامعيين والصحفيين. وهاقد تلقى صفعة مدوية في انتخابات البلدية، ويستخدم كلسلطاته لإلغاء النتائج.

اردوغان يمجد الإمبراطورية العثمانية وفي الوقت نفسه يفتح البلاد أمام حركه الإخوان المسلمين... انه خليفة عثماني إخواني يلعب ويتقلب، فيتفق ويفترق مع روسيا في سوريا، وهو عضو في حلف شمال الأطلسي ولكنه يريد عقد صفقه لا ترضى عنها الولايات المتحدة والحلف.

وهو لا يتورع عن التدخل العسكري في العراق. آما الدول الكبرى فلكل هواه، ويعود فشل المبعوثين الدوليين في أزمات ليبيا واليمن وسوريا إلى المصالح والسياسات المتناقضة للدول الكبرى. وآما ترامب فلا تفهم أحياناً ماذا يريد، فهو يركز على إيران وفي الوقت نفسه يعجز عن انتهاج سياسة تجمع الدول المعنية حول هذا الهدف، لاسيما مواقفه في القضية الفلسطينية والحرب التجارية مع الصين.

والاتحاد الأوربي يعاني من خلافات وأزمات داخلية، لاسيما قرار الانسحاب البريطاني، واستمرار صعود اليمين المتطرف الشعبوي..

في هذا العالم الساخن تئن مئات الملايين من البشر العاديين، ولاسيما في دول العالم الإسلامي، من سوريا والى ليبيا واليمن ولبنان وأفغانستان وإيران. أما عراقنا فيمكن أن نصف وضعه كالأتي:

(دولة ضائعة وشعب مقهور). وفي احد الأيام كتبت التالي:

لا تلمني إذا أشكت أوراقي   ضاع أهلي وناح قلب العراق.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عهد القرامطة الجدد
بسام عبد الله - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 12:50
وللحرية الحمراء باب بكل يدٍ مضرجة يدق. ما يحدث في العالم العربي اليوم من ثورات ربيع من أجل الحرية والديمقراطية والخلاص من الديكتاتوريات العسكرية هو شيء طبيعي، حدث ما هو أبشع وأشنع منه في اوروبا وامريكا لنفس السبب. وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم، فرغم المآسي والويلات عرفت الشعوب العربية أعداءها الحقيقيين الذين كشروا عن أنيابهم وفضحوا حقيقتهم في لحظة ضعف مررنا بها. وقد قال تعالى: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ... الآية.
2. بل وطنى حتى النخاع
فول على طول - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 19:14
من يخاف على بلدة ووطنة ليس بمتطرف ولا شعبوى بل وطنى حتى النخاع ...كفاكم تغييب للعقول وتغيير للحقائق . الارهابى والمتطرف والشعبوى هو من يرهب أهل البلاد ويمنعهم من حتى الشكوى أو التصريح بالحقيقة ..من يخاف على بلدة من المهاجرين الارهابيين والمتخلفين وذوو الثقافات المتخلفة العنصرية هو قمة الوطنية وليس شعبوى ولا متطرف ..انتهى ويتبع .
3. يميني حكيم أفضل من حاقد
بسام عبد الله - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 21:57
الحقيقة التي لم يدركها المسيحي الشرقي وخاصة الأرثوذكسي والماروني بأنهم سيكونوا أول المستهدفين، لأنهم كشفوا حقيقتهم ودورهم التخريبي في المجتمعات الغربية وما يحملونه من عنصرية وحقد وكراهية تجاه غيرهم، وعرفوا طرقهم غير القانونية للحصول على الهجرة والشهادات المضروبة التي تزودهم بها كنيستهم وبدؤوا بطردهم من المطارات وهذا ما فعله ترامب لعائلات أرثوذكسية مصرية ، ورفض منحهم التأشيرة حتى إتهموا بعضهم البعض بالوشاية والتحريض وتورط كبار قساوستهم ورهبانهم ، وهي موجودة على اليوتوب ، حتى سمعنا قداسة بابا الفاتيكان ينوه بقوله (كونوا مؤمنين ولا تكونوا مسيحيين ) لهذا رأينا حتى الفاتيكان يستقبل عائلات مسلمة هربت من بطش حكومات العسكر الإرهابية. وكان أول من كشفهم هي الحكومة الكندية عندما أرسلت لهم سفن حربية لإنقاذهم من العدوان الإسرائيلي وإكتشفت أن معظمهم عاد بعد شهر من وصولهم إلى كندا وكان حصولهم على الإقامة بحجة إضطهاد المسلمين لهم في بلادهم.
4. خاصية التدمير الذاتى
فول على طول - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 01:43
الذين أمنوا هم الوحيدون فى العالم الذين يمتلكون خاصية فريدة من نوعها اسمها خاصية التدمير الذاتى وهى تنبع من تعاليم الكراهية التى يرضعها الطفل المسلم ولا يمكن أن تمحوها من وجدانة أو ذاكرتة ويتحول تلقائيا الى انسان يكرة حتى نفسة وليبس فقط من حولة ويصبح لدية قوة تدمير جبارة ..لا تستغرب عزيزى الكاتب ما يحدث فى بلاد الذين أمنوا من قتل ودمار ونهب وحرق فهى نتاج طبيعى ...لن تروا الهدوء وكفاكم القاء اللوم على الغرب وعلى الأأخرين ...من السودان الى ليبيا الى سوريا الى اليمن الى أفغانستان الخ الخ
5. خاصية الحقد الأعمى عند غجر اليونان
بسام عبد الله - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 05:50
حقد وعنصرية المدعو مرخاي فول لا حدود لهما. لا يترك مناسبة أو خبر حتى لو كان عن الطبخ والحبل والولادة إلا ويحشر العرب والمسلمين ليشتمهم، وآخر هرطقاته كانت عن خبر مطالبة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بسجن ترامب ، تساءل بقوله هل لها جذور اسلامية كى تحقد على الناس الى هذة الدرجة ؟ وهي من عائلة عريقة نبيلة من أصول ايطالية من لومبارديا التي تفتخر بكاثوليكيتها ونصف كاردينالات الفاتيكان منها. لا شك بأن الحقد على كل ما هو غير أرثوذكسي أعماه، ولا غرابة في ذلك لأنه ينتمي إلى تجمع ديني من غجر اليونان دخيلة وعالة على المسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعه رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيره بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من تابع داعشي مغسول الدماغ منذ نقعه بزيت الميرون؟ ولا ننسى أنه لا ينتمي إلى أهل المحبة والسلام بل أهل الخيانة والإجرام، وبرضه ده كلام المطران جورج خضر. فمتى تكف عن النفاق والكذب والتدليس؟
6. من العنصرى يا بسومة وأين الشتائم ؟
فول على طول - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 12:11
بسومة العزيز : أتحداك أن تأتى بكلمة واحدة شتيمة فى أى تعليق لى وهذا التحدى أنا قلتة عشرات المرات . يا بسومة نحن لا نعرف الشتائم والسباب ولكن أنت تفهم بالمقلوب ..عندما نأتيكم بحقائق نصوصكم وأفعالكم أنت تعتبرها شتائم وهذا شأنك ...انتهى - يا بسومة تعاليم الكراهية التى تربون عليها أطفالكم ليست خافية على أحد ...اذن لماذا تهرب منها أو تتهرب ؟ عندما تصطحب أطفالك الى المسجد وترددون وراء أسيادكم المشايخ : النصارى واليهود كفار وملاعين ...أنهم أعداء اللة والرسول ..انهم أعداء الدين ..يجب كراهية اليهود والنصارى الحب فى اللة والكراهية فى اللة - بل يجب قتلهم ....اللهم بدد شملهم ..اللهم يتم أطفالهم ..اللهم حجمد الدم فى عروقهم ...الخ الخ ....وهذا جزء بسيط مما تتعلمونة ...هل هذة التعاليم تبنى بشرا أسويا أو مجتمع سوى ؟ لعلك تفهم ..هل عرفت من العنصرى والشتام يا بسومة ؟ الى متى تفهمون بالمقلوب ؟ ربنا يشفيكم .
7. نقول ايه للواد ده عشان يفهم؟
بسام عيد الله - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 17:31
أي حقيقة؟ لا توجد حقيقة غير حقيقتك النتنة التي تتهرب منها بشتم الآخرين ، كما قلنا لك أنت حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذائنا عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي الحقيقة المرة الوحيدة في واقعك. والمضحك أنك تعتقد أننا نتحاور معك في الأديان الذي هو من إختصاص العلماء المتخصصين بعلوم اللاهوت والأديان والشرائع والتي هي أقدم وأعقد العلوم في تاريخ البشرية وعمرها آلاف السنين والخوض فيه للجهلة والأغبياء من أمثالك يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف الترامواي بالقاهرة يلقبونهم بمولانا يعتقدون أن الرب منحهم سلطات خارقة يتعاملون مع الناس وكأنهم الرب نفسه، ويقولون لك عندما تعطيهم حسنة : هات يا عبدي وأنا سيدك ويدلون بدلوهم ويحشرون أنفسهم في جميع المواضيع ويخلطونها بالدين كحضرتك يا فول والطامة الكبرى لو طلعت راهب أو قسيس وتتمتع بهذا الكم من السخافة وضحالة الفكر والرأي !. غباؤك يسول لك أنك من الأهمية بمكان ليتحاور القراء معك وأنت لا تفقه من العشق غير كلمة وحشتني. جاهل وحاقد وعنصري متخصص بالشتائم والسباب فمن ينزل إلى مستواك الوضيع؟ المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها . حسبناك ذكي ورددنا عليك واكتشفنا أنك طلطميس لا تميز الجمعة من الخميس، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع مع الحاقدين ليموتوا بحقدهم وغيظهم وغلهم. المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثالك ممن يضطرنا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات والبديهيات للمرة المليون وتراه يهوج ويموج وينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، كل ما يردده ويجتَرّه هو نوع من المكابرة بالمحسوس وخداع الذات، وعزاؤنا بأن عدد هؤلاء الحاقدين والعنصريين قليل، وهم مرضى إجتماعياً وأخلاقياً ودينياً.
8. أنت العنصري والحاقد وكلامك يدينك
بسام عبد الله - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 17:46
ما تسيبك يا فول من هذه الاسطوانة المشروخة وحدثنا عن قساوستك ورهبانك وجرائمهم ولصوصيتهم وإغتصاب الأطفال ورشم النساء بالكنيسة وقتلهم لبعضهم البعض بوحشية لم يشهد تاريخ البشرية مثيلاً لها ومنذ مئات السنين، ولولا عناية الله وذكاء الأمن المصري وكشف ملابسات جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس لبقيت هذه الجريمة كغيرها من جرائم باباوتكم مسجلة كوفاة عادية بتعتيم وتضليل الكنيسة عليها. يا رجل فضائحكم أصبحت على كل لسان ورائحتها تزكم الأنوف من على بعد سنوات ضوئية. ولا حاجة لبذل مجهود كبير للإطلاع عليها حتى للأطفال، فقط اكتب على جوجل : مسيحية تفضح الكنيسة ، أو ثنائي الفكاهة ايمان نبيل و منال موريس أو وجيه رؤوف لترى وتسمع ما يشيب له الولدان عن مآسيكم وخزعبلاتكم وشعوذاتكم ولتعرف أيضاً أن هذه البدعة أو التجمعات الدينية المسماة أرثوذوكس حسب وصف بابا الفاتيكان أو رأي المطران جورج خضور في طريقها للإنقراض وتحول أتباعها للديانات الحقيقية كالكاثوليك أو الإسلام.
9. كل دا علم يا بسومة ؟
فول على طول - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 22:26
يا سلام يا بسومة ..افحمتنا بالرد ..أفادك اللة... وأكثر اللة من أمثالك ذخرا للأمة العربية والاسلامية ...يا دين النبى ...كل دا علم يا راجل ؟ كلامك لا يصد ولا يرد يا رجل ....يا سلام ؟ لعل القراء يكونوا استفادوا من علمك الغزير وأدبك الأغزر ..تحياتى .
10. اطردوهم أينما وجدتموهم فهم رمز العنصرية
بسام عبد الله - GMT الأربعاء 12 يونيو 2019 08:11
يعني ايه ياواد يا بتاع الفول خلاص عجزت مافيش جواب؟ يعني بتأكد كلامنا أينما حل غجر اليونان من أرثوذكس مصر حل الدمار والخراب، لأنهم عنصريون حتى النخاع من كبيرهم حتى المقمط في سريرهم. ترضعهم إياها كنيستهم المعيبة المحسوبة على يسوع زوراً وبهتاناً مع زيت الميرون. وهم كالسرطان الخبيث يجب إستئصاله لمن يريد الشفاء.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي